Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

عملية القلب المفتوح

- -

جراحة القلب والأوعية الدموية في القلب أو الأوعية الدموية الكبرى التي يؤديها جراحي القلب . في كثير من الأحيان ، يتم العلاج لمضاعفات هذا المرض من الشريان التاجي ، او أمراض القلب الخلقية الصحيحة ، أو علاج أمراض القلب الصمامي وكلها أسباب مختلفة بما في ذلك التهاب الشغاف ، وأمراض القلب الروماتيزمية و تصلب الشرايين . فإنه يشمل أيضا زرع القلب .

تطورت هذه التقنية لجراحة القلب و القلب الالتفافي مما يقلل من معدلات وفيات هذه العمليات الجراحية لل صفوف المنخفضة نسبيا . على سبيل المثال ، تقدر إصلاح عيوب القلب الخلقية بما ل ديها من معدلات الوفيات 4-6 ٪ . مع مصدر القلق الرئيسي على جراحة القلب و حدوث التلف العصبي .

تحدث السكتة الدماغية في 2-3 ٪ من جميع الاشخاص الذين يخضعون ل جراحة القلب ، و الأعلى في المرضى المعرضين لخطر السكتة الدماغية . ومن المعروف ان كوكبة الأكثر دهاء من العجز العصبي تنسب إلى تجاوز القلب باسم متلازمة التالية للتروية ، وتسمى أحيانا ” pumphead ” . وتظهر أعراض المتلازمة التالية للتروية في البداية حتى تكون دائمة ، ولكن عرضت ل تكون عابرة مع عدم وجود إعاقة للجهاز العصبي الدائم .

يتم إعادة الإدخال إلى المستشفى وغالبا ما تحدث في مرضى جراحة القلب ؛ في عام 2010 ، تم قبول ما يقرب من 18.5 ٪ من المرضى الذين لديهم إجراء صمام القلب في الولايات المتحدة في غضون 30 يوما من دخول المستشفى الأولي . من أجل تقييم أداء الوحدات الجراحية ليتم إنشاء نموذج المخاطر الشعبي ليسمى EuroSCORE .

الحد من مخاطر المضاعفات
هناك بعض العلاجات الطبيعية قبل الجراحة لتقليل مضاعفات ما بعد الجراحة الرئوية في المرضى الذين يخضعون ل جراحة القلب الاختيارية مثل الالتهاب الرئوي و الانخماص . بالإضافة إلى ذلك ، وجد الباحثون أن العلاج الطبيعي قبل الجراحة ينخفض طول الإقامة في المستشفى (في المتوسط الأكثر من ثلاثة أيام) .

وهناك أيضا أدلة على أن الإقلاع عن التدخين قبل موعد الجراحة بأربعة أسابيع على الأقل قد يقلل من خطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة .

جراحة القلب المفتوح هي عملية جراحية يتم فيها فتح الصدر و تتم العملية الجراحية في عضلة القلب والصمامات و الشرايين ، أو أجزاء أخرى من القلب ( مثل الشريان الأورطي ) . مصطلح ” فتح ” يعني أن الصدر يتم قطعه او فتحة .

وقد أصبح تعريف عملية القلب المفتوح مربكا لأن يجري به العديد من الإجراءات الجديدة على القلب مع بعض الإجراءات الجديدة مع القلب .

الوصف
عادة ما يتم استخدام جهاز القلب و الرئة خلال جراحة القلب المفتوح . بينما يعمل جراح على القلب ، والجهاز ليساعد على ارسال الدم الغني بالأكسجين إلى الدماغ والأعضاء الأخرى .

أثناء الجراحة بالمنظار ، الجراح يفتح من 1-4 ثقوب صغيرة في الصدر . ثم يستخدم الجراح أدوات خاصة وكاميرا لإجراء الجراحة .

وفقا للمعهد القومي للقلب والرئة والدم (NHLBI) ، فإن ترقيع الشريان التاجي (تحويل مسار الشريان التاجي) هو النوع الاكثر شيوعا من جراحة القلب المفتوح التي تجرى على البالغين . خلال هذه الجراحة ، يصاب الشريان أو الوريد بمشاكل الشريان التاجي (القلب) او انسداد الشريان .

اسباب اجراء جراحة القلب المفتوح؟
يمكن أن يتم جراحة القلب المفتوح لتنفيذ تحويل مسار الشريان التاجي . وتحويل مسار الشريان التاجي ليكون من الضروري لمرضى الشريان التاجي وأمراض القلب (CHD) .
تحدث أمراض الشرايين التاجية عندما تحدث الأوعية الدموية التي توفر الدم والأكسجين للقلب لتصبح ضيقة وصعبة . هذا وغالبا ما يسمى بالـ “تصلب الشرايين” .
يحدث التصلب عندما تشكل المواد الدهنية لوحة على جدران الشرايين التاجية . هذه اللوحة تضيق من الشرايين .

كيفية الاستعداد لجراحة القلب المفتوح؟
أخبر طبيبك عن أي أدوية تتناولها ، حتى من دون وصفة طبية ، والفيتامينات ، والأعشاب . وعليك ايضا إبلاغهم عن أي أمراض ، بما في ذلك الهربس والبرد ، و الانفلونزا ، أو الحمى .
قبل إجراء الجراحة بأسبوعين ، قد يقوم مزود الرعاية الصحية الخاص بك بطلب الإقلاع عن التدخين والتوقف عن تناول الأدوية لمنع تجلط الدم ، مثل الأسبرين والايبوبروفين أو نابروكسين .
قبل يوم من الجراحة ، قد يطلب منك أن تستحم بالصابون . ويستخدم هذا الصابون لقتل البكتيريا الموجودة على الجلد مما يقلل من فرصة حدوث العدوى بعد الجراحة . ويمكنك أيضا أن تطلب عدم الأكل أو الشرب بعد منتصف الليل .

ما يحدث بعد جراحة القلب المفتوح؟
عندما تستيقظ بعد الجراحة ، سيكون لديك من 2-3 من الأنابيب في صدرك . وهذه للمساعدة على تصريف السائل من المنطقة المحيطة بقلبك .
قد يكون لديك عن طريق الوريد (IV) أنابيب ، لتوريد السوائل .
قد يكون لديك قسطرة (أنبوب رفيع) في المثانة لإزالة البول .
كما سيتم إرفاق الآلات لرصد قلبك . وسوف تقوم الممرضات بمساعدتك إذا كنت في حاجة إليها .

ما هي التوقعات على المدى الطويل لجراحة القلب المفتوح؟
نتوقع حدوث انتعاش تدريجي . قد يستغرق ما يصل الى ستة أسابيع قبل أن تبدأ الشعور بشكل أفضل ، وتصل إلى ستة أشهر ليشعر بالفوائد الكاملة من العملية الجراحية . ومع ذلك ، فإن التوقعات الجيدة لكثير من الناس ، يمكن ان تشعر بها بعد سنوات عديدة .
ومع ذلك ، فالجراحة لا تمنع انسداد الشريان عند الحدوث مرة أخرى . بل يمكنك المساعدة في تحسين صحة القلب عن طريق:
اتباع نظام غذائي صحي
تقليص الأطعمة التي تحتوي على الملح والدهون ، والسكر
تغيير نمط الحياة لتكون أكثر نشاطا

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان جراحة القلب المفتوح هي عملية جراحية يتم فيها فتح الصدر و يتم تنفيذ العملية الجراحية في عضلة القلب والصمامات و الشرايين ، أو هياكل القلب الأخرى (مثل الشريان الأورطي ) .

عادة ما يتم استخدام جهاز القلب و الرئة (وتسمى أيضا تجاوز القلب ) أثناء جراحة القلب المفتوح . بينما يعمل الجراح على القلب ، والجهاز يساعد على توفير الدم الغني بالأكسجين إلى الدماغ و الأعضاء الحيوية الأخرى .

أحدث تقنيات تسمح جراحة القلب الذي ينبغي القيام به من خلال الجروح الجراحية الأصغر بكثير من الخفض الكبير مع إجراء العملية الجراحية المفتوحة .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *