مجلس معايير المحاسبة المالية . . . FASB

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 13 مارس 2022 , 02:43

مجلس معايير المحاسبة المالية ( FASB ) هي منظمة غير هادفة لل ربح الخاص الذي يهدف إلى وضع مبادئ المحاسبة المقبولة عموما ( GAAP) داخل الولايات المتحدة في اهتمام الجمهور للغرض الأساسي . لجنة الاوراق المالية والبورصات (SEC ) المعينة لمجلس معايير المحاسبة المالية باعتبارها المنظمة المسؤولة عن وضع المعايير المحاسبية للشركات العامة في الولايات المتحدة والتي تم إنشاؤه في عام 1973 ، ليحل محل لجنة الإجراءات المحاسبية ( CAP) ومبادئ مجلس المحاسبة ( APB ) من المعهد الأمريكي لل محاسبين القانونيين ( AICPA ) .

المهمة
بعثة مجلس معايير المحاسبة المالية تعمل على ” وضع معايير المحاسبة المالية وإعداد التقارير وتحسين التقارير المالية التي تعزز من قبل الكيانات الغير حكومية والتي توفر معلومات مفيدة القرار للمستثمرين وغيرهم من مستخدمي التقارير المالية . ”
مجلس المعايير للمحاسبة المالية والتي تنجز مهمتها “من خلال عملية شاملة ومستقلة تشجع على المشاركة الواسعة ، وتعتبر جميعها وجهات النظر بموضوعية أصحاب المصلحة ، و تخضع للرقابة من قبل مجلس إدارة مؤسسة المحاسبة المالية لل أمناء . ”

الوصف
مجلس معايير المحاسبة المالية ليست هيئة حكومية . المجلس الأعلى للتعليم لديه السلطة القانونية لإقامة المحاسبة المالية والمعايير للشركات المملوكة للقطاع العام وفقا لقانون الأوراق المالية لعام 1934 . طوال تاريخها ، فقد كانت سياسة اللجنة تعتمد على القطاع الخاص لهذه المهمة لدرجة أن القطاع الخاص يوضح القدرة على الوفاء بالمسؤولية في المصلحة العامة .

مجلس معايير المحاسبة المالية هو جزء من البنية المستقلة عن جميع المنظمات التجارية والمهنية الأخرى . قبل ان يتم إنشاء الهيكل الحالي ، فإنها وضعت معايير المحاسبة وإعداد التقارير المالية الأولى من قبل لجنة الإجراءات المحاسبية من المعهد الأمريكي لل محاسبين القانونيين (1936-1959) ومن ثم من قبل مجلس مبادئ المحاسبة ، وهو أيضا جزء من AICPA (1959 -73) .

مجلس معايير المحاسبة المالية تخضع للرقابة من قبل مؤسسة المحاسبة المالية ( الفاف ) ، الذي يختار أعضاء مجلس معايير المحاسبة المالية ومجلس معايير المحاسبة والصناديق الحكومية المنظمتين . بالدوره التي يتم تحديدها لمجلس أمناء الفاف ، وفي جزء منه من قبل مجموعة من المنظمات بما في ذلك :
جمعية المحاسبة الأمريكية
المعهد الأمريكي لل محاسبين القانونيين
معهد CFA
التنفيذيين للمالية الدولية
جمعية ضباط المالية الحكومية
معهد المحاسبين الإداريين
جمعية الوطنية مراجعي الحسابات الخارجية ، مراقبي الحسابات و الخزينة
رابطة صناعة الأوراق المالية
هيكل مجلس معايير المحاسبة المالية والمختلفة جدا عن سابقاتها في نواح كثيرة . كما يتكون المجلس من سبعة أعضاء بدوام كامل . ويطلب هؤلاء الأعضاء إلى قطع كافة العلاقات مع الشركات و المؤسسات السابقة التي قد خدموا قبل انضمامه ل مجلس معايير المحاسبة المالية . ويرجع ذلك لضمان نزاهة واستقلال مجلس معايير المحاسبة المالية . ويتم اختيار جميع الأعضاء من قبل الفاف . يتم تعيينهم لمدة خمس سنوات ويجوز لفترة واحدة ان تمد مدتها خمس سنوات إضافية .

بالإضافة إلى الأعضاء بدوام كامل ، و هناك ما يقرب من 68 موظفا . هؤلاء الموظفين هم ” المهنيين في المحاسبة العامة ، والصناعة ، و الأوساط الأكاديمية ، و الحكومة ، بالإضافة إلى موظفي الدعم . ”
في عام 1984 ، تشكل مجلس معايير المحاسبة المالية لفرقة العمل للقضايا الناشئة ( EITF ) . وتشكلت هذه المجموعة من أجل توفير الاستجابة في الوقت المناسب للقضايا المالية التي ظهرت .

وتشمل هذه المجموعة 15 شخصا من كل من القطاعين العام والخاص إلى جانب ممثلين عن مجلس معايير المحاسبة المالية و مراقب المجلس الأعلى للتعليم . كما تبرز القضايا ، لقوة المهمة والتي تعتبرها و يحاول التوصل إليها ليتوافق في الآراء بشأن اتخاذ مسار العمل . إذا كان من الممكن التوصل إلى توافق في الآراء ، فإنها تصدر العدد EITF ، بينماا لايتدخل مجلس معايير المحاسبة المالية . يعتبر العدد EITF صحيح تماما كما في النطق لمجلس معايير المحاسبة المالية و يتم تضمينها في مبادئ المحاسبة المقبولة عموما .

إنشاء التدوين
في 1 يوليو 2009 ، أعلن مجلس معايير المحاسبة المالية عن إطلاق موقعه التدويني لمعايير المحاسبة ، معلنا لها أن تكون ” المصدر الوحيد لل مبادئ الغير حكومية والموثوقة للمحاسبة المقبولة عموما . ” و التدوين ينظم العديد من التصريحات التي تشكل مبادئ المحاسبة المقبولة عموما في الولايات المتحدة ، مع نموذج للبحث المتسق . و التدوين وينبغي عدم الخلط مع الإطار المفاهيمي ل مجلس معايير المحاسبة المالية ، وهو مشروع بدأ في عام 1973 ل وضع أساس نظري سليم لتطوير معايير المحاسبة في الولايات المتحدة .

الإطار المفاهيمي
يعمل مجلس معايير المحاسبة المالية ومجلس معايير المحاسبة الدولية معا بشكل وثيق لتطوير إطار المفاهيمي المشتركة . والهدف هو تطوير المعايير التي تستند الأهداف ، والمتسقة داخليا ومتقاربة دوليا . حاليا هناك بيان والمفاهيم للمحاسبة المالية رقم 8 “الإطار المفاهيمي ل إعداد التقارير المالية ” الذي يتم استخدامه في الولايات المتحدة . الإطار المفاهيمي ويشمل : سمات القياس المستخدمة للقياس و للإبلاغ عن المعاملات الاقتصادية ، والأحداث ، والترتيبات في البيانات المالية؛ و المبادئ المحاسبية والافتراضات التي توجه الاعتراف ، استبعاد ، والإفصاح ، وكذلك تصنيف و عرض المعلومات في القوائم المالية .

الخصائص النوعية الأساسية وأهميتها و تمثيل المؤمنين تسمح لاتخاذ قرار فائدة . المعلومات القادرة على إحداث فرق في القرارات التي اتخذت من قبل المستخدمين للبيانات المالية ذات الصلة . المكونات الثلاثة ذات أهمية هي:
القيمة التنبؤية
معلومات من شأنها أن تساعد المستخدمين تشكيل التوقعات حول القيمة المؤكدة – والمعلومات التي توفر ردود الفعل للتأكيد أو التنبؤات والتوقعات قبل الصحيح

النسبية
يشير إلى طبيعة وحجم سهو أو أخطاء من المعلومات المحاسبية التي من شأنها أن تؤثر على حكم صادر عن شخص عاقل الاعتماد على تلك المعلومات
تمثيل المؤمنين هو عندما تكون الكلمات وأرقام التنبؤ بدقة مضمونة اقتصادياً لما تدعي التمثيل . والمكونات الثلاثة لل تمثيل هي:
التمثيل الكامل
يوفر للمستخدم الكشف الكامل عن جميع المعلومات اللازمة لفهم المعلومات التي يجري الإبلاغ عنها ، مع كل الحقائق اللازمة ، والأوصاف ، و التفسيرات

التمثيل المحايدة
وهي الغير متحيزة ، او مائلة ، أو التلاعب بها وتؤكد على خلاف ذلك لتحقيق فهي نتيجة محددة سلفا أو للتأثير على سلوك المستخدمين في اتجاه معين

خالية من الخطأ
يتم قياس المعلومات الوصفه بأكبر قدر ممكن ، وذلك باستخدام عملية تعكس أفضل المدخلات المتاحة

في يونيو 2009 ، انتقد مجلس معايير المحاسبة المالية من قبل لجنة استشارية للمستثمرين بعد إجراء تغييرات على علامة المحاسبة إلى السوق في استجابة للضغوط سياسية . وقد حصلت على إذن ل جماعات الضغط للبنوك ل تطبيق المعالجة المحاسبية للأصول السامة الخاصة .

تصريحات مجلس معايير المحاسبة المالية
من أجل إرساء مبادئ المحاسبة ، فإنه يصدر مجلس معايير المحاسبة المالية التصريحات علنا ، ويتناول كل القضايا المحاسبية العامة أو الخاصة . هذه التصريحات هي:
بيانات معايير المحاسبة المالية
تصريحات مفاهيم المحاسبة المالية
مجلس معايير المحاسبة المالية التفسيرات
مجلس معايير المحاسبة المالية النشرات الفنية
ملخصات EITF

للتواصل مع مجلس معايير المحاسبة المالية
الموقع الالكتروني
www.fasb.org/home

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
التحوط بالنقد الأجنبي ( التحوط بالفوركس FOREX )
الرقابة على الصرف الأجنبي
سوق العملات الاجنبية . . ( فوركس )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى