لإيقاف البرنامج مؤقتا لفترة محدودة في سكراتش نستخدم لبنة انتظر

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 24 يناير 2023 , 14:14

لإيقاف البرنامج مؤقتا لفترة محدودة في سكراتش نستخدم لبنة انتظر

نعم، لإيقاف البرنامج مؤقتا لفترة محدودة في سكراتش نستخدم لبنة انتظر. ولبنة انتظر حتى هي من مجموعات لبنات التحكم، وتستعمل هذه اللبنة من أجل تنفيذ شرط معين، وهي من اللبنات المتضمنة التي يمكن إدخال بها ما يريد الشخص أن يقوم بتنفيذه في برنامج سكراتش.

مثال على ذلك:

  • نقوم بوضع بداخل لبنة انتظر في سكراتش مفتاح المسافة “مع العلم أن مفتاح المسافة يجب أن يكون مضغوط أما إذا كان مفتاح المسافة أو أي مفتاح آخر غير مضغوط فلن يتحقق الشرط”
  • نقوم باختيار من لوحة التحكم ، تحرك 10 خطوة، ونختار أيضًا لبنة كرر 10 مرات، نختار من لوحة التحكم لبنة انتظر 1 ثانية.
  • من الأحداث نختار عند النقر على هذا الكائن
  • من موضع الحركة نختار اذهب إلى موقع الحركة 0 إلى 0

نقوم بتنفيذ مجموعة الأوامر التي قمنا بكتابتها ويبدأ بالحركة

  • يبدأ بالحركة 10 خطوات ثم ينتظر ثانية أو نصف ثانية بحسب التعليمات التي قمنا بكتابتها، ويكرر هذه العملية 10 مرات
  • بعد انتهاء الأوامر التي قمنا بكتابتها تنتهي الحركة، فننقر على الخيار الأساسي وهو انتظر حتى “مفتاح المسافة المضغوط” ونختار بعدها أي خيار مثل قل “السلام عليكم! لمدة 2 ثانية”

نعيد من جديد، بحيث يبدأ الكائن الحركة عندما نقوم بالضغط عليه، ثم يقوم بالتعليمات التي وضعناها مثل الحركة 10، وتكرارها 10 مرات. يمكن تغيير مجموعة الأوامر وسوف تتغير حركة الكائن بناءً على تغير الأوامر. فبداخل لبنة انتظر يمكن أن يضع الشخص الأوامر البرمجية التي يريدها مثل “زر الفأرة مضغوط”. هذا يعني أن الكائن لن يتحرك أو يقوم بأي شيء لحين الضغط على زر الفأرة.

يمكن أن يقوم الشخص بتغيير التعليمات الموجودة الأخرى، فليس بالضرورة أن تكون التعليمات عبارة عن حركة وتكرار خطوات، يمكن أن تكون كلمات معينة أو أسئلة معينة، ويختار الشخص ما يريد.

هذا الفيديو يساعد بشكل كبير على فهم لبنة انتظر في سكراتش. [1]

مثال تجريبي لإيقاف البرنامج مؤقتا لفترة محدودة في سكراتش نستخدم لبنة انتظر

لإيقاف البرنامج مؤقتا نلجأ إلى لبنة انتظر، وكما رأينا في الأعلى طريقة استعمال لبنة انتظر وهي ليست بالطريقة الصعبة. لكن كيف من المتوقع أن يتقن الشخص كيفية استعمال هذه اللبنة إذا كان لا يملك فكرة عن السكراتش.

لبنة الانتظار من لبنات التحكم. ومن الضروري للغاية توافرها في سكراتش. لأن السكراتش يشبه إلى حد كبير قيادة السيارة، ففي السيارة يجب أن تستطيع التحكم بها ومثل ذلك السكراتش يجب أن يكون فيها لبنة تحكم من أجل أن تقوم بالتحكم بالتعليمات بالشكل الذي تريده.

تعرف هذه التعليمة بأنها التعليمة التي تجعل المترجم يتوقف عندها بحسب المدة التي يحددها منفذ المشروع وهذه القيمة تكون بالثواني، مثل الانتظار 1 ثانية أو نصف ثانية أو ما شابه.

المثال التجريبي الذي سنعرضه هو حركة كائن، فهذا الكائن سيتحرك على محور الفواصل مع تغيير في مظهره كل 0.2 ثانية.

  • عند النقر على العلم الأخضر، ينتقل الكائن لبدء البرنامج بالذهاب إلى الإحداثيات x: -200، y: 0، وجعل مظهره 1
  • يبقى التكرار مستمر، حيث يتحرك عشر خطوات وينتظر 0.2 ثانية ويتغير مظهر الكائن للمظهر الثاني الذي قام المبرمج باختياره.
  • ينتظر لمدة 0.2 ثانية، وهذه التعليمات ليست تعليمات مؤكدة يجب أن يمشي عليها الكائن، بل هي تعليمات يختارها المبرمج ويمكن أن يقوم بالتنويع فيها بحسب ما يود.

يمكن أن يختار الشخص لبنة الانتظار ويختار مدتها كما يشاء، وفي هذا المثال اخترنا أن يكون لبنة الانتظار فقط 0.2 ثانية وهذا أفضل، كي تكون حركة الكائن أقرب للواقعية. فليس من المنطقي أن ينتظر الكائن بين كل حركة وحركة أكثر من خمس ثوان. ويجب التنويه أيضًا على عدم حذف لبنة الانتظار لأن حذفها سوف يجعل الحركة سريعة جدًا، وهذا يسبب عدم وضوح مظاهر الكائن والسبب هو عدم وجود فاصل زمني بين المظهرين.

يمكن للمبرمج أن يتحكم بالتعليمات كما ذكرنا ويمكن أن يقوم بتغيير سرعة الكائن بتغيير الفاصل الزمني بين كل مظهرين. وكلما كان الفاصل الزمني أقل تزيد السرعة.

ما هو السكراتش

السكراتش هو لغة برمجية سهلة وبسيطة. تعلم لغة السكراتش ليس صعبًا، بل يحتاج لإتقان فقط بعض الحركات وفهم ما تعنية كل لبنة أو كل مقطع برمجي. والسكراتش يستهدف البرمجين غير المختصين والأطفال المحبين للإبداع وتعلم كل ما هو جديد. يساعد السكراتش ويتيح الفرصة للهواة لتصميم الألعاب والقصص التفاعلية من خلال مجموعة أوامر وحركات بسيطة.

هذه اللغة البرمجية لا تشبه الأنواع الأخرى المعقدة والتي تنفر الطلاب من البرمجة، بل على العكس من ذلك استعمال السكراتش سهل للغاية ولا يحتاج الشخص فيه إلى كتابة أكواد برمجية وحفظ التعليمات من أجل أن يكون قادرًا على العمل عليه. بل على عكس من ذلك يعتبر وسيلة سهلة وبسيطة للدخول في عالم البرمجة الجميل، ويساعد الأطفال على حب هذا المجال.

يجب قبل أن يبدأ الشخص بتعلم العمل على السكراتش أن يفهم المصطلحات الأساسية فيه مثل اللبنات في سكراتش والمنصات وما إلى ذلك، والمفاهيم الاساسية في السكراتش هي:

  • المنصة: وهي مكان حدوث البرنامج الذي يستطيع فيه الشخص الذي يستعمل السكراتش أن يشاهد تنفيذ التعليمات والمهام التي قام بترتيبها
  • الكائن: هو الذي ينفذ المهام التي يطلبها المبرمج. يقوم الكائن بتنفيذ هذه المهام على المنصة
  • اللبنة: هي التعليمات البرمجية التي تأمر الكائن بالقيام بفعل ما. مثال الحركة وتكرار الحركة
  • الكدسات البرمجية: هي مجموعة من اللبنات
  • محور الفواصل: المقصود به محور الاكسات ‘xx. يعامد محور الفواصل محور التراتيب وطويلة شعاع الواحدة تساوي الواحد.
  • محور التراتيب: يقصد به محور ال ‘yy
  • المترجم: هو برنامج السكراتش الذي يقوم بتحويل اللبنات أو التعليمات البرمجية التي تقوم بكتابتها إلى أوامر يفهمها الحاسوب وينفذها بالشكل الذي طلبته.

هناك خيارات خاصة مثل أن يقوم الشخص بالكائن بما يلي:

  • إدراج كائن غير القط من مكتبة السكراتش
  • رسم كائنك الخاص بك بما يتيح المجال لإظهار الإبداع
  • إدراج كائن خاص من ملفاتك
  • التقاط صورة من كاميرا الويب وإدراجها ككائن وهذه الأمور تساعد الشخص على الإبداع حتى في شكل الكائن.
  • يمكن اختيار اسم الكائن، واتجاهه والتحكم بإظهاره. [2]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى