من اهم اولويات التخطيط مرعاة الزمن

كتابة: شيماء يوسف آخر تحديث: 22 يناير 2023 , 10:31

من اهم اولويات التخطيط مرعاة الزمن

نعم، عبارة صحيحة.

تُعرف اولويات التخطيط بتنسيق الأنشطة والمهام تبعًا لأهميتها، مع مراعاة الزمن المطلوب لإنهاء تلك المهام والأعمال، إذ يتم إنجاز العمل الأهم، ثم المهم وأخيرًا الأقل أهمية، بمعنى أن يكون الأمر تدريجيًا.

من اولويات التخطيط

  • اولويات التخطيط من حيث الزمن.
  • اولويات التخطيط تبعًا للأهمية.

كي يتم معرفة اولويات التخطيط يجب تحديدها اعتمادًا على مجموعة من الأساليب المختلفة، فهناك اولويات تخطيط تبعًا للزمن وللأهميَّة كالآتي:

اولويات التخطيط من حيث الزمن: تنقسم اولويات التخطيط من حيث الزمن إلى (مهام قصيرة المدى – مهام طويلة المدى)، حيثُ يلزم الانتهاء من الأعمال والأنشطة قصيرة المدى في يوم واحد أو أسبوع، في حين أنَّ المهام طويلة المدى يتطلَّب انجازها إما في أسبوع أو شهر وصولاً إلى فصل دراسي كامل.

على سبيل المثال: إذا كان لدينا مجموعة من الأنشطة الدراسيَّة فتتمثَّل المُذاكرة، وحل الواجبات وقراءة الأسئلة من المهام قصيرة المدى التي يلزم انجازها في نفس اليوم، بينما تلخيص المواد الدراسيَّة ومراجعة كافة الدروس قد يكون من المهام طويلة المدى إذ يُمكن القيام بها في نهاية الشهر أو الفصل الدراسي.

اولويات التخطيط تبعًا للأهمية: يصنَّف التخطيط تبعًا للأهمية بضرورة إنجاز الأنشطة الأهم، ثم المهم، ثم أقلهم أهمية، وبذلك يكون ترتيب الأولويات يخدم تحقيق الأهداف المطلوبة، ويُمكن تقسيمها إلى:

مهم: تنقسم الأولويات المهمة إلى عاجلة يجب تنفيذها على الفور، ومهام غير عاجلة يمكن تنفيذها بعد قليل من الوقت.

غير مهم: يتطلَّب فيها انجاز المهام العاجلة بعد الانتهاء من الأعمال المهمة، بينما المهام غير العاجلة يُمكن تنفيذها بعد الإنتهاء من الأعمال غير المهمة.[2]

من اهداف التخطيط

يُعرف التخطيط باستراتيجيّة تنظيم الأعمال والمهام، مع مراعاة الزمن اللازم لانجازها وطريقة الانتهاء  من تلك الأنشطة، والجدير بالذّكر أنَّ أهداف التخطيط تشمل الآتي:

  • التفوق الدراسيّ، أو النجاح والتفوق في العمل.
  • معرفة الأعمال المطلوب انجازها، وموعد الانتهاء منها.
  • تعزيز الثقة في النّفس، وبناء شخصيَّة ناجحة، مع مواكبة التّطورات والطموحات.
  • الاستمتاع قدر الإمكان بالوقت.
  • تعزيز الصحة الجسديّة والنفسيّة، نظرًا لتنظيم مواعيد النوم، ومواعيد انجاز الأعمال.[2][3]

يؤدي التخطيط إلى

  • تحقيق الأهداف المطلوبة.
  • إدارة الوقت جيدًا.
  • تعزيز وبناء شخصيَّة ناجحة.
  • التفوّق والنجاح الدراسي.

ينتُج عن التخطيط النّاجح إدارة الوقت، بالتالي يتم تنفيذ المهام الأهم ثم المهم، وأخيرًا الأقل أهمية، ما يضمن انجاز الأعمال في وقتها المُحدد وبشكل فعّال مع تركيز عالٍ دون إهمال، لذا يُساهم الأمر في التفوق والنجاح والشعور بالثقة نتيجة تحقيق هذا النجاح.[2]

ما هي خطوات عملية التخطيط

  • تحديد الأهداف.
  • وضع افتراضات.
  • تحديد البدائل.
  • تقييم البدائل.
  • المُتابعة.

تحديد الأهداف: يبدأ التخطيط أولاً بوضع وتحديد الأهداف المطلوب تحقيقها في مدّة زمنية معينة، وعند تحديد الأهداف يتم وضع الطموحات بعين الاعتبار، مع النّظر للموارد الماليَّة والمادية للشركة.

وضع افتراضات: في تلك الخطوة يتم الاعتماد على عنصر التنبؤ، بوضع مجموعة من الفرضيات والتنبؤات عن طريق جمع بعض المعلومات، على سبيل المثال وضع التنبؤات لمنتج معيّن عند طرحه في الأسواق.

تحديد البدائل: بعد تحديد الأهداف يجب وضع عدّة بدائل للخطط، نظرًا لأي احتمالية غير متوقعة، لذا يتم وضع خطط بديلة تحسّبًا لعدم تحقيق الهدف المطلوب واستبدال الخطة.

تقييم البدائل: يتم تقييم البدائل الموضوعة عن طريق جمع البيانات والمعلومات، مع تحديد إيجابيات وسلبيات كلاً منها، مع استبعاد البدائل التي تحمل قدر كبير من السلبيات، واختيار البدائل صاحبة الإيجابيات والمزايا الأكبر.

المُتابعة: بما أنَّ عملية التخطيط عملية مُستمرة، فلا يتوّقف الأمر على وضع الخطة بل يجب متابعتها ومراقبة طريقة تنفيذها، مع متابعة النتائج، وما تم تحقيقه من أهدافه… وخلافه.[1]

من أهداف التخطيط المحافظة على الصحة

نعم، عبارة صحيحة.

يُساعد التخطيط الفعّال في تنظيم وإدارة الوقت، بالتالي يسمح لك بانجاز المهام والأنشطة مع أخذ قدرًا كافِ من النوم والاستراحة، ما يُساهم في الحفاظ على الصحة والحد من التوتر والقلق.

من أجل أن يكون تخطيطنا سليماً و نكون قادرين على تحقيق أهدافنا تحقيقاً صحيحاً لابد من تحديد المهام وفق أهميتها

نعم، عبارة صحيحة.

يكون التخطيط ناجحًا وقادرًا على تحقيق الأهداف، لا بد من تحديد الأعمال والأنشطة تبعًا لأهميتها، بمعنى انجاز الأعمال الأهم، ثم المهم، ثم الأقل أهمية، إلى جانب مراعاة الزمن والذي يعتمد على المهام قصيرة المدى، وطويلة المدى، أي انجاز المهام قصيرة المدى في يوم أو أسبوع، بينما المهام طويلة المدى يكون انجازها في شهر أو فصل دراسيّ.

يعتمد نجاح التخطيط على

تنفيذ الجدول والالتزام به.

يعتمد نجاح التخطيط للدراسة على إعداد جدول دراسيّ يتم فيه تسجيل الأنشطة العاجلة وغير العاجلة، مع مراعاة  الزمن اللازم لتحقيق أهداف الجدول، ويُمكن الاستعانة في التخطيط على تسجيل ما تم انجازه، وتخصيص أوقات للراحة، مع أهمية تحديد الموعد النهائي لإنهاء كافة المهام والأنشطة.[2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى