افضل انواع زيت الزيتون

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 11 أبريل 2016 , 09:31

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة ولذلك له فوائد عديدة ويعتبر غذاءا صحيا عند استخدامه في الطعام ، فهو يقوي جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والجراثيم ، ويفيد في علاج الحساسية المتكررة ، ويسهل عملية الهضم باعتباره ملينا خفيفا ، ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل ، ويقلل من حالات الربو ، ويساعد كثيرا في علاج داء النقرس ، ويعمل على تخفيض كمية السكر في الدم ، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين د الذي يفيد في الوقاية من أمراض الكساح للاطفال لأنه يثبت الكالسيوم في العظام ويقويها ، ويحتوي زيت الزيتون على مواد من شأنها أن تقوي الأعصاب بالإضافة إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد التي تساهم في المحافظة على صحة الجسم . ولزيت الزيتون استخدامات أخرى غير استخدامه في الطعام ، فهو يستخدم في الصيدلة والطب كعلاج . وله عدة أنواع مختلفة في طريقة استخلاصه وعناصره الغذائية نذكرها في القائمة أدناه .

افضل انواع زيت الزيتون :-

1. زيت زيتون بكر ممتاز Extra virgin oil : من أفضل أنواع زيت الزيتون يستخرج من أول عصرة من الزيتون ونسبة حموضته تكون أقل من 0.8% ، وهو أغلى نوع من الزيت الزيتون وذلك يرجع لجودته العالية ، ويتميز هذا الزيت بأن طريقة عصره طبيعية دون إضافات كيميائية أو تسخني ودون إضافة ماء ساخن ، ويحتوي هذا النوع على نسبة متوازنة من الطعم والرائحة ونسبة الحموضة ، يحتوي هذا النوع على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية غير المشبعة وفيتامين E .

2. زيت الزيتون البكر Virgin oil : هو ثاني أنواع زيت الزيتون من حيث الجودة ، يستخلص بطرق طبيعية دون تغيير من مواصفاته ليحتفظ بطعمه ورائحته وبالعناصر الغذائية التي يحتوي عليها ، يحتوي على نسبة حموضة تصل 1.5 % ، وهو أقل سعرا من زيت الزيتون البكر الممتاز ، ويوجد منه عدة أنواع منها الزيت الممتاز والنقي ونصف النقي وقليل الجودة .

3. زيت الزيتون المكرر Refined Olive oil : هو زيت زيتون بكر لكن نسبة حموضته تكون عالية ويتم تكريره بطرق كيميائية وبالتالي انخفضت العناصر الغذائية التي يتكون منها زيت الزيتون الأصلي ، ومن أنواعه زيت العصارة المكرر وزيت العصارة الخام وزيت عصارة الزيتون .

4. زيت الزيتون النقي Pure olive oil : زيت زيتون مكرر يتعرض للحرارة وترتفع نسبة الحموضة فيه أكثر من الزيوت السابقة ، ويضاف إليه نسبة من الزيت البكر ، وتركيزات العناصر الغذائية فيه أقل من الزيوت السابقة ، وهو مناسب للطهي الذي يحتاج إلى درجة حرارة عالية .

5. زيت الزيتون الخفيف Light olive oil : يتم تحضيره بتكرير الزيت وتعرضه للحرارة وهو أخف نكهة ورائحة وطعما من أنواع الزيوت السابقة ويضاف إليه نسبة قليلة جدا من زيت الزيتون البكر ، ويحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية بعكس ما يعتقده بعض المستهلكين ، وهو من أرخص أنواع زيوت الزيتون .

6. زيت تفل الزيتون Pomace olive oil : هو أرخص أنواع زيت الزيتون ، ويستخلص من بواقي الزيتون بعد أن يتم عصره ويوضع تحت مكابس وأجهزة طرد مركزي ، ويضاف إليه مذيبات عضوية مثل الهكسان ويضاف إليه نسبة قليلة من زيت الزيتون البكر .

7. زيت زيتون الخريج : يستخلص من حبات الزيتون التي يتم غليها لمدة نصف ساعة ومن ثم نشرها وتعريضها للشمس لمدة ست أيام ومن ثم يتم عصره ، يحتوي على نسبة حموضة من 3.3 – 5 % ، ينتج هذا الزيت في جبال الساحل السوري تحديدا في قرية بيت ياشوط ، وقل إنتاجه كثيرا لصعوبة استخلاصه وتكلفته العالية .

8. زيت الطفاح : يستخلص من حبات الزيتون التي تتساقط قبل موسمها ويدق بواسطة حجر أو مدقة ، ويوضع في وعاء حديدي كبير ويغلى مع التحريك المستمر وبعدها يقفز الزيت إلى أعلى من الوعاء ويتم رفعه بكفي اليدين .

إشترك
نبّهني عن
guest
4 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
متولي
متولي
4 سنوات

أخي عبد العزيز انا من مصر واشتريت زيت زيتون إسباني ولاكن لا اعرف هل هو جيد ام لا كيف اعرف مع العلم هو لونه خفيف وأصفر ورائحته خفيفة من الزيتون وكذلك الطعم

نور
نور
6 سنوات

شكرا لك بكم اشتريته ومن اين لو سمحت عم دور ع زيت زيتون جيد لايوجد به مرار وسلس وجيد شكرا اخي عبد العزيز

عبدالعزيز
عبدالعزيز
7 سنوات

من خلال تجربتي الشخصية وانا من عشاق زيت الزيتون وجربت انواع كثيرة وجدت زيت زيتون اسباني نوعية رائعة جدا طعم ولون ورائحة مميزة وهو زيت زيتون إكسترا بكر ممتاز100% إستخلاص على البارد ونسبة الحموضة 0.5% اسم الزيت BORGES

maher
maher
6 سنوات
ردا على  عبدالعزيز

اخي عبد العزيز بكم اشتريت هذا الزيت بالدولار من اي بلد انت ؟انا من العرا ق شكرا لك

زر الذهاب إلى الأعلى