السوق الاوروبية المشتركة … EEC

كانت الجماعة الاقتصادية الأوروبية (EEC) منظمة دولية تم إنشاؤها من قبل معاهدة روما لعام 1957 ، وهدفها هو تحقيق التكامل الاقتصادي ، بما في ذلك السوق المشتركة ، بين لها ستة أعضاء المؤسسين : بلجيكا ، فرنسا ، إيطاليا ، لوكسمبورغ ، و هولندا و ألمانيا الغربية . كان يعرف أيضا باسم الجماعة الاقتصادية الأوروبية والسوق المشتركة في العالم والتي يشار إليها أحيانا باسم الجماعة الأوروبية حتى قبل تسميته رسمياً على هذا النحو في عام 1993 .

انها اكتسبت مجموعة مشتركة من المؤسسات إلى جانب الفحم والصلب الأوروبية (ECSC) و الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية (يوراتوم) باعتبارها واحدة من الجماعات الأوروبية تحت معاهدة الاندماج (معاهدة بروكسل) 1965 .

عند بدء نفاذ معاهدة ماستريخت في عام 1993، تم تغيير اسم المجموعة الاقتصادية الأوروبية والجماعة الأوروبية (EC) لتعكس أنها تغطي مجموعة واسعة من السياسات ، وكان هذا أيضا عندما قدمت المجتمعات الأوروبية الثلاث ، بما في ذلك المفوضية الأوروبية ، بشكل جماعي لتشكل أول من الأركان الثلاثة من الاتحاد الأوروبي (EU) ، التي تأسست المعاهدة أيضا .

وجدت المفوضية الأوروبية في هذا الشكل حتى ألغيت من قبل عام 2009 معاهدة لشبونة ، التي اندمجت أركان سابق للاتحاد الأوروبي وشريطة أن الاتحاد الأوروبي سوف يحل محل الجماعة الأوروبية

أهداف وإنجازات السوق الاوروبية المشتركة :
الهدف الرئيسي من السوق الأوروبية المشتركة ، كما جاء في ديباجته ، هو “الحفاظ على السلام والحرية وإرساء الأساس لاتحاد أوثق من أي وقت مضى بين شعوب أوروبا” ، مطالبا بتحقيق نمو اقتصادي متوازن ، وكان هذا ليتحقق من خلال :
إنشاء اتحاد جمركي مع التعريفة الخارجية المشتركة
سياسات مشتركة لقطاع الزراعة ، النقل والتجارة
توسيع المجموعة الاقتصادية الأوروبية إلى بقية أوروبا

شريطة المعاهدة ، خفض 10٪ في الرسوم الجمركية وتصل إلى 20٪ من حصص الاستيراد العالمي ، التقدم على الاتحاد الجمركي شرع أسرع بكثير من اثني عشر عاما كان مقررا ، ومع ذلك ، واجهت فرنسا بعض النكسات بسبب هذه الحرب مع الجزائر .

أعضاء السوق الاوروبية المشتركة :
المعروف أن الدول الست التي أسست المجموعة الاقتصادية الأوروبية كانت فرنسا وألمانيا الغربية وإيطاليا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ ، كان التوسع الأول في عام 1973، مع انضمام الدنمارك وايرلندا والمملكة المتحدة . انضمت اليونان وإسبانيا والبرتغال في 1980 ، السابق ألمانيا الشرقية أصبحت جزءا من المجموعة الاقتصادية الأوروبية على إعادة توحيد ألمانيا في عام 1990 وبعد إنشاء الاتحاد الأوروبي في عام 1993 ، وسعت لتشمل المزيد من البلدان الستة عشر بحلول عام 2013 .

يتم تمثيل الدول الأعضاء في شكل ما في كل مؤسسة . و المجلس يتكون أيضا من وزير وطني واحد الذي يمثل الحكومة الوطنية . لدى كل دولة أيضا الحق في واحدة المفوض الأوروبي لكل منهما ، على الرغم من أن في المفوضية الأوروبية ليست من المفترض أن تمثل مصلحة وطنية ولكن أن الجماعة ، قبل عام 2004 ، كان أعضاء أكبر (فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة) اثنين من المفوضين . في البرلمان الأوروبي ، وأعضاء تخصيص المقاعد عدد محدد المتعلقة بسكانها ، ولكن منذ عام 1979 تم انتخاب مباشر ويجلسون وفقا للولاء السياسي ، وليس الأصل القومي . معظم المؤسسات الأخرى ، بما في ذلك محكمة العدل الأوروبية ، لديها شكل من أشكال الانقسام الوطني من أعضائها

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
المؤسسات المالية الدولية . . . IFIs
هيئة السوق المالية السعودية
مؤسسة النقد العربي السعودي … ساما

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Fatima
    2018-12-20 at 10:51

    ممكن البحث الكامل للسوق الأوروبية المشتركة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *