يفيدنا الخط الزمني في معرفة تسلسل العصور التاريخية

كتابة: نيرة محمد آخر تحديث: 25 يناير 2023 , 11:55

يفيدنا الخط الزمني في معرفة تسلسل العصور التاريخية

نعم عبارة صحيحة، يفيدنا الخط الزمني في معرفة تسلسل العصور التاريخية، فالخط الزمني أو المعروف بالإنجليزية باسم Timeline، هو عبارة عن عرض تقديمي يعتمد على الرسومات البيانية المقترنة بالرموز والصور، بجانب المعلومات الكتابية، بغرض معرفة تسلسل العصور التاريخية أو الفترات الزمنية لفترة ما أو حدث.

أي أن القارئ أو المتلقي أو في العملية التعليمية الطلاب، يتمكنوا بالصور والرسومات البيانية وما يربط بينهما من وصف، من فهم العلاقة الزمنية بين الأحداث بسهولة.

ترتيب الأحداث وفق الزمن يسمى الخط الزمني، كما يتميز بإنه وسيلة تعليمية سهلة وبسيطة، لأنها تعتمد على الرموز البصرية، وبالتالي تتمكن المستويات المعرفية والعقلية المختلفة من فهمها بسهولة، حتى في وجود الحاجز اللغوي، الصور، الرموز والإشارات، ستجعلك تفهم التسلسل الزمني للأحداث.

يفيدنا الخط الزمني في التخطيط للأعمال في المستقبل، وما ينطوي عليه من أعمال ومهام يجب تنفيذها على سبيل المثال، تنظيم جدول يومي بالترتيب الزمني منذ الاستيقاظ وحتى النوم.

كما إن الخط أو التسلسل الزمني تستخدم في توثيق التطورات والتقدم الفعلي للمشروعات داخل مؤسسات العمل المختلفة. [1]

الخط الزمني للعصور التاريخية

لماذا يستخدم الخط الزمني في معرفة تسلسل العصور التاريخية

الخط الزمني للتاريخ، هو عبارة عن أداة يستخدمها المؤرخون أو القائمين على العملية التعليمية، بهدف توضيح الأحداث والعصور الماضية في تسلسل زمني، من خلال رسومات بسيطة وتواريخ، تسهل على المتلقي فهم الاحداث دون عناء. أو توضيح التسلسل الزمني لفترة أو حقبة أو عصر ما منذ بدايته وحتى انتهائه بتسلسل التواريخ. [2]

طريقة رسم خط زمني

  • تحديد الموضوع التاريخي أو العصر أو الاحداث السياسية أو الشخصية المراد وضعها في تسلسل زمني.
  • الوقوف على أبرز المعلومات المراد التعبير عنها وتوضيح تواريخها بدقة.
  • من المهم مراجعة مصادر موثوق منها للتأكد من صحة التسلسل الزمني للأحداث التاريخية.
  • ابدأ في كتابة قائمة تتضمن الاحداث أو العصر من الأقدام إلى الاحدث أو منذ البداية وحتى النهاية.
  • حدد بدقة التواريخ المراد وضعها في الخط الزمني من الأقدم إلى الأحدث.
  • قرر شكل الوحدات الزمنية التي ستستخدمها في المخطط الزمني، هل أيام، شهور، عقود، عصور وهكذا.
  • أهم نقطة في طريقة رسم خط زمني، تحديد عدد الأجزاء أو المقاطع التي سيتم من خلالها وضع المعلومات، مرتبة زمنياً.
  • ارسم خطاً كما هو موضح في الصورة بعدد المقاطع الزمنية التي ترغب في استخدامها لترتيب الأحداث التاريخية.

خطوات رسم مخطط زمني

  • ارفق بالمخطط الزمني عوامل بصرية مثل الرموز والاشكال الملونة.

تسلسل زمني لتاريخ بدء الحكم في المملكة العربية السعودية (2)

معلومة هامة: كما ذكرنا من قبل يفيدنا الخط الزمني في معرفة تسلسل العصور التاريخية، لذلك نوضح طريقة بسيطة من خلال برنامج مايكروسوفت ورود Word، يمكن من خلالها الحصول على أشكال مخططات زمنية جاهزة على الكتابة الفورية، وذلك من خلال:

  • الضغط على قائمة ادراج أو Insert.
  • ثم نضغط على Smart art.
  • ستظهر قائمة طويلة تحتوي على خيارات مثل الكل، قائمة، عملية، دورة، هيكلي، مصفوفة وغيرها.
  • الآن اضغط على الشكل المناسب لك، ثم قم بكتابة البيانات الخاصة بتسلسل الأحداث أو العصور التاريخية. [3]

فوائد الخط الزمني في تدريس التاريخ

  • أداة تعليمية عالمية.
  • تنظيم وترتيب الحقائق بشكل متسلسل.
  • تلخيص المعلومات.
  • مرنة قابلة للتطوير.
  • إظهار العلاقات غير الخطية.
  • تطوير المهارات لدى المتلقي.

لا تقتصر فوائد الخط الزمني في معرفة تسلسل العصور التاريخية فقط، لكن أيضاً هو أداه مهمة للغاية في تدريس المواد خاصةً مادة التاريخ، لما يتميز به من خصائص، نوضحها تفصيلياً خلال السطور التالية:

أداة تعليمية عالمية: الخط الزمني في معرفة تسلسل العصور التاريخية، هو أداة تعليمية عالمية، بمعنى أنها لا تقتصر على المعلومات المقدمة بشكل كتابي فقط، بل هي أداة تكسر حاجز اللغة، لإنها تقوم بإظهار التسلسل الزمني بالصور، الرموز والرسومات البيانية، الخط الزمني أداة مرئية تتناسب مع الجميع باختلاف لغاتهم ومستويات إدراكهم.

تنظيم وترتيب الحقائق بشكل متسلسل: باستخدام وسائلة العرض المرئي، يتمكن الطلاب من فهم ومعرفة تسلسل الأحداث لعصر، حقبة أو حدث تاريخي ما، دون الحاجة للكتابة أو تدوين الملاحظات.

تلخيص المعلومات: الخط الزمني أو التسلسل الزمني للأحداث، يلخص المعلومات الهامة بتواريخها، التي يريد القائم على العملية التعليمية، إيصالها للطلاب بشكل موجز، دون حشو.

مرنة قابلة للتطوير: تتسم الجداول الزمنية، بإنها مرنة قابلة للتطوير، أي من الممكن أن نبدأ بنمط قصير لعرض الزمن والتواريخ، ثم نضيف عليها للطلاب تدريجياً بقية تسلسل الأحداث.

إظهار العلاقات غير الخطية: ليس شرطاً أن توفر المخططات الزمنية العلاقات الخطية بين الأحداث، أي الوقائع المرتبطة أو المترتبة على بعضها البعض، لكن هي من شأنها الربط بين الأحداث والتواريخ التي قد لا ترتبط بعلاقات خطية بشكلها المباشر.

تطوير المهارات لدى المتلقي: تنمي المخططات الزمنية للأحداث التاريخية، مهارة البحث والاطلاع، كما إنها وسيلة فعالة في تحفيز المتلقي أو الطالب، على اكتساب مهارات تعليمية أخرى وهي التفكير والتنظيم.

معلومة هامة: يمكن صنع مخططات زمنية تاريخية بطريقة سهلة من خلال مواقع تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني مثل كانفا time graphics. [4]

أنواع الخطوط الزمنية

  • الخط الزمني الأفقي.
  • الخط الزمني العمودي.
  • الخط الزمني التاريخي.
  • مخطط جانت الزمني.
  • الخط الزمني للسير الذاتية.
  • الخط الزمني التفاعلي.

نستعرض تالياً أنواع الخط الزمني الذي يفيدنا في معرفة تسلسل العصور التاريخية، وايضاً أشكاله أخرى وفوائدها سواء في العلمية التعليمية أو في مجالات العمل والمشروعات:

الخط الزمني الأفقي: هو أحد أنواع المخططات الزمنية الأكثر شهرة وانتشاراً، الخط أو المخطط الزمني الأفقي، هو عبارة عن ترتيب تسلسلي للأحداث من اليسار إلى اليمين، حيث التواريخ الحديثة على ناحية اليمين، ثم الأقدم على ناحية اليسار.

الخط الزمني العمودي: يستخدم الخط الزمني العمودي في ترتيب الأحداث وفق تسلسها الزمني، من أسفل إلى أعلى، هذا النوع من الخطوط الزمانية أو Timelines، يستخدم بشكل كبير في الشركات، لتوضيح مدى التطور على مدار سنوات، لذلك يتم ترتيب البيانات زمنياً من أسفل إلى أعلى، أسفل يتضمن البداية أو التاريخ الأقدم، ثم كلما صعدنا إلى أعلى شاهدنا التواريخ الأحدث ومدى التطور.

الخط الزمني التاريخي: هو نوع من أنواع المخطط الزمني، الذي تناولناه تفصيلياً خلال هذا التقرير، والذي يفيد في معرفة تسلسل الاحداث والعصور التاريخية، بشكل موجز وواضح للطلاب، بطريقة تعتمد على الوسائل البصرية، ليست الكتابية فقط.

مخطط جانت الزمني: مخطط جانت الزمني، هو نوع من أنواع المخططات الزمنية، الخاصة بالمشروعات، وكل العناصر المتعلقة به، من خطة سير العمل، الموارد المتاحة، المدد الزمنية للتنفيذ والانتهاء وهكذا، تكون في شكل رسوم بيانية توضيحية بالفترات الزمنية.

الخط الزمني للسير الذاتية: هو الخط الزمني الخاص بسرد أحداث أو تاريخ أحد الملوك، أو الشخصيات التاريخية، حيث يتم ترتيب الموضوع منذ ولادته، نشأته وصولاً إلى إنجازاته.

الخط الزمني التفاعلي: نوع من أنواع المخططات الزمنية، المستخدمة بشكل أساسي في العلمية التعليمية، حيث يتم تزويدها بمؤثرات صوتية ومرئية، عبر إضافة مقاطع مجرد الضغط عليها في المخطط، يبدأ عرض أو سماع الاحداث التاريخية وفق تسلسل زمني معين.

الجدير ذكره إنه لتوضيح دور الخط الزمني في معرفة تسلسل العصور التاريخية، هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لصنع ال Timelines:

  • يجب أن يتم استخدام برامج حديثة تمدك بمخططات زمنية جاهزة للكتابة مثل الوورد وبوربوينت أم مواقع اون لاين تتيح تقديم هذه الخدمة.
  • تحديد الأحداث والتواريخ المتعلقة بها بدقة شديدة، من أجل توضيحها في تسلسل زمني صحيح داخل المخطط.
  • سرد الاحداث والوقائع التاريخية بشكل متصل ومترابط. [5]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى