جمل التلخيص تختلف عن جمل النص الأصلي

كتابة: د شيماء الدالي آخر تحديث: 30 يناير 2023 , 04:12

جمل التلخيص تختلف عن جمل النص الأصلي

لأن التلخيص يعني الاختزال والإيجاز أما النص الأصلي فيكون فيه البيان والشرح.

تختلف جمل التلخيص عن جمل النص الأصلي فالتلخيص يعني الاختزال والإيجاز أما النص الأصلي فيكون فيه البيان والشرح والتلخيص هو إيضاح للأفكار البارزة وبأسلوب الشخص وإعادة كتابة النص الأصلي ولكن باستخدام عدد أقل من الكلمات مع المحافظة على الفكرة، والتلخيص من المهارات اللغوية تعرض الأفكار بترابط لغوي وبدقة وإيجاز دون إضافة أو نقد.

ومن فوائد التلخيص الحفاظ على الوقت والجهد وفهم المغزى من الكتاب أو المقال بأسلوب سهل وعبارات أقل كما أنه يساعد الطالب على أن يكون سريع الاستيعاب وأن يكون لديه القدرة على التلخيص الجيد لكل ما يقرأ أو يسمع كما أن التلخيص يتطلب قراءة الكتاب أو المقال بالكامل وتحديد العناوين الفرعية والأفكار التي يناقشها وتحديد نوع الكتاب سواء كان سياسي أو أدبي أو فقهي أو تاريخي، وعدم الاهتمام بالاقتباسات والاستشهادات والإحصاءات، وهذه أحد أهم استراتيجيات التلخيص.

قواعد التلخيص

  • قاعدة الحذف.
  • التعميم.
  • الجمع.
  • الإنشاء والبناء.

قاعدة الحذف : وهي حذف كل هو غير مهم للفكرة الرئيسية وما غيابه لا يؤثر على فهم الجملة مثل النعت والوصف والإحصاءات والاقتباسات والأمثلة والحال.

التعميم : هو تعميم لفكرة عامة وجمع مجموعة من الجمل تحتها.

الجمع : اختصار وجمع جمل عديدة في جملة واحدة.

الإنشاء والبناء : تكوين جملة جديدة قصيرة تحل محل جمل طويلة دون الإخلال بالمعنى.

ومن الأشياء التي يجب تجنبها إضافة أفكار شخصية لم يتطرق إليها كاتب النص الأصلي وإصدار أحكام ذاتية وعاطفية تشمل المدح والذم وتغيير مضمون الكتاب ويجب الالتزام بترتيب وتسلسل الأفكار الخاصة بالكتاب أو النص وأن يكون لدى كاتب الملخص معرفة دقيقة بنوعية الموضوعات التي يناقشها الكتاب.[1]

إرشادات التلخيص الجيد

  • إلقاء نظرة عامة.
  • تدوين الملاحظات.
  • الكتابة بإيجاز.
  • التأكد من أن الملخص مقسم إلى ثلاث أجزاء.

إلقاء نظرة عامة : التعرف من خلالها على عنوان الكتاب أو النص والعناوين الفرعية والصور والرسوم البيانية حتى تتمكن من تحديد ما هو أكثر أهمية.

تدوين الملاحظات : يمكن تدوين الملاحظات كتعليق توضيحي في الكتاب ذاته على الهامش أو في ورق خارجي ولا بد من الاهتمام بالأفكار الرئيسية فقط وتمييزها بوضع خط تحتها مثلاً.

الكتابة بإيجاز : يجب الكتابة باختصار ولكن مع تضمين المعلومات الرئيسية التي يحتاجها القارئ حتى يفهم النص الأصلي دون الرجوع إليه ولكن لا يجب الكتابة في النقاط الفرعية ويجب أن تكون الكتابة موجزة قد الإمكان موضحة معلومات محددة دون أن تشمل تفاصيل مثل الأرقام أو التواريخ أو الإحصائيات إلا إذا كانت ضرورية للغاية لتوضح الأفكار الرئيسية ولا بد من استخدام أسلوب بسيط غير معقد.

التأكد من أن الملخص مقسم إلى ثلاث أجزاء : يجب أن تتأكد أن الملخص مقسم إلى ثلاث أجزاء وهي المقدمة والمحتوى والخاتمة وأن تحتوي كل فقرة على جملة افتتاحية وجملة ختامية ويجب في بداية الحديث توضح أن هذا النص ملخص مع كتابة العنوان والمؤلف الخاص بالنص الأصلي.[2]

أهمية التلخيص 

  • تعلم مهارة استخراج الأفكار الرئيسية من الفقرات.
  • المصداقية.
  • عرض وجهات نظر مختلفة.
  • تسهيل عملية التعلم.
  • توضيح الأفكار الرئيسية.

تعلم مهارة استخراج الأفكار الرئيسية من الفقرات : فمن المهارات التي نتعلمها من التلخيص التحدث عن أهم النقاط الخاصة بالفقرة بوضوح وإيجاز كما تتعلم إيصال رأيك بطريقة سريعة وبشكل فعال دون التطرق إلى الكثير من المعلومات كما يتيح للقارئ تحديد ما إذا كان النص أو الكتاب الأصلي سيعود عليه بالفائدة أم لا.

المصداقية : التلخيص من الأشياء التي تضيف المصداقية إلى الكتب فمن خلاله يحصل القارئ على المعلومات التي يحتاجها دون الحاجة إلى قراءة الكتاب بالكامل الذي قد يستغرق وقتاً طويلاً، كما أن التلخيص يساعد القارئ على معرفة الأفكار الرئيسية دون أن يشعر بالملل فالملخص الجيد لا يستطيع القارئ تخطي محتواه أو البحث عن شئ آخر إلا بعد أن ينتهي منه.

عرض وجهات نظر مختلفة : التلخيص ليس فقط استبدال جمل طويلة بجمل قصيرة تعطي نفس المعنى ولكنه أيضاً يعرض وجهات نظر مختلفة حول موضوع معين كما أنه يساعد في إدارة الوقت بشكل فعال كما أنه يبسط المعلومة للأشخاص الذين ليس لديهم معرفة كافية بالعلم الذي يتحدث عنه الكتاب أو النص الأصلي.

تسهيل عملية التعلم : يجعل التلخيص عملية التعلم سهلة وسريعة حيث أنه يوضح المعلومات التي تتصل بالموضوع بشكل موجز كما أنها تبرز المعلومات المهمة فقط وتسهل المحتوى المعقد.

توضيح الأفكار الرئيسية : إن الهدف الأساسي من التلخيص هو إيضاح الأفكار الرئيسية مما يسهل من فهم ما يدور حوله الكتاب دون الحاجة إلى قراءته بالكامل.[3]

خطوات التلخيص

  • قراءة النص أكثر من مرة.
  • تقسييم النص إلى أجزاء.
  • كتابة التلخيص.
  • المقارنة بين النص الأصلي والتلخيص.

التلخيص عبارة عن جمل قصيرة توضح الأفكار الرئيسية لنص أطول وفي الغالب يتكون التلخيص من صفحة واحدة ونجده في الغلاف الخارجي لبعض الكتب الأدبية حيث يستخدم لإعطاء لمحة عامة عن محتوى الكتاب وفي بعض الكتب يكون قبل المقدمة ويكون مكتوب في شكل فقرة تتراوح ما بين 150 إلى 200 كلمة، ويجب أن يحتوي التلخيص على الأفكار المهمة فقط وبطريقة موجزة فالهدف منه جذب القارئ وقبل أن يقوم شخص بكتابة تلخيص لنص أو كتاب معين لا بد أن يقرأ النص بأكمله وتحديد الأفكار الرئيسية وإعادة صياغة لها ويجب أن تحتوي الجملة الأولى على عنوان الموضوع.[4]

قراءة النص أكثر من مرة : قبل التلخيص لا بد من قراءة النص أكثر من مرة حتى تتأكد من فهم ما يدور حوله وتكون القراءة على ثلاث مراحل وهي قراءة النص بشكل عام أولاً ثم القراءة مع إبراز الأفكار الرئيسية وتدوين الملاحظات الخاصة بها ثم القراءة مرة أخرى للتأكد من الأفكار الرئيسية، ومن الأشياء التي تساعد على معرفة الأفكار الرئيسية قراءة الملخص الذي أعده كاتب النص والتركيز على العناوين والعناوين الفرعية حيث أنها تعطي فكرة عما يدور حوله كل جزء وقراءة المقدمة والخاتمة.

تقسييم النص إلى أجزاء : لفهم النقاط الفرعية لا بد من تقسييم النص إلى أجزاء وخاصة إذا كان النص علمياً يحتوي على تجارب بها مقدمة وخطوات ونتائج.

تحديد النقاط الرئيسية في كل جزء : من المهم تحديد ما يجب على القارئ معرفته في كل جزء والبعد عن أي معلومة تكميلية وغير أساسية.

كتابة التلخيص : من الضروري البعد عن كتابة أفكارك الشخصية فكل ما عليك فعله هو إعادة صياغة لأفكار المؤلف دون نسخ لأجزاء من النص ولتجنب النسخ قم بكتابة ما فهمته مع التوضيح للقارئ أن تلك الأفكار خاصة بالمؤلف ومن المهم أن يحتوي التلخيص على عنوان النص واسم المؤلف، وتجنب كتابة الحقائق التي استخدمها الكاتب لتأكيد فكرته مع الالتزام بالترتيب والتسلسل الزمني للنص الأصلي وخاصة في النصوص الأدبية.

المقارنة بين النص الأصلي والتلخيص : قم قراءة النص مرة أخرى حتى تتأكد أنك عبرت عن كل الأفكار الرئيسية بدقة وأنك لم تستخدم أي جمل مشابهة للنص الأصلي، وحتى تتعرف على الجملة المتكررة وتقوم بحذفها وتأكد من خلو التلخيص من القواعد الإملائية والنحوية.[5][6]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى