اكثر الحيوانات السامة على وجه الأرض … الضفدع الذهبي السام

- -

الضفدع الذهبي السام ( Phyllobates terribilis ) ، المعروف أيضا باسم الضفدع الذهبي ، أو وثبة الضفدع الذهبي ، هو الضفدع السام المستوطن في ساحل المحيط الهادئ في كولومبيا . الموطن الأمثل لل الضفدع الذهبي السام في الغابات المطيرة مع ارتفاع معدلات المطر ( 5 متر أو أكثر في السنة) ، تتراوح الارتفاعات بين 100 و 200 متر ، ودرجات الحرارة من 26 درجة مئوية على الأقل ، و الرطوبة النسبية 80-90 ٪ .
يعتبر سم وثبة الضفدع الذهبي ؛ احد أكثر الحيوانات السامة على وجه الأرض . تقياس بمقياس بوصتين ( خمسة سنتيمترات ) بما لديه ما يكفي من السم لقتل عشرة رجال . لقد اعتاد السكان الأصليين في كولومبيا بإستخدام هذا السم القوي من خلال تلميح السهام بهم عند الصيد منذ قرون .

هذه البرمائيات الملونة الزاهية هي من بين أكبر و أكثر 100 نوع من أنواع الضفادع السامة ، حيث يبلغ متوسطه أكثر من بوصة و احدة (سنتين ونصف للسم) في الطول . يعيشون ضمن مجموعة صغيرة في الغابات المطيرة على ساحل المحيط الهادئ في كولومبيا . و على الرغم من أن السكان في مجموعتها الصغيرة والوفيرة ، بالإضافة إلى الهلاك على نطاق واسع من الغابات المطيرة التي قد هبطت لهذه الأنواع المهددة بالانقراض في القوائم الدولية .

الضفدع الذهبي السام يتلون بألوان عديدة مثل اللون الأصفر والبرتقالي ، أو الأخضر الشاحب ، اعتمادا على مداه على وجه الخصوص ، كما يتميز بأنه متباه عمدا لدرء الحيوانات المفترسة المحتملة . يتضمن نظامهم الغذائي على الذباب والصراصير والنمل و النمل الأبيض ، و الخنافس .

العلماء غير متأكدين من مصدر سمية هذا الضفدع بإعتباره أمر مدهش ، ولكن من الممكن أنهم يستوعبوا السموم النباتية ، والتي تتم بواسطة فرائسها .

لقد تمت العديد من البحوث الطبية في ظل استكشاف الاستخدامات الطبية الممكنة ل سم وثبة الضفدع الذهبي . كما أنها قد وضعت بالفعل كنسخة تركيبية من مركبات السم بإعتباره مسكن للألم القوية .

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال: 
معلومات عن الضفدع البنفسجي
والاس الضفدع الطائر … ضفادع المظلة
صور ومعلومات عن ضفدع الشجر الاوربي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *