ما هي المادة التي تحول ورق تباع الشمس من اللون الاحمر إلى اللون الأزرق

كتابة: نيرة محمد آخر تحديث: 27 نوفمبر 2022 , 14:26

المادة التي تحول ورق تباع الشمس من اللون الاحمر إلى اللون الأزرق هي

المادة التي تحول ورق تباع الشمس من اللون الأحمر إلى اللون الأزرق هي القلوية والقاعدية.

يتم هذا في درجة حرارة 77 فهرنهايت، أي ما يعادل 25 مئوية ، ويكون الأس الهيدروجيني 4.5-8.3، في المجال الكيميائي تستخدم ورقة تباع الشمس في التجارب، من أجل تحديد هل المحلول أو المادة المستخدمة حمضية أو قاعدية أساسية أو قلوية، لأن بتلات بعض الزهور الملونة، مثل تباع الشمس، تعمل كمؤشرات دالة على وجود الأس الهيدروجيني PH، وذلك بفضل غناها بأصباغ OH حساسة، يطلق عليها علمياً اسم أنثوسيانين Anthocyanin، وهي مادة قابلة للذوبان في الماء وتظهر تفاعلاً كبيراً ويتغير لونها، إذا تعرضت للمحاليل بأنواعها سواء قلوية، قاعدية أو أساسية أو محاليل حمضية.

عند وضع ورقة تباع الشمس الحمراء في محلول

  • في محلول قلوي أو قاعدي: ورقة تباع الشمس يتحول لونها من اللون الأحمر إلى اللون الازرق، عندما تتجاوز نسبة الأس الهيدروجيني 8.3.
  • محلول حمضي: يبقى لون الورقة كما هي ويكون الأس الهيدروجيني أقل من 4.5، يتحول اللون في حالة أن ورق تباع الشمس كان أزرقاً فإنه يتحول إلى الأحمر.
  • محلول محايد: تتحول ورقة تباع أو عباد الشمس إلى اللون البنفسجي.

ورقة تباع الشمس البنفسجية تتحول إلى اللون الأزرق عند وضعها في بيئة من الأحماض القاعدية أو القلويات، وتتحول أيضاً إلى اللون الأحمر لو تم غمسها في أحد أنواع السوائل أو المحاليل الحمضية.  [1]

تجربة اثر الاحماض والقواعد على ورق تباع الشمس

  • الأدوات اللازمة لإجراء التجربة.
  • طرق تطبيق التجربة.

الأدوات اللازمة لإجراء التجربة:

  • ورق تباع الشمس باللونين الأحمر والأزرق.
  • هيدروكسيد الصوديوم NaOH.
  • محلول الأمونيا NH3.
  • كمية قليلة من الصابون السائل.
  • حمض الكبريتيك H2SO4.
  • حمض الكلور HCI.
  • كمية قليلة من عصير الليمون.

هذه العناصر المستخدمة في التجربة التي سيتم سردها خلال السطور التالية، توضح تأثير المحاليل القلوية والحمضية على ورق تباع الشمس، وكيف رقم الأس الهيدروجيني يحول اللون الأحمر إلى أزرق أو الأزرق إلى أحمر، أو إلى بنفسجي وفقاً لنوع الحمض الذي تم غمس ورقة تباع الشمس فيه.

طرق تطبيق التجربة: نستعرض تالياً تأثير الحامض والقواعد والقلويات على ورق تباع الشمس الأزرق والأحمر:

التجربة الأولى اختبار المواد القلوية والقواعد:

  • نضع 3 ورقات من ورق تباع الشمس الأحمر في هيدروكسيد الصوديوم NaOH، محلول الأمونيا NH3 والصابون السائل، حينها سيتحول لون ورق تباع الشمس الأحمر إلى أزرق، ومن هنا نتأكد أن القواعد مهما كان نوعها تحول لون ورق تباع الشمس من الأحمر إلى الأزرق.
  • لاختبار تأثير القواعد والقلويات، نطبق قطرة من هيدروكسيد الصوديوم NaOH، محلول الأمونيا NH3 والصابون السائل على ورق تباع الشمس باللون الأزرق، حينها لن يتغير اللون الأزرق.

التجربة الثانية لاختبار الحمضيات:

  • نحضر ثلاث ورقات من ورق تباع الشمس الأحمر، ثم نضع على طرف كلأً منهم نقطة من حمض الكبريتيك H2SO4، حمض الكلور HCI وكمية قليلة من عصير الليمون، حينها نلاحظ أن ورقة تباع الشمس بقيت باللون الأحمر ولم تتغير.
  • نحضر الآن 3 ورقات من ورق تباع الشمس باللون الأزرق، ونطبق عليهم نفس المحاليل السابقة، سنجد حينها أن لون تباع الشمس تحول من الأزرق إلى الأحمر، وبالتالي نستنج هنا أن المحلول الحمضي مهما اختلف نوعه يؤثر على اللون الأزرق لتباع الشمس ويحولها إلى الأحمر، ورقة تباع الشمس الحمراء تظل كما هي دون تغيير.

نستنتج من التجارب الموضحة سابقاً أن: تباع الشمس الأزرق حينما لا يتغير لونه، فهذا يعني أن المحاليل المستخدمة من القواعد والقلويات، والعكس إذا تغير اللون الأحمر لتباع الشمس، هذا يؤكد على أن المحلول المستخدم حمضي، الجدير ذكره أن المحاليل القاعدية أو القواعد هي التي يتزايد فيها عدد الهيدروجين والعكس المواد الحمضية التي ينقص فيها عدد الهيدروجين. [2]

تجارب على ورق تباع الشمس

الاس الهيدروجيني في ألوان ورق تباع الشمس

من خلال الجدول التالي نوضح نسبة الرقم الهيدروجيني لكل لون من ألوان ورق تباع الشمس، المشهور استخدامه في التجارب الكيميائية، للتفريق بين أنواع المحاليل والسوائل المختلفة، وهي كالآتي: [3]

ورق تباع الشمس قيمة الأس الهيدروجيني PH تغييرات الألوان
الأحمر

أقل من 4.5.

أعلى من 8.3.

لا تتغير وتظل باللون الأحمر.

تتغير من الأحمر إلى الأزرق.

الازرق

أقل من 4.5.

أعلى من 8.3.

تتحول إلى الأحمر.

يبقى بلونه الأزرق.

البنفسجي

أقل من 4.5.

أعلى من 8.3.

يتحول إلى الأحمر.

يتحول إلى الأزرق.

تاريخ ورق تباع الشمس

في عام 1300، استخدم الفيزيائي الإسباني أرنالدوس دي فيلا نوفا أوراق تباع الشمس لأول مرة، وحينها تم استخراج الصبغة الزرقاء من الأشنيات التي تعود إلى القرن الـ 16 وما يليه خاصةً في دولة هولندا، تباع الشمس هو كلمة من اللغة النرويجية، ومعناه الصبغة أو اللون، وهي عبارة عن ورق معالج بمكونات قابلة للذوبان في الماء، تتكون من أنوع مختلفة من الصبغات، المستخلصة من الأشنيات أو اللشنيات، بجانب السليلوز الخشبي ومواد مساعدة، تباع الشمس ورقة تجارب مستخدمة من أجل قياس نسبة الأس الهيدروجيني PH، لتحديد وتقييم نسبة حموضة المواد المستخدمة في التجارب الكيميائية داخل المعامل، يتحول ورق تباع الشمس إلى الكثير من الألوان عند تعرضه إلى مختلف أنواع الأحماض الكيميائية وذلك لأنه مستكشف جيد للحمض الهيدروجيني. [1]

مميزات وعيوب ورق تباع الشمس

  • مميزات ورق تباع الشمس.
  • عيوب ورق تباع الشمس.

مميزات ورق تباع الشمس:

  • منخفض التكلفة ويمكن الحصول عليه بسهولة.
  • يستخدم للتمييز بين أنواع المحاليل وتحديد هل هي من القواعد أم الحمضيات.
  • من مميزات ورق تباع الشمس، إنه يستخدم في اختبارات الأيونية في الكيمياء، لتحديد أيون الشحنات السالبة، الذي ينجذب إلى الأقطاب الموجبة، في عملية التحليل الكهربائي Electrolysis.
  • يستخدم تباع الشمس أيضاً في قياس نسب تأثير التلوث البيئي، على المركبات والعناصر المختلفة.

عيوب ورق تباع الشمس: من أبرز عيوب هذا النوع من الورق في التجارب الكيميائية:

  • لا يمكن لورق تباع الشمس بألوانه المستخدمة في التجارب، تحديد مدى تركيز أو قوة الحمض أو المحلول القاعدي المغموس بداخله.
  • من عيوب تباع الشمس إنه يعطي فقط معلومات أولية، وليست تفصيلية عميقة لطبيعة المحلول أو المادة المستخدمة في إجراء التجارب عليه، يقتصر الأمر على أن المواد القلوية أو القاعدية تحول لونه من الأحمر إلى الأزرق، والعكس مع المحاليل الحمضية، تحول لونه من الأزرق إلى الأحمر، بالإضافة إلى تحول لونه إلى البنفسجي في حالة المحاليل المحايدة.
  • يعطي تقديرات تقريبية لنسبة الأس الهيدروجيني PH.

والجدير ذكره أن هناك الكثير من مصادر التأثير على رقم الأس الهيدروجيني للمواد المختلفة، على سبيل المثال، الرقم الهيدروجيني الخاص بمياه الأمطار، يمكن أن يتغير على مدار الوقت، وذلك بسبب وجود ثاني أكسيد الكربون والذي يرفع من معدل الحمض الكربوني في مياه الأمطار، وبالتالي تتحول من أمطار عادية إلى حمضية، وتتغير نسبة الحمضيات في مياه الأمطار وفق هذا الأمر ويترتب على ذلك تغيير الرقم الهيدروجيني، ليس ذلك فقط بل يؤثر التلوث البيئي على نسبة الأس الهيدروجيني للكثير من المواد العضوية، داخل أماكن مختلفة جغرافياً، لذلك يستخدم ورق تباع الشمس في قياس مدى تأثير المتغيرات والملوثات البيئة على مختلف العناصر والمركبات. [4]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى