طرائق قياس المسافات على الخارطة

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 08 ديسمبر 2022 , 07:19

هناك عدة طرائق لقياس المسافات على الخارطة منها :

المسطرة .

الخريطة الورقية القياس في خطوط مستقيمة:

هناك طريقة سريعة لقياس المسافة وهي حساب كل مربع يتم وضعه فوق الخريطة، في الخريطة الخاصة بك ، سيتم قياس كل مربع شبكة كيلومترًا واحدًا من طرف إلى آخر ومن أعلى إلى أسفل، فإذا ذهبت قطريًا عبر مربع ، فستكون المسافة أطول قليلاً بقرابة 1.5 كيلومتر، وقد يُطلق على القياس في خطوط مستقيمة أحيانًا اسم ذباب الغراب ويمكن أن يكون مفيدًا لمعرفة مسافات أطول ، على سبيل المثال فلمعرفة مدى بُعد بلدة أو مدينة عن أخرى.[2]

الخريطة الإلكترونية:

  • يتم فتح خرائط Google في متصفح الويب.
  • الضغط على بزر الماوس الأيمن في أي مكان على الخريطة يرغب تعيينه كنقطة بداية وهو في القائمة المنسدلة يتم اختيار قياس المسافة.
  • يتم النقر فوق بزر الماوس الأيمن على الخريطة واختيار “قياس المسافة” من القائمة.
  • النقر على موقع ثانٍ على الخريطة للعثور على المسافة إلى هذه النقطة وفي الجزء السفلي من الصفحة ، تتواجد نافذة منبثقة تعرض المسافة الإجمالية حتى اللحظة.
  • في حالة الرغبة في قياس مسار أكثر تعقيدًا ، يمكن الاستمرار في وضع نقاط إضافية من خلال النقر وبعد كل نقطة جديدة ، سترى المسافة أسفل تحديث الصفحة.
  • ستظهر النافذة المنبثقة التي بأسفل الصفحة المسافة بين كل النقاط على الخريطة.
  • عند الانتهاء يتم النقر على علامة X لإغلاق النافذة المنبثقة بأسفل الصفحة.[3]

هناك عدة طرائق لقياس المسافات على الخارطة منها المسطرة

  • استخدام مسطرة لقياس المسافة ما بين المكانين على الخريطة، إذا يوجد الخط الذي تحاول قياسه منحنيًا تمامًا ، فاستعمال سلسلة لتحديد المسافة ومن ثم قم بقياس السلسلة.
  • البحث عن مقياس الخريطة التي ستستعمل تتوفر عادة في أحد أركان الخريطة، كما قد يكون تصويريًا أو مقياس شريط مسطرة ، أو مقياس مكتوب بكل من الكلمات أو الأرقام.
  • في حالة كان المقياس عبارة عن “1 بوصة تساوي ميلًا واحدًا” فستحدد المسافة بقياسها بسلاسة باستعمالالمسطرة فعلى سبيل المثال ، إذا كان المقياس يقول 1 بوصة = 1 ميل ، فلكل بوصة بين النقطتين على الخريطة ، فإن المسافة الحقيقية على الأرض هي هذا الرقم بالأميال. وإذا كان قياسك على الخريطة 3 5/8 بوصة ، فسيكون هذا 3.63 ميلاً على الأرض.
  • إذا كان المقياس كسرًا تمثيليًا على سبيل المثال 1/100000 فستضرب مسافة المسطرة في المقام (100000 في هذه الحالة) ، مما يدل على المسافة في وحدات المسطرة كما سيتم سرد الوحدات فوق الخريطة ، مثل 1 بوصة أو 1 سم. على سبيل المثال ، إذا كان جزء الخريطة 1/100000 ، فإن المقياس يشير إلى البوصة ، والنقاط التي تفصل بينها 6 بوصات ، وفي الحقيقة ستكون 6 × 100000 ، أي 600000 سم أو 6 كيلومترات.
  • إذا كان المقياس هو نسبة (ويبدو مثل 1: 100000) ، فستضرب وحدات الخريطة في الرقم الذي يلي النقطتين فعلى سبيل المثال ، إذا وجد
    1: 63360 ، فهذا معناه أن 1 بوصة على الخريطة تمثل 63360 بوصة على الأرض ، أي ميل واحد.
  • مع استعمال مقياس الرسم ، فيحتاج إلى قياس الرسم ، على سبيل المثال ، الأشرطة البيضاء والسوداء ، لمعرفة مقدار مسافة المسطرة التي تعادل المسافة في الحقيقة، يمكن إما قياس المسطرة الخاصة بك للمسافة بين النقطتين ووضعها على المقياس لتحديد المسافة الحقيقية ، أو يمكن استعمال ورق الخدش والانتقال من المقياس إلى الخريطة ولاستعمال الورق توضع الحافة من الورقة بجانب المقياس ووضع علامات حيث تظهر المسافات ، وبالتبعية نقل المقياس إلى الورق ومن ثم قم بتسمية العلامات حسب ما تعنيه ، على مسافة حقيقية وفي النهاية ، ستضع الورقة على الخريطة بين النقطتين لتحديد المسافة الواقعية بينهما.
  • بعد معرفة القياس ومقارنته بالمقياس ، قم بتحويل وحدات القياس إلى أكثر الوحدات الملاءمة (على سبيل المثال ، قم بتحويل 63360 بوصة إلى ميل واحد أو 600000 سم إلى 6 كم ، وهكذا).[1]

هناك عدة طرائق لقياس المسافات على الخارطة منها المسطرة

أهمية قراءة الخرائط

  • تخطيط المسار.
  • التحقق من التقدم الصحيح.
  • تقييم وقت الانتهاء من التوجه من مكان لمكان.
  • أداة رائعة للتعلم.

تخطيط المسار: يمنحنا الأدوات لمعرفة ما يمكن توقعه ويساعدنا على التحزيم بشكل أفضل والتقليل من استخدام معداتنا (وترك مساحة أكبر لبعض المكافآت).
التحقق من التقدم: معرفة المدى الذي قطعته سيساعد في التنقل وبالتالي في تقييم سرعتك.
تقييم وقت الانتهاء: إذا كانت لديك وجهة عندما تكون بالخارج ، فأنت بحاجة إلى معرفة ما إذا كان يمكنك الوصول إليها ، خاصة إذا كانت مقيدًا بمرافق النوم (أو عدم توفرها) أو إذا كنت بحاجة إلى “التغلب على الظلام”.
أداة رائعة للتعلم: يمكن أن يكون إبقاء الأطفال مهتمين بالخارج تحديًا ، ومنحهم فرصة لقياس التقدم يجعلهم أكثر انخراطًا.[4]

خصائص الخرائط

  • العنوان التفسيري: توفر وسيلة الإيضاح وصفًا ودليلًا للخصائص والعلامات المختلفة على الخريطة.
  • عنوان الخريطة : يخبر عنوان الخريطة بمنطقة الخريطة.
  • مراجع الشبكة: يتم تقسيم الخريطة إلى مربعات شبكية ، حيث يكون الرقمان الأولان أو 3 ، اعتمادًا على الدقة ومن ثم يبدأ كل مرجع شبكة بالحرف المخصص للخريطة.
  • سهم الشمال: يخبر هذا السهم بالاتجاه الشمالي فهو يدل  دائمًا إلى أعلى الخريطة.[5]
  • المقياس: سيخبر المقياس بمقياس الخريطة سواء كان 1: 25000 أو 1: 50000.

دليل قراءة الخرائط

الرموز والاختصارات

تتراوح الرموز والاختصارات من الرموز الرئيسية ما بين الرموز العامة ، ورموز الخيام الصغيرة التي تشير إلى مناطق التخييم ، وأيقونات جسر المشاة ، التي تشير إلى حيث يمكن عبور الأنهار والجداول وصولاً لأشياء مفيدة جدًا مثلاً أماكن التنزه ونقاط المشاهدة الجيدة وأماكن تناول الطعام والشراب.

المسارات

يمكن القول إن الأهم بالنسبة للكثير من قراء الخرائط هي الخطوط التي تشير إلى حق عام أو ممر للمشاة ومسارات يمكن المشي عليها وركوب كل من حصان أو دراجة، كذلك تذكر ، مع هذا ، نظرًا لأن المسار يظهر واضحًا على الخريطة ، فلن يكون لازماً أن يكون واضحًا على الأرض ، لذا يجب الاستمرار في التحقق من الخريطة لمعرفة ما إذا كنت تمر بالمعالم التي تشير إلى أن على المسار الصحيح كما يجدر أيضًا أن يوضع في الاعتبار أنه قد توجد مسارات غير مذكورة في الخريطة.

خطوط الكنتور على الخريطة

حين تكون الخطوط الكنتورية معبأة بإحكام معًا تشير إلى أرضية شديدة الانحدار ، بينما في أعلى يسار هذه الصورة تكون الأرضية أبسط حيث تكون الخطوط الكنتورية أكثر تباعدًا إذا كنت داخل منطقة مسطحة نسبيًا ورأيت مجموعة من الخطوط الكنتورية البرتقالية بالخريطة، فهذا يعني وحود بعض التلال شديدة الانحدار التي تحتاج صعودًا صعبًا، كما تشير رؤية الخطوط الكنتورية المتباعدة إلى الأرض المسطحة ، والتي يمكن أن تساعد أيضًا في التخطيط للمكان الذي يمكن مثلاً التخييم فيه لأي شخص وفي أغلب الخرائط ، يكون الفاصل الزمني بين الخطوط العريضة 5 أمتار ، ولكن في المناطق الجبلية ، قد يصل لـ 10 أمتار. ويمكن وضع قاعدة عامة أنه لكل 10 أمتار من الارتفاع يتم التسلق ، يجدر إضافة دقيقة إضافية من وقت المشي المتوقع.[6]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى