ما الوحدة المناسبة لقياس المسافة بين مدن المملكة العربية السعودية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 06 ديسمبر 2022 , 16:49

الوحدة المناسبة لقياس المسافة بين مدن المملكة العربية السعودية هي

الكيلو متر .

في حالة كنت تتسأل عن ما الوحدة المناسبة لقياس المسافة بين مدن المملكة العربية السعودية فهي الكيلو متر، فالمسافة من المملكة العربية السعودية للمدن الرئيسية مدرجة أدناه وقد تم حساب 12 مسافة مدينة رئيسية في المملكة العربية السعودية ، وهي من خلال إحداثيات GPS للمملكة العربية السعودية هي بعض المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية ومنها الرياض ومكة والمدينة المنورة.[1]

قد تبلغ مساحة المملكة 830 ألف ميل مربع ويغطيها قرابة 50 ٪ من الصحراء ولهذا فيعتبر أفضل أختيار للمسافر لعبور تضاريس هذه المدن هو القيام برحلات داخلية، ونظرًا لأن الرياض هي العاصمة وهي الأكثر في التعداد السكاني ، فسوف نستخدم العاصمة كنقطة أساسية عند مناقشة المدة التي يستغرقها السفر ما بين مختلف المدن الرئيسية في المملكة لقد أدرجت المدن الوجهة حسب حجم سكانها.[2]

كما يمكن تقصير وقت الرحلة بالسفر جواً ، ولكن لا توجد رحلات طيران مباشرة ما بين المواقع فقد يحتاج المسافر للسفر إلى الدمام وركوب سيارة أجرة وهذا يعتبر أسرع طريق ، وستأخذ حوالي سفر ساعتين إجمالاً.

ما الوحدة المناسبة لقياس المسافة بين مدن المملكة العربية السعودية

مسافات مدن المملكة بالتفصيل

المسافة من الرياض إلى جدة

المسافة من الرياض حتى جدة 601 ميل. وهو حوالي 9 ساعات من خلال طريق البر كما أن هناك رحلات داخلية متكررة بين هاتين المدينتين ، ومع هذا، فإن الكثير منها بأسعار معقولة ويمكن من خلال الجو ، وقد تأخذ هذه الرحلة أقل من ساعتين بشيء قليل.

المسافة من الرياض إلى مكة المكرمة

يشتمل الحج إلى مكة من الرياض قرابة 543 ميلًا ، لذلك ستكون على الطريق لمدة 9 ساعات تقريبًا. كما يمكن تقليل وقت السفر إلى النصف عن طريق السفر إلى الطائف أو جدة ثم ركوب الحافلة وقد يأخذ طريق الحافلات المباشر من الرياض لمكة وقتًا أطول من القيادة بأقل من 12 ساعة.

المسافة من الرياض إلى المدينة المنورة

تفصل مسافة 520 ميلاً من الرياض عن المدينة المنورة ، بحيث تأخذ 8 ساعات بالسيارة. غالبًا ما تأخذ القطارات وقتًا أطول. الرحلة المباشرة رخيصة وتستغرق فقط ساعتين .

المسافة من الرياض إلى الدمام

يوجد 256 ميلاً بين الرياض والدمام ، وبالتبعية فإن القيادة ستأخذ قرابة 4 ساعات. تأخذ رحلة القطار حوالي 3.5 ساعة ، أو يمكن الطيران بين المدن في أقل من ساعتين.

المسافة من الرياض إلى الطائف

تأخذ الرحلة من الرياض إلى الطائف 492 ميلاً ، مما سيسبب في قضاء أقل بقليل من 8 ساعات خلف عجلة القيادة في حالة القيادة. وتأخذ الرحلة المباشرة أكثر من ساعتين بقليل.

المسافة من الرياض إلى بريدة

موقع بريدة على مسافة 221 ميلاً ، وهي أقرب مدينة أساسية إلى الرياض وقد تستغرق قيادة هذه الرحلة أو ركوب القطار قرابة 3 ساعات ونصف. سيتسبب القيام برحلة مباشرة بين المدن إلى قلة مدة الرحلة هذه إلى النصف.

الرياض الى خميس مشيط المسافة

في أكثر من 574 ميلاً ، ستأخذ القيادة من الرياض إلى خميس مشيط أكثر من نصف يوم. وستأخذ ركوب الحافلة أكثر من 24 ساعة. الاختيار الأكثر منطقية هو رحلة مباشرة من الرياض ، والتي ستوصل الركاب إلى خميس مشيط في أقل من ساعتين ونصف بقليل.

المسافة من الرياض إلى الهفوف

يوجد مسافة 235 ميلاً بين الرياض والهفوف ، لهذا متوقع أن قيادة السيارة لفترة تقل قليلاً عن 4 ساعات. إذا كنت تريد في السفر بالطائرة ، فستحتاج إلى دخول الدمام وركوب القطار الذي يأخذ وقتًا أطول. لحسن الحظ ، هناك قطارات مباشرة من الرياض للهفوف ، مما يحد من وقت الرحلة إلى قرابة ساعتين.

المسافة من الرياض إلى الخبر

مسافة 245 ميلا تفصل بين الموقعين. وتأخذ هذه الرحلة في السيارة قرابة 4 ساعات. القطارات رخيصة جدًا ولكنها تأخذ وقتًا مشابهًا.

طرق السفر بمدن المملكة

  • الجو: هناك الكثير من المطارات المحلية والسفر الجوي وهي الطريقة الأكثر تناسب للسفر في شتى أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • البر: على الطرق الرئيسية فقد تم توسيعها وتحديثها دوماً، لتكون شبكة الطرق على أعلى مستوى.
  • CAR Hire Syahy: هي وكالة دولية لتأجير السيارات في المملكة العربية السعودية ، سواء داخل المطار أو في المدينة والحد الأدنى للسن للركاب 25 عاماً.
  • سيارة اجره: تتوفر خدمات سيارات الأجرة المقننة في شتى المدن الكبرى.
  • الدراجة: قد يفكر الزائرين الشجعان للسعودية في إحضار دراجة هوائية للتنقل ما بين الدول.
  • المدرب: السفر بالحافلات بين الدول داخل دول الخليج ، ولكن السفر بالحافلات بين مدن المملكة العربية السعودية يمكن أن يكون ممتعًا جداً. الطرق كثيرة، والتذاكر مناسبة التكلفة والمركبات نظيفة وفي حالة جيدة.
  •  توثيق رخصة للقيادة: رخصة القيادة الوطنية صالحة لمدة تصل إلى 3 أشهر إذا كانت مصحوبة بترجمة معتمدة رسميًا إلى اللغة العربية، كما يُسمح للمرأة بقيادة المركبات أو ركوب الدراجات على الطرق العامة بدايةً من عام 2018.
  • السكك الحديدية: يتم تشغيل نظام السكك الحديدية في مؤسسة السكك الحديدية السعودية، أن خط السكة الحديد هو خط الرياض إلى الدمام 570 كم (354 ميلاً) ويربط الظهران وبقيق والهفوف وحرض والخرج.[3]

المسافة بينا المملكة والعالم

أولاً الدول المجاورة:

المسافة من المملكة العربية السعودية إلى أقرب الدول، المسافة بين المملكة العربية السعودية وأقرب دولة البحرين 603 كم، قطر 638 كيلو متر
الكويت 649 كيلو متر، الامارات العربية المتحدة 894 كم، اليمن 994 كم.[4]

ثانياً بعض الدول العالمية:

الدولة  المسافة / كم 
الأردن  1،021 كيلومتر
العراق 1،033 كيلومتر
مصر  1،187 كيلومتر
إثيوبيا 1،663 كيلومتر
باكستان  2،068 كيلومتر
الهند  2،735 كيلومتر
نيجيريا  3،337 كيلومتر
بنغلاديش 3،622 كيلومتر
الصين  4909 كيلومتر
فيتنام  5170 كيلومتر
إندونيسيا 6،140 كيلومتر
الفلبين  6،254 كيلومتر
روسيا 6،353 كيلومتر
سوريا  1,346 كيلومتر

المدن الأساسية بالسعودية

  1. الرياض.
  2. مكة المكرمة.
  3. المدينة المنورة.
  4. جدة.
  5. الظهران.
  6. منطقة الجبيل وينبع.

الرياض تقع على مساحة 600 ميل مربع أو 1600 كيلومتر مربع ويصل عدد سكانها أكثر من 5.8 مليون نسمة. وأتى اسم الرياض من الكلمة العربية التي معناه مكان الحدائق والأشجار “الروضة”. فالرياض هي الأكثر شهرة ومتاحة للزوار الأجانب.

مكة المكرمة وهي تقع على مسافة 73 كيلومترًا شرقي جدة ، هي المدينة التي وُلد بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم – والمكان الذي نزلت فيه رسالة الله عليه أولاً والمدينة التي عاد إليها بعد هذ من خلال الهجرة إلى المدينة المنورة عام 622 م.

المدينة المنورة وهي تقع على بعد 447 كيلومترًا شمال مدينة مكة المكرمة ، تأتي كثاني أقدس مدينة في الإسلام. في المدينة المنورة توفى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأتباعه في عام 622 م.

موقع ميناء جدة الذي يطل على البحر الأحمر في وسط الطريق على طول الساحل الغربي للمملكة ، وتعد مدينة مشهورة وميناء بحري وكان لموقع جدة أهمية على طرق التجارة القديمة ولها مكانة كميناء ومطار للحجاج الذين يأتون لمدينة مكة المكرمة وجدة هي أكثر مدن المملكة العربية السعودية عالمية.

تتواجد الظهران على بعد 6 أميال (10 كم) غرب الخبر والظهران مع الدمام والخبر تشكل منطقة الدمام. كانت الظهران موقع المقر الأساسي لما كان يعرف باسم أرامكو .

تشكل الجبيل وينبع تجربة مميزة في التنمية أثبتت نجاح متميز. هاتان المدينتان تم تصميمهما على لوحة الرسم وتم التخطيط لهما لتوفير بيئة مبنية لهذا الغرض وذات كفاءة عالية للإنتاج الصناعي الحديث.[5]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى