سعر الفائدة … Interest rate

سعر الفائدة هو السعر الذي يدفع الفائدة من قبل المقترض ( المدين ) لاستخدام الأموال التي تقترض من المقرض ( الدائن ) . على وجه التحديد ، فإن معدل الفائدة هو النسبة المئوية لرأس المال لدفع مبلغ معين من المرات في الفترة ( عادة ينقل سنويا ) .

على سبيل المثال ، اقترضت شركة صغيرة رأس المال من أحد البنوك لشراء أصول جديدة ل أعمالها ، وفي المقابل يحصل المقرض على الفائدة بمعدل فائدة محدد سلفا لتأجيل استخدام الأموال و اقراضه للمقترض بدلا من ذلك . عادة ما يتم التعبير عن معدلات الفائدة كنسبة مئوية من أصل القرض لمدة سنة واحدة .

أهداف أسعار الفائدة هي الأداة الحيوية للسياسة النقدية والتي تؤخذ في الاعتبار عند التعامل مع المتغيرات مثل الاستثمار ، والتضخم ، والبطالة .
تميل البنوك المركزية في البلدان عموما إلى خفض معدلات الفائدة عندما يكونوا يرغبون في زيادة الاستثمار والاستهلاك في اقتصاد البلاد .

ومع ذلك ، فإن انخفاض سعر الفائدة كسياسة الاقتصاد الكلي يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر ويمكن أن تؤدي إلى خلق فقاعة اقتصادية ، حيث يتم سكب كميات كبيرة من الاستثمارات في السوق العقاري و سوق الأسهم . وعلى سبيل المثال : حدث هذا في اليابان في أواخر عام 1980 و أوائل عام 1990 ، مما أدى إلى وجود الديون الكبيرة والغير مسددة للبنوك اليابانية و إفلاس هذه البنوك والتي تسبب الركود التضخمي في الاقتصاد الياباني (في ذلك الوقت ، كانت اليابان هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم) ، حيث أصبحت قيمة الصادرات هي الركيزة المشاركة لنمو الاقتصاد الياباني خلال الفترة المتبقية من 1990 و 2000 .

أدى نفس السيناريو من الولايات المتحدة لخفض أسعار الفائدة منذ أواخر عام 1990 حتى الوقت الحاضر (الأزمة المالية العالمية 2007-2012 ) بشكل كبير عن طريق قرار من النظام الاحتياطي الفيدرالي . تحت مارغريت تاتشر ، حافظ الاقتصاد في المملكة المتحدة على النمو المستقر من خلال عدم السماح لبنك انجلترا لخفض أسعار الفائدة .

في الاقتصادات المتقدمة ، يتم إجراء تعديلات أسعار الفائدة للحفاظ على معدلات التضخم ضمن النطاق المستهدف للمحافظة على صحة الأنشطة الاقتصادية أو الحفاظ على سقف سعر الفائدة بالتزامن مع النمو الاقتصادي للحفاظ على الزخم الاقتصادي .

رموز سعر الفائدة
ما يشار إليه عادة باسم سعر الفائدة في وسائل الإعلام هو المعدل التي تعرض على الودائع من قبل البنك المركزي أو السلطة الأخرى ، على الأساس السنوي .

إجمالي الفائدة على القرض أو الاستثمار يعتمد على مقياس الوقت الذي يتم احتساب الفائدة عليه ، لأن الفائدة المدفوعة قد تتفاقم .
في مجال تمويل التجزئة ، أدخلت معدل النسبة السنوية والمفاهيم الفعالة للمعدل السنوي لمساعدة المستهلكين على المقارنة بين المنتجات المختلفة بسهولة مع هياكل الدفع المختلفة .

في تمويل الأعمال التجارية والاستثمار ، فإنه غالبا ما يتم اشتقاق معدل الفائدة الفعلي من العائد ، وهو مقياس مركب والذي يؤخذ في الاعتبار على جميع مدفوعات الفوائد ورأس المال من الاستثمار . ويستخدم مفهوم معدل الخصم الفعلي السنوي ، وغالبا ما يسمى ببساطة سعر الخصم ، وأيضا في مجال التمويل ، كتدبير بديل عن المعدل السنوي الفعلي الذي هو أكثر فائدة أو معيار بعض السياقات . معدل الخصم السنوي الفعال الإيجابي هو المعدل الدائما لعددا أقل من معدل الفائدة التي تمثلها .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
تكافؤ سعر الفائدة … Interest Rate Parity
الرقابة على الصرف الأجنبي
مجلس معايير المحاسبة المالية . . . FASB

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *