قائمة رجال الاعمال السعوديين

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 31 مايو 2014 , 08:33

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول التي تملك استثمارات ومشاريع تجارية في جميع المجالات ، وذلك بفضل مواطنيها من رجال الأعمال والمستثمرين الذين ساهموا بشكل كبير في التقدم الاقتصادي الذي تشهده البلاد ، وقد أصبح هؤلاء المستثمرين من أهم رجال الأعمال في العالم العربي والغربي على حد سواء ، وبفضل جهودهم الكبيرة في استثماراتهم وأعمالهم أصبحوا من أغنى أغنياء العالم ، وقد صنفوا في كثير من القوائم في المجلات العربية والعالمية ضمن أهم وأفضل الأثرياء العرب في العالم ، ومن هنا ، فقد وضعنا قائمة رجال الاعمال السعوديين الذين لديهم استثمارات عربية وعالمية ساهمت في وصولهم للقمة .

قائمة رجال الاعمال السعوديين  :-

1. الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود : رجل أعمال سعودي ، ولد في عام 1955 ، وهو من أكبر المستثمرين في العالم ، وصنف بقائمة الفوربس لأغنى أغنياء العالم ، يمتلك العديد من الاستثمارات الضخمة ي المملكة وخارجها ، أهمها تملكه لأكبر شركة في السعودية وهي شركة المملكة القابضة التي يندرج تحتها العديد من الشركات العالمية ويقع مقر الشركة في مبنى برج المملكة وهو ملك للوليد بن طلال ، ويمتلك أيضا حصصا في فنادق عالمية مثل فور سيزونس وفيرمونت وموفنبيك ، وفنادق جورج الخامس في باريس ، وكولبي بلازا في بوسطن ، ويمتلك شركة روتانا وهي أكبر شركة للإنتاج الفني وقناة الناس ، ولديه حصصا في شركة نيوز كورب وميديا سيت وسي ان ان وفوكس ، ولديه استثمارات في شركة أبل وشركة اي باي ، وتقدر ثروة الوليد بن طلال ب 20.4 مليار دولار في عام 2014 .

2. محمد حسين العمودي : رجل أعمل سعودي ، ولد في عام 1946 ، له عدة استثمارات في مجال العقارات والإنشاءات في السعودية وإثيبوبيا وهو يعتبر من أشهر المستثمرين في إثيوبيا ، ويمتلك شركة العمودي كورال جروب وميدروك جروب ، ولديه استثمارات عديدة في السويد في قطاع النفط والبتروكيماويات . صنف العمودي في قائمة الفوربس كثاني أغنى رجل عربي حيث تقدر ثروته ب15.3 مليار دولار .

3. الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود : رجل أعمال سعودي ، ولد في عام 1954 ، يمتلك شركة المراعي لمنتجات الألبان التي أسسها في عام 1977 التي أصبحت من أكبر الشركات في العالم العربي ويمتلك الأمير سلطان مزرعة لخيول السباق تعتبر من أكبر المزارع في السعودية وتقدر ثروته ب3.5 مليار دولار ، وصنف في قائمة الفوربس لعام 2014 ضمن أثرياء العرب .

4. محمد ابراهيم العيسى : رجل أعمال سعودي ، يعتبر من أهم وأكبر المستثمرين الفرديين في الأسهم السعودية حيث أنه يمتلك حصة كبيرة في مجموعة صافولا وهي من أكبر شركات الأغذية في المملكة ، ويمتلك حصصا كبيرة في بنك الرياض ، و الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية المسئولة عن فنادق الماريوت في الرياض ، تقدر ثروته ب3.1 مليار دولار ، وصنف بقائمة الفوربس لأثرياء العرب لعام 2014 .

5. عبد الله الراجحي : رجل أعمال سعودي ، أسس مع أشقائه مصرف الراجحي وهو من أكبر البنوك الإسلامية في المملكة والعالم ، ويمتلك حصة في مجموعة البركة المصرفية وهي أيضا من أهم البنوك الإسلامية في السعودية ، بالإضافة إلى حصته في شركات للاسمنت والزراعة ضمن ممتلكات الراجحي ، وتبلغ قيمة ثروته حتى عام 2014 2.4 مليار دولار وصنف ضمن قائمة أثرياء العرب لعام 2014 في مجلة فوربس الشرق الأوسط .

6. صالح عبد الله كامل : رجل أعمال سعودي ، ولد في عام 1941 ، وهو من أهم المستثمرين في مجال الإعلام حيث أنه يمتلك مؤسسة راديو وتلفزيون العرب وهي من أكبر الشبكات التلفزيونية في العالم العربي ، وهو مؤسس مجموعة دلة البركة التي يتدرج تحت اسمها مجموعة من الشركات المعروفة ، ويترأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية . صنف صالح كامل ضمن قائمة أثرياء العرب لعام 2014 و 2013 من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط وتبلغ ثروته لعام 2014 2.4 مليار دولار .

7. عجلان بن عبد العزيز العجلان : هو رئيس شركة عجلان وإخوانه وهي من أكبر الشركات المتخصصة في تصميم ملابس الرجال وتصنيعها وتوزيعها تم تأسيسها من قبل عجلان بن عبد العزيز وأشقائه سعد ومحمد وفهد العجلان ، ولدى الشركة عدة فروع في كل من الصين وإنجلترا والمنطقة العربية . وقد قدرت ثروته 2.3 مليار دولار .

8. سليمان بن عبد العزيز الراجحي : رجل أعمال سعودي ، ولد في عام 1929 ، وعلى الرغم من كونه نشأ فقيرا إلا أنه استطاع بجهده كرجل عصامي في تجميع ثروته من الصفر إلى أن أصبح من أهم رجال الأعمال السعوديين والعالم العربي ، فأسس مصرف الراجحي الذي يعتبر من أهم البنوك الإسلامية . تقدر ثروته ب1.5 مليار دولار حتى عام 2014 .

9. محمد ابراهيم السبيعي : رجل أعمال سعودي ، يمتلك حصة من الأسهم تبلغ 18.5% من بنك البلاد السعودي ، ولديه أسهما كثيرة للتداول في السوق المالية السعودية تقدر ب4.2 مليار دولار ، وهو مؤسس مجموعة محمد وعبدالله ابراهيم السبيعي التي تعد من أبرز الشركات في المملكة ، وقد أدرج في قائمة فوربس لأثرياء العرب 2014 .

10. عبد الله محمد الربيعة : رجل أعمال سعودي ، يعتبر من المساهمين الأساسيين في مجموعة صافولا حيث أنه يمتلك حصة بقيمة 689 مليون دولار ومن المعروف أن مجموعة صافولا من أكبر شركات الأغذية في المملكة خاصة والوطن العربي عامة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق