معلومات عن الثعلب الافغاني

- -

الثعلب بلانفورد ، هو ثعلب صغير وجد في مناطق معينة من الشرق الأوسط ، يعرف بالكثير من الاسماء منها الثعلب الأفغاني ، الثعلب الملكي ، والثعلب الكلب ، الثعلب اشيب ، ثعلب السهوب ، الثعلب الأسود ، الثعلب الملك .

الثعلب الافغاني تسكن المناطق شبه القاحلة ، والسهوب والجبال من أفغانستان ومصر (سيناء) ، تركستان ، شمال شرق إيران ، جنوب غرب باكستان ، و الضفة الغربية و إسرائيل ، قد يعيش أيضا في جميع أنحاء المملكة (عمان ، اليمن و الأردن ) ، وكان محاصرا في محافظة ظفار ، سلطنة عمان في عام 1984. وقد أكدت الدراسات التي أجريت حديثا الكاميرا وجود هذا النوع في عدة أماكن في جبال جنوب سيناء ، مصر وجبال رأس الخيمة ، الإمارات العربية المتحدة ، وفي المملكة العربية السعودية .

الثعلب الافغاني من قطاع الطرق التي هي أصلع ولها مخالب منحنية ، حادة مثل القط ، ولقد وصفت من قبل بعض الكتاب كما شبه قلوص ، والثعلب بلانفورد لديه القدرة على تسلق الصخور والقفز وصفها بأنها “مذهلة”، والقفز إلى الحواف 3 م فوقها بكل سهولة وكجزء من تحركاتهم العادية وتسلق الرأسي ، والمنحدرات تنهار بسبب سلسلة من القفزات فروعا العمودي ، والثعالب استخدام حادة ، منحنية مخالبهم وقطاع الطرق عارية لالجر على الحواف الضيقة والطويلة ، ذيولها خطها كثقل موازن .

الثعلب الافغاني مثل كل الثعالب الصحراوية ، لديه آذان الكبيرة التي تمكنه من تبديد الحرارة ، ومع ذلك ، وعلى عكس الثعالب الصحراوية الأخرى ، أنها لا تملك منصات مغطاة الشعر ، والتي من شأنها حماية الكفوف من الرمال الساخنة ، ذيله يساوي تقريبا طول جسمه ، غطائه هو ضوء تان ، مع السفلي أبيض وأسود على طرف الذيل

يبلغ ارتفاع كتف الثعلب الافغاني 12 بوصة (30 سم) ، الرأس وطول الجسم 17 بوصة (42 سم) ، طول الذيل 12 بوصة (30 سم) ، الوزن : 2-3،3 رطل (0،9-1،5 كجم) .

الثعلب الافغاني هي نهمة ، وأكثر ثامر من الثعالب الأخرى . انها تفضل العنب الخالي من البذور والبطيخ ناضجة والثوم المعمر الروسي عندما تستهلك المحاصيل المحلية. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه تأكل الحشرات ، وقت التزاوج يكون يناير وفبراير ، وفترة الحمل للانثى تصل 50-55 يوما ، وفترة الرضاعة 6-8 أسابيع ، ويبلغ العمر عند النضج الجنسي : 8-12 أشهر ، وقد يصل طول العمر عموما 4-5 سنوات ، ولكن ذكرت أن يعيش ما يصل إلى 10 سنوات

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
معلومات عن الثعلب القطبي
صور ومعلومات عن الثعلب الاحمر
صور ومعلومات عن الثعلب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *