معلومات عن دواء رينوكورت رذاذ الأنف Rhinocort Aqua NS

- -

رينوكورت رذاذ الأنف Rhinocort Aqua NS، رذاذ أنفي معلق ، يستخدم لحساسية الأنف الموسمية والدائمة مثل التهاب أغشية الأنف المخاطية وحساسية الأنف المحركة للأوعية الدموية ، ويعمل كوقاية ضد الزوائد اللحمية الأنفية بعد استئصالها جراحيا .

المادة الفعالة :
الاسم العلمي أو المادة الفعالة للدواء هي بوديسونيد Budesonide وهو ستيرويد جلوكوكورتيكويد ذو تأثير مضاد للالتهاب موضعي قوي ، ويعمل على علاج حساسية الأنف من خلال تنشيط إفراز الوسائط المسببة للالتهاب مثل السايتوكين المناعي وتقاس فاعلية بوديسونيد من خلال الألفة لمستقبلات الجلوكوكورتيكوستيرويد والتي تعادل 15 ضعف البريدنيزولون .

الاسماء التجارية الأخرى :
مفلونيد miflonide، بلميكورت تيربو PULMICORT TURB، بلميكورت PULMICORT ، بالميكورت معلق PULMICORT SUSP ، اينيماكورت حقنة شرجية Enemacort Retention enema ، رينوكورت اكوا rhonocort aqua ، ريساتا بالة Resata Vial، بديكورت BUDECORT ، رينوكورت rhonocort ، ايسونيد رذاذ للانف ، Esonide Nasal Spray ، بيوداير BUDIAIR ، بودسونيد ضبائب Budesonide Aerosol ، اينتوكورت كبسولات Entocort Cap ، ميفلونيل MEFLONIL، بيودينيد BUDINIDE ، اينتوكورت حقنة شرجية ENTOCORT ENMA ، اقراص شرجية اينتوكورت ENTOCORT 20MCG-ML ENEMA AFTER RECONSTITU ، سونيدار SONIDAR ، اقراص شرجية اينيماكورت ENEMACORT 0.02MG-ML TABLET FOR ENEMA ، انيماكورت enemacort ، بديار BUDIAIR .

الشكل والتركيز :
راينوكورت رذاذ أنفي معلق يحتوي على 32 أو 64 ميكروجرام من البوديسونيد للجرعة الواحدة (0.05 مليلتر )

تفاعل الدواء مع الأدوية الأخرى :
تناول كيتيوكونازول عن طريق الفم 200 ملغم يوميا يزيد من تركيز بوديسونيد 3 ملغم جرعة واحدة في البلازما في المعدل ستة أضعاف عندما يتم إعطائهما سويا ، أما عندما يعطى بعد 12 ساعة فإن التركيز يزداد في المعدل ثلاثة أضعاف . المعلومات على هذا التفاعل ليست متوفرة للبوديسونيد إذا استخدم عن طريق الأنف ، ولكن مستويات البلازما المتزايدة جدا متوقعة هناك أيضا . بما أن هذه المعلومات عند استخدامه عن طريق الأنف ليست متوفرة فعليا فيجب تفادي تناولهما سويا ، وإن كان هذا ليس ممكنا فإن الفترة بين إعطاء كيتوكونازول وبوديسونيد يجب أن تكون طويـــــلة قــــدر الإمكـــــان .
مثبطات (CYP3AA) القوية يمكن أن تسبب زيادة كبيرة في مستويات البوديسونيد في البلازما .

طريقة الاستخدام :
يتم إخراج الهواء من الأنف ورج العبوة ، ورفع الغطاء الواقي من على البخاخ ، ويتم إدخال أعلى البخاخ في فتحة الأنف والبخ في الأنف حسب الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب ، وتكرر العملية مرة أخرى مع فتحة الأنف الأخرى وبعد ذلك يتم إغلاق الغطاء الواقي لمكانه بعد الاستعمال ، ويجب استعمال البخاخ بالنسبة للأطفال بوجود ذويهم حتى يتم التأكد من أخذ الجرعة المطلوبة .

الجرعة :
لعلاج حساسية الأنف (التهاب أغشية الأنف الخاطية نتيجة الحساسية)
البالغين والأطفال من عمر ست سنوات ، الجرعة الألية الموصى بها 256 ميكروجرام مرة واحدة يوميا في الصباح أو تقسم على مرتين صباحا ومساءا ، وعندما يتم الحصول على التأثير المطلوب يتم تقليل الجرعة لأقل كمية يمكنها السيطرة على الأعراض حيث أن أثبت الدراسات السريرية بأن جرعة من 32 ميكروجرام لكل فتحة من فتحات الأنف مرة واحدة في الصباح قد تكون كافية لبعض المرضى . وتتحسن الأعراض المرضية عند بعض المرضى من 5-7 ساعات فقط بعد بداية العلاج والتأثير الكامل يتم الحصول عليه خلال بضعة أيام من المعالجة .
في حالات منع الزوائد اللحمية الأنفية والمعالجة العرضية
يتم تناول الجرعة الموصى بها وهي 256 ميكروجرام يوميا ، ويمكن أن تعطى مرة واحدة في الصباح أو تقسم مرتين صباحا ومساءا .
عند نسيان تناول الجرعة يجب أخذها في أسرع وقت ممكن وإذ حان موعد الجرعة التالية لا يجوز أخذ الجرعة المنسية فيجب تتبع مواعيد الجدول المنتظم المعتاد ، ويجب تجنب تناول جرعة مزدوجة أو جرعات زائدة .

التأثيرات الجانبية :
من الأعراض الشائعة لاستخدام الدواء هو تهيج موضعي ، أو إفراز أنفي نازف بسيط ، أو نزيف من الأنف ، أو صداع ، وقد يسبب أيضا أرتيكاريا ، طفح ، التهاب جلدي وحكة . ومن النادر جدا حدوث تقرح في الغشاء المخاطي وثقب في الحاجز الأنفي .

موانع الاستخدام :
– للأطفال دون سن العام الواحد .
– مرضى الحساسية اتجاه البوديسونيد أو أي مكون آخر في هذا الدواء .
– يجب إبلاغ الطبيب إن كان هناك أي تحسس لأي دواء آخر .
– يجب إبلاغ الطبيب فور حدوث أي نو من أنواع التحسس مثل وجود طفح أو بثور أو حكة جلدية أو ضيق في التنفس أو صفير عند الشهيق وتورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق أو أي أعراض أخرى مصاحبة لاستعمال الدواء .

تحذيرات :
– لايستخدم هذا الدواء لمعالجة نوبة الأزمة الربوية ، بل فقط الوقاية منها .
– يجب تجنب التعرض لمرض الجديري المائي أو الحصبة ، ومرضى السكري، ومرضى ارتفاع ضغط العين (الجلوكوما) أو الساد ( الكاتراكت) ، ومرضى الكبد ، ومرضى ارتفاع ضغط الدم ، والمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة والدرن الصدري .
– يجب مراجعة الأدوية الأخرى مع الطبيب قبل أخذ الدواء لانه قد لا يمتزج جيدا مع غيره من الأدوية .
– يجب تجنب تناول الجريب فروت أو الليمون الهندي أو عصيره
– يجب استشارة الطبيب عند حدوث الحمل أو للتخطيط للحمل أو الرضاعة الطبيعية .

طريقة التخزين :-
تحفظ البخاخة في درجة حرارة الغرفة مع الاحتفاظ بالصمام للأعلى والتخلص من أي جزء غير مستعمل بعد ستة أشهر من بداية الاستعمال ، ويحفظ بعيدا عن الحرارة والرطوبة ولا يجب تخزينه في الحمام أو المطبخ .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    شرف العربي
    2016-12-13 at 20:14

    شكرا لكم

  2. Avatar
    شرف العربي
    2016-12-13 at 20:16

    استشارة طبية عند فقدان حاسة الشم

  3. Avatar
    فتح الله محمد
    2018-11-14 at 01:17

    ماذا عن مرض فرفرية

  4. Avatar
    احمد
    2019-03-06 at 11:18

    انسداد دائم في الانف بدون انفونزا ويوه والتاني صدااع رهيب ارجو الافاده

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *