افضل شاعر سعودي

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 01 أبريل 2016 , 11:34

لقد تطور الأدب السعودي تطورا كبيرا نتيجة عدة عوامل من أهمها التعليم الذي أدى إلى إثراء الحركة الأدبية ، وخاصة في الشعر ، مما أدى إلى ظهور الكثير من الشعراء المبدعين الذين أثبتوا موهبتهم وإبداعاتهم على الساحة العربية وأقبل الكثير من القراء على متابعة أعمالهم ودواوينهم الشعرية من جميع أنحاء الوطن العربي عامة والخليج العربي خاصة ، ونقدم في هذا المقالة أفضل الشعراء المعاصرين في السعودية .

افضل الشعراء السعوديين :-

1. سعد بن جدلان الأكلبي : شاعر سعودي ، من أفضل الشعراء السعوديين المعاصرين ، وله شعبية جماهيرية كبيرة ، اشتهر بالبلاغة في الشعر وإجادة شعر العرضة الجنوبية وشعر المحاورة وشعر النظم ، صدر أو ديوان له باسم سمان الهرج ، الذي يعتبر علامة بارزة في تاريخه الشعري ، وقد لقبه الأمير خالد الفيصل بشاعر الوصف .

2. سلطان بن وسام الهاجري : شاعر سعودي ، ولد في عام 1379 هـ ، وهو من أفضل شعراء المحاورة المعاصرين ، وتميز أيضا بشعر النظم ، ظهر إعلاميا لأول مرة في عام 1991 في دولة الكويت .

3. ضيدان بن قضعان : وهو من أفضل شعراء السعودية على الساحة ، تميز بأسلوبه المميز في إلقاء الشعر وبطرافته ، أسس مدرسة شعرية باسمه وهي المدرسة القضعانية ، وتميز بأسلوبه التصويري القوي والرائع .

4. ناصر بن محمد الفراعنة : شاعر سعودي ، ولد في عام 1397 هـ ، شارك في مسابقة شاعر المليون في الموسم الثالث وحصل على المركز الخامس بتصويت الجمهور والمركز الأول بتقييم اللجنة ، لديه العديد من القصائد والأمسيات الشعرية ، ونذكر أشهر قصيدة له وهي ناقتي يا ناقتي التي لاقت إعجاب الجماهير بشكل كبير ، ووصل عدد مشاهدي القصيدة على اليوتيوب حوالي ست ملايين مشاهد ، ويذكر أن فرقة أمريكية موسيقية غنت هذه القصيدة .

5. ياسر محمد التويجري : شاعر سعودي ، ولد في عام 1981 ، يلقب بمتنبي الشعر الحديث ، وفارس معركة عين جالوت وفولتير الجزيرة العربية ، وهو من أشهر الشعراء النبط في الخليج العربي ، يتميز بأسلوب جميل وممتع ، والكثير من قصائده ذات طابع قومي ، ويعتبر من شعراء الجرأة ، ويتميز باختياره لمواضيع مهمة في شعره ، شارك في العديد من المهرجانات الشعرية من أبرزها مهرجان الجنادرية ، وقام بالعديد من الأمسيات الشعرية ونذكر أهمها أمسية القاهرة التي أحدثت ضجة إعلامية في ذلك الوقت .

6. عبد الله محمد باشراحيل : رجل أعمال وشاعر سعودي ، له عدة مؤلفات ودواوين شعرية ، له عدة مشاركات في مهرجان الجنادرية ، وشارك بأمسيات شعرية في مهرجان الشعر العالمي بكولومبيا ، ومهرجان المتنبي في سويسرا ، حصل على العديد من الجوائز والأوسمة .

7. عبد الله بن زويبن الحربي : شاعر سعودي ، هو من أهم الشعراء في منطقة الخليج ، لقبت بشارع الخليج ، يتميز شعره بدقة الوصف وقوة المعنى .

8. عبد الله بن شايق القحطاني : شاعر سعودي ، ولد في عام 1960 وتوفي في عام 2014 ، يعتبر من أشهر شعراء المحاورة والنظم ، يذكر أنه توفي في حادث مروري على طريق الرياض – الطائف .

9. ابراهيم بن عبد الرحمن خفاجي : شاعر غنائي سعودي ، ولد في عام 1927 ، هو من كتب النشيد الوطني السعودي ، ولقب بشاعر نادي الهلال السعودي نسبة إلى قصيدته المشهورة عن نادي الهلال السعودي وهي هلال المجد ، غنى له الكثير من الفنانين من أبرزهم الفنان طلال المداح ومحمد عبده ، حصل على العديد من الجوائز والتكريم من أهمها ميدالية الاستحقاق من الدرجة الأولى سنة 1405 هـ عن كلمات النشيد الوطني السعودي ، وحصوله على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى ، اعتزل الساحة الفنية بعد إنتاجه اوبريت عرايس المملكة .

10. مساعد الرشيدي : شاعر سعودي ، ولد في عام 1382 هـ ، شارك في العديد من المهرجانات والندوات الشعرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى