الجهات الأصلية هي الشرق والغرب والشمال والجنوب

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 22 يناير 2023 , 07:35

الجهات الأصلية هي الشرق والغرب والشمال والجنوب

الجهات الأصلية هي الشرق والغرب والشمال والجنوب. هناك أربعة جهات أصلية هي الشرق E والغرب W والشمال N والجنوب S. يتم توجيه الشمال والجنوب نحو القطبين الشمالي والجنوبي للأرض. يحدد دوران الأرض توجيه الشرق والغرب. تشرق الشمس في الصباح من الشرق وتغرب في المساء من الغرب.

تشتمل الجهات الأصلية الاربعة الشرق والغرب والشمال والجنوب وهي الجهات الأصلية في الخريطة أو في البوصلة. تستخدم الجهات الأصلية الأربعة في تحديد وجهات مكان في الخريطة وتحديد مكان شيء معين بالنسبة لنا. فالأمر الأكثر شيوعًا هو تحديد الجهات بالجهات الأصلية أي شمالًا أو جنوبًا أو شرقًا أو غربًا. [1]

تساعدني الجهات الأصلية في معرفة

تساعدني الجهات الأصلية في معرفة الاتجاهات واتجاه القبلة وكذلك معرفة المواقع والطرق. الاتجاهات الأساسية الأربعة هي، بترتيب اتجاه عقارب الساعة، هي الشمال والشرق والجنوب والغرب. بدءًا من الشمال عند درجة 0 وبعد ذلك الشرق والجنوب والغرب على بعد 90 درجة بالترتيب. حيث تفصل بين هذه الاتجاهات.

يتم الاعتماد على على الشمس ومسارها عبر السماء كنقطة مرجعية في تحديد الجهات الأصلية الاربعة. حيث تشرق الشمس دائمًا في الشرق وتغرب في الغرب. يمكن أيضًا استخدام القطبين الشمالي والجنوبي كمرجع عند استخدام البوصلة، وهي أداة مصممة لإظهار الاتجاهات الأساسية، لأن إبرة البوصلة يتم سحبها مغناطيسيًا للإشارة إلى الشمال المغناطيسي.

الجهات الأصلية والجهات الفرعية

بالإضافة إلى الجهات الأصلية الأربعة وهي الشمال والشرق والجنوب والغرب هناك جهات ثانوية إضافية تساعد أيضًا في تحديد اتجاهات بشكل أفضل. الاتجاهات الثانوية هي التي تبدأ من الشمال وتتحرك في اتجاه عقارب الساعة بخط عريض في القائمة التالية الشمال الشرقي، والجنوب الشرقي، والجنوب الغربي، والشمال الغربي. هذه الجهات الفرعية أو الجهات الثانوية تقع بين جهتين أصليتين.

الشمال الشرقي NE هو أحد الجهات الفرعية الواقعة بين الجهات الأصلية الشمال والشرق. الجنوب الشرقي SE هو أحد الجهات الفرعية الواقعة بين الجهات الأصلية الجنوب والشرق. الجنوب الغربي SW هو من الجهات الفرعية الواقعة بين الجهات الأصلية الجنوب والغرب. الشمال الغربي NW هو من الجهات الفرعية الواقعة بين الجهات الأصلية الشمال والغرب.

هذه الجهات أيضًا تساعد في معرفة الاتجاهات في البوصلة أو في الخريطة بشكل أفضل وأكثر تفصيل. في الحقيقة، تعتبر الجهات الفرعية مهمة لأنها تتيح تنقلًا أكثر تحديدًا وتفصيلًا بين نقطتين بشكل أفضل مع الاتجاهات الأساسية. حيث أن الجهات الفرعية تقع في منتصف المسافة بين كل من الاتجاهات الأساسية في اتجاه عقارب الساعة.

أهمية الجهات الأصلية والفرعية

تعتبر الاتجاهات الأساسية الأصلية والفرعية مفاهيم مهمة يجب فهمها لأنها توفر طريقة لمعرفة الجهات والتنقلات بفعالية وكفاءة. يسمح معيار الاتجاه العالمي هذا للأشخاص بفهم موقعهم من الخريطة واستخدام البوصلة من أجل تحديد مسار للوصول إلى أي وجهة بغض النظر عن مكان وجودهم على الكوكب. ولذلك تعتبر الجهات الاصلية والفرعية ذات أهمية عالية حيث تسمح الاتجاهات الأساسية الأصلية بالانتقال إلى أربعة مواقع مميزة هي الشرق والغرب والشمال والجنوب، بينما تسمح الاتجاهات الفرعية والثانوية وهي الشمال الشرقي، والجنوب الشرقي، والجنوب الغربي، والشمال الغربي بإنشاء مسار أكثر تفصيل من الجهات الأساسية الاصلية.

استخدام البوصلة لتحديد الجهات الأصلية

البوصلة الأساسية هي أداة مستخدمة في التنقل تعرض الاتجاهات الأساسية الأصلية الأربعة بالإضافة إلى الاتجاهات الثانوية الفرعية. النوع الأكثر استخدامًا هو البوصلة المغناطيسية التي تحتوي على إبرة ممغنطة تشير بشكل طبيعي إلى الشمال المغناطيسي، وبذلك تسهل على المستخدم معرفة الاتجاهات حيث تسمح للمستخدم بتوجيه نفسه للاتجاهات المختلفة من خلال استخدام خريطة بالنقاط المرجعية من أجل التعرف على الاتجاهات.

تشمل العلامات الموجودة على البوصلة الاتجاهات الأساسية الاصلية بشكل أساسي والاتجاهات الثانوية الفرعية بشكل إضافي. عادًة ما تكون الاتجاهات الأساسية الاصلية مختصرة بالحروف وكذلك ودرجات القياس والتي تبدأ بصفر درجة تتماشى مع الشمال. من الضروري فهم كيفية استخدام البوصلة الأساسية حيث تعتبر مهارة أساسية لأي شخص من أجل التعرف على الاتجاهات واتجاه القبلة. لذلك يجب معرفة استخدام البوصلة والاتجاهات الأساسية والفرعية.

معرفة الجهات الأصلية والفرعية

من الممكن العثور على الشمال دون استخدام البوصلة من خلال الاعتماد على الشمس للبحث عن الشمال. وهي طريقة سهلة نسبيًا بالاعتماد على الشمس كانت شائعة في السابق. تعمل هذه التقنية بشكل مختلف قليلاً اعتمادًا على نصف الكرة الأرضية الذي تتواجد فيه، ومدى قربك من خط الاستواء، وهناك ثلاث طرق مختلفة لذلك:

البحث عن الشمال في نصف الكرة الشمالي
في نصف الكرة الشمالي، أعلى نقطة للشمس كل يوم هي الجنوب مباشرة. بالتأكيد أن الشمس سترتفع في السماء خلال الصيف مقارنةً بالشتاء، ولكن كل يوم ستكون أعلى نقطة في منحناها دائمًا في الجنوب تمامًا. لذلك يجب على الشخص في هذه الحالة المداومة على مشاهدة رحلة الشمس اليومية لبضعة أيام ومحاولة تحديد النقطة التي تكون فيها الشمس أعلى في السماء. بعد بضعة أيام، ستصبح دقيقًا جدًا، وبمجرد وصولك إلى الجنوب، يكون لديك أيضًا الشمال والشرق والغرب.

البحث عن الشمال في نصف الكرة الجنوبي
في نصف الكرة الجنوبي، هذه العملية هي نفسها في نصف الكرة الشمالي، ولكنها تحدث في الاتجاه المعاكس. لذلك في هذه الحالة، ستكون أعلى نقطة للشمس كل يوم هي الشمال مباشرة. تعمل هذه الطريقة في كل الأيام، بغض النظر عن أي يوم من أيام السنة. لن تتغير أبدًا ، لذا فهي طريقة موثوقة جدًا للتعرف على الشمال.

البحث عن الشمال عند خط الاستواء
عند خط الاستواء ، تكون أعلى نقطة للشمس فوق الرأس مباشرة ، لذلك يتعين علينا استخدام تقنية مختلفة للعثور على الاتجاهات. في هذه الحالة ، ستستخدم شروق الشمس وغروبها لتحديد الشرق والغرب.

علاوًة على ذلك، كانت الاتجاهات الأصلية من الشمال والجنوب والشرق والغرب من الممكن أن تحدد من خلال الاستدلال بالنجوم وهي طريق صعبة نسبيًا. ولكن من الممكن الاعتماد عليها في تحديد الاتجاهات الأصلية الأربعة ومعرفة الاتجاهات. في الليل ، من الممكن أيضًا العثور على الشمال من خلال مراقبة النجوم وبعد ذلك تحديد الاتجاهات الأخرى. [3]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى