ماهو الشي الذي يعتبر غير نظيف اذا ابيض لونه

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 03 ديسمبر 2022 , 16:28

ماهو الشي الذي يعتبر غير نظيف اذا ابيض لونه

هو اللسان .

من المسلمات والأمور المتعارف عليها عند الجميع أن اللون الأبيض يدل على الصفاء والنقاء كما أنه يدل على النظافة، وصُنف أنه اللون المفضل لدي مجموعة كبيرة من الأفراد الذين ينتمون إلى فئات عمرية مختلفة .

لكن لكل قاعدة شواذ حيث أن هناك شئ يُستدل على عدم نظافته فور تحول لونه إلى اللون الأبيض، فما هو؟ حتما سيثير هذا السؤال الكثير من الجدل ويحتاج إلى تفكير عميق لكي يتم الوصول إلى إجابته، في الحقيقة أنه اللسان.

أثبتت الدراسات أن اللسان يغلب عليه اللون الأبيض في حالة كونه مُحاصر بأنواع من البكتريا، أو به بقايا سكريات وأطعمة، وربما بسبب وجود مجموعة خلايا ميتة بين ما يسمى بـ حليمات التذوق المتواجدة على سطح اللسان .

هي عبارة عن مجموعة من الخطوط الرقيقة، ونتيجة لذلك يصيب الالتهاب حليمات التذوق ويحدث لها انتفاخ، وتدهور الأمر تبدأ البقع الزرقاء في ملء الفم بأكمله كدليل واضح على التهاب ووجود بكتيريا، ولا يقتصر تلون اللسان باللون الأبيض على ذلك فقط، بل هناك مجموعة من الأسباب التي تساهم في تلون اللسان باللون الابيض ومنها الآتي:

الطلاوة: وهي حالة تحدث بسبب زيادة معدلات نمو الخلايا المتواجدة في بطانة الفم بشكل مُفرط في الفم، وهي منتشرة جدا بين جميع الفئات العمرية، وقد يعود السبب في الإصابة بهذه الحالة إلى حدوث تهيج الفم واللسان .

حيث يصاب بها من يشربون الكحوليات كثيرا والمدخنين أيضا، ولكن لا قلق بشأنها فهي ليست خطيرة، ولكن هذا لا يعني أنه يمكن الاستخفاف بها حيث إذا تفاقمت الحالة فقد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم .

الحزاز المسطح الفموي: هي أحد حالات الالتهاب المزمن التي تمتد الإصابة بها لفترات طويلة، ويكون السبب المؤدي إلى الإصابة بهذه الحالة هو الاضطرابات التي تصيب الجهاز المناعي .

اللسان الجغرافي: احد حالات الالتهاب التي يظهر فيها بعض النتوء علي اللسان بجانب إحمرار سطحه، كما أن أجزاء منه تتحول الى شكل يشبه الشعر وبارز بعض الشئ

القلاع الفموي: أحد أنواع العدوى التي تصيب الفم بأكمله ويكون سببه الفطريات الكثيرة .

مرض الزهري: هو أشهر أنواع العدوى البكتيرية، ومن أكثرها خطورة حيث أنه من الممكن أن تنتقل من فرد لأخر عن طريق الاتصال الجنسي، لذلك يجب الانتباه لها جيداً .

التخلص من بياض اللسان

تردد سؤال كثيراً على السنة الأفراد الذين يعانون منال سيطرة على اللون الأبيض على ألسنتهم، وهو هل سيظل لساني هكذا أم سيعود؟ وهل هناك طريقة تُمكنني من التخلص من هذا البياض أم لا؟ في الحقيقة الأمر غير مقلق [2] .

فربما لن تحتاج إلى معالجة لسانك إطلاقا، لان هذا اللون الأبيض يختفي تدريجيا من تلقاء نفسه، فالأمر هذا لا يستغرق سوى أسابيع قليلة للغاية، ولكن ماذا سيفعل الفرد الذي استمرت معه هذه الحالة أكثر من المدة المتعارف عليها؟ آنذاك سيتوجب عليه الذهاب الى طبيب مختص للبدء في العلاج .

هناك أيضا اشخاص تود علاج هذا الامر بشكل سريع دون الانتظار للمدة المتعارف عليها، ومن أشهر العلاجات المتعارف عليها التي يتم اللجوء إليها للتخفيف من أعراض اللسان الأبيض التالي:

تناول عقار: يعمل على تقوية الجهاز المناعي مثل سيركزون، أو تناول بعض الأدوية المضادة للفيروسات المتمثلة في v alacyclovir أو famciclovir .

استخدام غسول خاص بالفم: مثل الستيرويد التي تُذاب بالماء أو بخاخات الستيرويد وذلك لدورهما الفعال في التغلب على أكثر من مشكله بالفم .

تناول العقاقير المضادة للفطريات: كديفلوكان سواء كانت على هيئة حبوب أو مسحوق هلامي وتجنب تناول كافة الأطعمة التي تسبب لك التهيج .

استخدام مراهم موضعية: وهناك مجموعة من الحالات التي يكون فيها الامر سيئ وقد يزداد سوء إذا لم يتم السيطرة عليه وأهمها حالة الزهري التي يتم معالجتها بحقنة مضاد حيوي بنسلين، وحالة الإصابة بسرطان الفم آنذاك سوف يخضع المريض إلى عملية جراحية وقد يخضع المصاب إلى العلاج بالتبريد .

علاج اللسان الأبيض ليست بالمُعْضِلة التي يراها الكثير من الناس، وخاصة في حالة وجود ذلك البياض نتيجة لتراكم أطعمة وحطامه أو قلة تنظيف الفم، حيث أن في هذه الحالة يقتصر العلاج على الدوام على تنظيف الفم والتخلص من تراكم الأطعمة، كما يُنصح باتباع مجموعة من التعليمات الهامة وأهمها:

  • تناول الكثير من أكواب المياه يوميا .
  • استخدام غسول بالفلورايد أثناء تنظيف الفم .
  • استخدام فرشاة تنظيف اسنان ناعمة بشكل مستمر .
  • استخدام نوع معجون أسنان معتدل ويجب أن يحتوي على الفلورايد وخالي من كبريتات لوريل الصوديوم .
  • استخدم فرشاه جيدة لتفريش لسانك .
  • استعن مكشطة اللسان إذا اضطر الأمر ؟.
  • لا تتناول مشروبات باردة بشكل مباشر قم بتناولها عن طريق ماصة .
  • يمكنك تناول جرعة محددة من المسكنات ولكن لا تفرط في تناولها .
  • ابتعد عن كل ما هو يتسبب في إلحاق تهيج بلسانك. .
  • إذا كنت مدخن أقلع .
  • لا تتناول الأطعمة الساخنة جدا .
  • تجنب كل ما هو حار و حامض ومالح .
المراجع
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى