اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 11 ديسمبر 2022 , 14:35

من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه

  • تحقيق العدل ومحاسبة من يقصر في ذلك .
  • طاعه الله وقوة إيمانه
  • التواضع
  • الشجاعة
  • الفراسة
  • الكرم والسخاء
  • النخوة
  • الصبر
  • العفو والصفح
  • عزة نفسه وشهامته

طاعه الله وقوة إيمانه: تميز الملك عبد العزيز بأنه كثير العبادة كما أنه يهتم بالتفصيل الدقيقة للدين ويعمل بها ، وكان يبدأ يومه بصلاة الفجر ثم يقوم بتلاوة القرآن الكريم ويهتم بجميع تعليم الدين ، كما كان يخشى الله تعالى ، ويرجع ذلك أيضاً إلى دراسته القرآن الكريم والتفسير والفقه والمواعظ وجميع فروع الدين ، مما زاد من علمه وفقهه في أمور الدين ، بالإضافة إلي أنه كان يعقد دروس دينية يومية يستفيد منها الكثير.

التواضع: اتضح من جميع احاديث الملك عبد العزبز رحمة الله عليه أنه شخص متواضع لا يتكبر على أحد رغم سلطته القوية فلم يتعامل وكأنه ملك بل كان يتواضغ وكأنه مواطن عادي ، وما يؤكد ذلك مقولتله الشهيرة “لستُ ممن يفخرون بألقاب الـمُلك ولا بأُبَّهته، ولستُ ممن يُولَعون بالألقاب ويركضون وراءها؛ وإنما نحن نفتخر بالدين الإسلامي، ونفتخر بأننا دعاة مبشِّرون لتوحيد الله ونشر دينه، وأَحَبُّ الأعمال إلينا هو العمل في هذا السبيل، بأننا نلنا فخرًا يزيد عن فخر الـمُلك وأبهته. أجل، نحن دعاة إلى التمسك بالدين الخالي من كل بدعة”

كان يحترم الجميع ويتعامل بنبل وتواضع ، ومع ذلك كان شخصية شجاعة قوية أمام الأعداء.

العدل: عرف عن الملك عبد العزيز أنه شخص شديد العدل كان يحكم بين الناس بالعدل ولا يعتبر هذا غريب عن أصله الطيب وتربيته الدينية التي تحث على العدل ، كما أحسن الإشراف على الشؤون العامة لجميع المواطنين وذلك دليل على تطبيقه للشريعة الإسلامية وحقق العدل من خلال تطبيق عدة عوامل ومنها توفير الأمن والأمان لكل مواطن على ارض الوطن ، مع الاهتمام بوضع أسس صحيحة للحكم ، كما حافظ على استقرار المملكة وتحقيق التطوير المستمر.

كما عرف عن الملك أنه شخص حازم يهتم بأمور رعيته ويسعى إلى إرضاء الجميع وتقديم الخير لهم.

الشجاعة: كان الملك عبد العزيز شديد الشجاعة قام باسترداد الرياض وهو لا يمتلك عدد كبير من القوات التي تساعده داخل المعركة ، وما ساعده على ذلك هو جرأته وحسن تفكيره وتخطيطه الجيد وحسن تقديره للموقف وحكمته.

والجدير بالذكر أن رغم  شدة شجاعته أنه لم يتفاخر أو يتحدث في يوم عن قوته أو شجاعته.

الفراسة: كان الملك عبد العزيز شديد الفراسة وهذا ما كان يتضح أثناء حكمه للمملكة العربية السعودية،  فكان حسن البصيرة ويعرف جيداً كيف يحكم على الأمور.

وكان يمتلك كل من فراسة المؤمن والفراسة السياسية لذلك كان لديه قدرة على الحكم بطريقة صحيحة ويرجع ذلك للتفكير المتأني والندم تبصر وقوة ايمانه بالله تعالى وجودة ذهنه وقلبه.

الكرم والسخاء: اشتهر بكرمه وعطائه ليس فقط على مستوى المدى بل كان سخي اخلاقياً وسياساً فكان يهتم بالمحتاجين ويقدم لهم المساعدات وكان يقدم الخدمات والعطايا من أجل الأهداف السياسة وذلك من أجل توحيد الجزيرة العربية ووضعها تحت راية واحدة من أجل حصول الجميع على الأمان والطمأنينة.

كما كان يكرم جميع الضيوف بسيناء حتى وأن لم يكن هناك مال وفير فكان يقتدي برسول الله تعالي فلا ينقص مال من صدقة ، ومن اقواله الشهيرة: إن الله عودني عادة وعودته عادة ، فأخاف أن أقطع عادتي عن عباده فيقطع عادته عني ، وعدني ربي أن يعطيني فَعودت عباده أن أعطيهم .فأخاف إن منعت عنهم عطيتي أن يمنع الله عني عطيته.

النخوة: عرف عن الملك عبد العزيز نخوته وظهر ذلك في العديد من المواقف خلال حياته ومن أشهر هذه المواقف عندما جاء له خصمين ليفصل بينهم فقام بالحكم بينهم ببراعة وعدل وقام هو بتحمل الخسائر التي وقعت على القبيلتين مما يدل على نخوته العربية.

الصبر: يعتبر الصبر من أسمى صفات المؤمن ، وكان جلالته يتحلى بالصبر وكظم الغيظ والابتعاد عن الاذية والكف عنها ، واتضح هذا في موقفه امام الشخص الذي بدأ أن ينشد الشعر أمامه وهو لا يجيد اللغة العربية فلم يظهر له السأم والملل كما ظهر على جميع الضيوف الموجودين ،حتى أنه لم يقاطعه إلا بدعابة خفيفة وطلب منه أن يعطيه القصيدة ليقراها عندما يذهب إلى منزله ، ولم يكن هذا الموقف الوحيد الذي يظهر فيه صبره وحكمته.

عفوه وصفحه: تحلى جلالة الملك عبدالعزيز رحمة الله عليه بالعفو والمصافحة  عند المقدرة ، وكانت تظهر هذه الصفة أمام الخصم بعد أن يظفر منه وهذا دليل على حسن خلقه وتطبيق الشريعة الإسلامية والسنة النبوية ، وتبين ذلك في كلامه وأفعاله ومن أشهر أقواله: لما من الله بما من هذا الفتح الإسلامي الذي كنا ننتظره ونتوخاه ، أعلنت العفو العام عن جميع الجرائم السياسية في البلاد ، أما الجرائم الأخرى ، فقد احلت أمرها للقضاء الشرعي لينظر فيها بما تقتضيه المصلحة الشرعية في العفو”  وهذا ما يدل على حنكته وعفو الذي يعتبر من أشهر أخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه في الحياة.

عزة نفسه وشهامته: عرف عن جلالته رحمة الله عليه عزة نفسه وامتلاكة قدر وفير من الشجاعة وظهر هذا في العديد من مواقفه المعتادة.

من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق

العدل ومحاسبة من يقصر في ذلك .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى