الألوان التي تثير مشاعر الراحة والهدوء والاسترخاء وكذلك الحزن

كتابة: ياسمين النشار آخر تحديث: 25 يناير 2023 , 11:56

الألوان التي تثير مشاعر الراحة والهدوء والاسترخاء وكذلك الحزن هي

  • الأزرق.
  • الأخضر.
  • الأرجواني (البنفسجي).

اللون الأزرق: أظهرت العديد من الدراسات أن اللون الأزرق هو لون له قدرة كبيرة على بعث الهدوء والراحة والاسترخاء، كما أنه له دور كبير في تخفيف التوتر وتهدئة الفكر وراحة العقل، حيث أنه نابع من ألوان السماء الطبيعة ويعد اللون الأزرق من أكثر الألوان المستخدمة من قبل سكان العالم الذين يبحثون عن لون يساعدهم على الهدوء والسكينة.

فهو عند النظر إليه يساهم في تنظيم معدل ضربات القلب ويعمل على إخفاء القلق مما يساعد في ضبط ضغط الدم، فإذا كنت تبحث على لون يكون ذو تأثير قوي على راحتك وهدوئك وتخفيف الضغط النفسي الناتج من ضغوطات الحياة، عليك بأختيار اللون الأزرق ومشتقاته الهادئة، وذكر أيضاً أنه لون يثير مشاعر الحزن ويجعلك تشعر بالرغبة في العزلة ويعطيك إحساس بالبرودة العاطفية.

اللون الأزرق

اللون الأخضر: اللون الأخضر أيضاً يساعد على الإحساس بالهدوء والراحة، حيث أنه لون مشتق من أكثر ألوان الطبيعة الجذابة وهي لون الأشجار والزرع، الذي بمجرد النظر إليه  باسترخاء يجعلك تشعر بالانتعاش والصحة والبهجة حيث أنه من أكثر الألوان المريحة للعين.

كما أنه يساعد على تخفيف التوتر ويبعث الطمأنينة في نفسك ويعمل على الحفاظ على سلامة العين ويساهم في إرتقاء الرؤية لديك، فهو على العموم من أكثر الألوان المريحة والهادئة ومع ذلك ذكرت بعض الدراسات أنه من الرغم من أنه لون صحي ومفيد للغاية إلا أنه له بعض الجوانب السلبية المرتبطة به مثل الغيرة والحسد والمرض.

اللون الأخضر

اللون الأرجواني (البنفسجي): اللون الأرجواني أو البنفسجي له استطاعة هائلة على خلق التوازن حولك، فهو من أكثر الألوان إفادة في إنشاء بيئة سليمة التي بدورها تعطي الإحساس بالرضا والسلام النفسي، كما أنه يساعد في نمو العظام بشكل صحي حيث أنه له القدرة على توازن البوتاسيوم والصوديوم داخل الجسم.

وأظهرت العديد من الدراسات أن ظل اللون الأرجواني أو ظل اللون البنفسجي له دور كبير في قوة التأمل والفكر حيث يساعد على التأمل بشكل أكثر قوة بعشرة أضعاف، فعليك إضافة بعض من اللون البنفسجي بمحيطك حتى وإن كان بعض الزهور ذات اللون الأرجواني أو البنفسجي كي تخلق نوعاً من الراحة والشعور بالقوة والحكمة. 

اللون الأرجواني

وتعد هذه الألوان من الألوان الباردة التي تؤثر بشكل كبير على حياتنا حيث أنها تساهم في تقليل التوتر الشديد وتبعث الراحة والسكينة وتحافظ على التوازن البيئي، وتعمل على تحسين حالتنا المزاجية فأن الألوان لها دور فعال في التحكم في نفسيتنا سواء كانت للأفضل أو للأسوء.[1][2]

تأثير الألوان على الإنسان

  • اللون الأحمر.
  • اللون البرتقالي.
  • اللون الأصفر.
  • لون القرنفل (الوردي).
  • اللون الأسود.
  • اللون الأبيض.
  • اللون الرمادي.

اللون الأحمر: إن اللون الأحمر يجعلك تشعر بمشاعر متناقضة، فهو يشعرك بالحب ويثير العاطفة داخلك لأنه من أكثر الألوان دفئاً وفي نفس ذات الوقت يخلق بداخلك إحساس بالغضب وعدم الرضا والشعور بالخطر، فإذا كنت تفكر في استخدام اللون الأحمر عليك استخدامه بشكل معتدل ولا تقوم باستخدامه بشكل مبالغ فيه.

اللون البرتقالي: يستخدم اللون البرتقالي من قبل العديد لجذب الإنتباه، حيث أنه من الألوان الدافئة الجذابة ذات الطابع العدواني ولكن في نفس الوقت متوازنة، كما أنه من الألوان التي تعطي الإحساس بالحماس والحركة والحيوية والنشاط.

اللون الأصفر: يستخدم اللون الأصفر أيضاً لجذب الإنتباه كما أنه يعطي شعور رائع بالفرحة والسرور مثل تلك التي نشعر بها من أشعة الشمس فهو لون يعطي النشاط والتفاؤل، فإذا كنت تبحث عن لون يعطيك بعض الطاقة والنشاط عليك استخدام اللون الأصفر ولكن مع مراعاة استخدامه باعتدال حيث أنه في حال تم استخدامه بشكل مبالغ فيه سيسبب لك الكثير من الإزعاج عن النظر إليه.

لون القرنفل (الوردي): إن اللون الوردي يشير إلى الحب والرومانسية، فهو من أكثر الألوان استخداماً للشعور بالحب والعاطفة والحنان، حيث أنه يعطي إحساس قوي بالراحة واللطف وهذا بسبب طبيعته الساحرة التي تؤثر على الإنسان وتعطيه الإحساس دوماً مقبل على الحياة.

اللون الأسود: وهو من أكثر الألوان جرأة وقوة وإثارة ويشير اللون الأسود إلى الأناقة والاحتراف ويعطي شعور بالتقدم والأهمية، كما أنه يستخدم في التعبير عن الحزن والحداد عند بعض المجتمعات. 

اللون الأبيض: إن اللون الأبيض من أكثر الألوان التي تشير إلى البساطة والجمال والحيادية، فهو يعطي الإحساس بالنظافة والنقاء وكبر المساحة، فإذا كنت تبحث عن لون يشعرك بالراحة والتجدد والبساطة عليك باستخدام اللون الأبيض.

اللون الرمادي: يعطيك اللون الرمادي إحساس كبير بالنضوج والمسئولية، كما أنه في حال تم المبالغة في استخدامه يعطي إحساس بالجدية والحزم والشعور بالقسوة.[3]

ألوان تثير مشاعر الحزن داخل الإنسان

  • الألوان السوداء.
  • الألوان الزرقاء.
  • الألوان الرمادية.
  • الألوان البنية.
  • الألوان الخضراء.
  • الألوان الأرجوانية.

الألوان السوداء: تشير الألوان السوداء دائماً إلى الحزن والحداد عند الكثير من المجتمعات فقد نلاحظ دائماً إرتداء اللون الأسود في حالات الوفاة ، كما أن اللون الأسود يجعل الإنسان يشعر بالخوف حيث أنه يدل على على الشر والقسوة وهذا ما يجعله أكثر الألوان التي تبعث الحزن داخل أي إنسان.

الألوان الزرقاء: على الرغم من أن الألوان الزرقاء تعطي الإحساس بالهدوء والراحة إلا أن المشتقات الغامقة من اللون الأزرق تتسبب في الشعور بالحزن والاكتئاب، ويجعلك تشعر أيضاً بعدم الثقة ويولد الشعور بالبرودة وعدم اللامبالاة ومن الممكن أن يتسبب في الإحباط والشعور بالجبن، لذلك يعد الألوان الزرقاء من أكثر الألوان الحزينة التي تتسبب خلق الأحاسيس الضارة.

الألوان الرمادية: يعطي اللون الرمادي الشعور بالقلق ويولد داخل الإنسان الإحساس بأنه يريد العزلة وأن تبقى وحيداً، حيث أن اللون الرمادي من الألوان الباهتة الحزينة التي لها تأثير سلبي على عقل الإنسان، فإذا كنت تنوي استخدام اللون الرمادي عليك استخدامه باعتدال وكن حذراً في المبالغة في استخدامه لكي لا تتأثر بأي مشاعر حزينة.

الألوان البنية: حالها مثل حال الألوان الرمادية حيث أنها تسبب الشعور بالوحدة والعزلة، وكلما كان اللون البني المستخدم غامق كلما كان مؤثراً بالسلب عليك أكثر، لذلك يعد اللون البني من الألوان المسببة للحزن.

الألوان الخضراء: الألوان الخضراء معروفة بأنها من أكثر الألوان المريحة والتي تشعرنا بالهدوء والانسجام والتقليل من التوتر، وبالرغم من ذلك يتسبب اللون الأخضر في الإحساس بالكآبة والكسل والشعور القوي بالخمول.

الألوان الأرجوانية: تكلمنا أيضاً عن الفوائد العديدة للون الأرجواني أو اللون البنفسجي عن أنه من الألوان التي تشعرنا بالهدوء والطمأنينة وقدرته الرائعة على التأمل بشكل أفضل، ولكن عند المبالغة في استخدام اللون الأرجواني الغامقة تعطي إحساس بالاكتئاب وتولد مشاعر سلبية حزينة داخل الإنسان.[4]    

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى