الفواتير الإلكترونية (دفع الفواتير الإلكترونية)

الفواتير الإلكترونية أو دفع الفواتير الإلكترونية ، هو الفواتير التي ترسلها الشركة أو المنظمة أو مجموعة الفواتير التي يتم دفعها عبر شبكة الانترنت ، ويقوم فيها العملاء بدفع الفواتير إلكترونيا .

وهي العملية المستخدمة من قبل الشركات لتحصيل المدفوعات عبر الإنترنت ، والوصول للاتصال المباشر ، وأجهزة الصراف الآلي أو الطريقة الإلكترونية الأخرى . طريقة بيل الإلكترونية للدفع والتقديم (EBPP) هو مكون أساسي من العروض للمؤسسات المالية المصرفية عبر الإنترنت . هناك عادة نوعين من EBPPs:-الفواتير مباشرة والمصرفية . تشير الفواتير المباشرة إلى الفواتير الإلكترونية المباشرة من قبل الشركة لتقديم السلعة أو الخدمة . يشير المصرفية المجمعة لدفع الفواتير إلكترونيا من خلال عدة مصارف . فإن معظم البنوك الكبيرة تقدم هذه الخدمات لتسديد الفواتير ، ونوعا من EBPP كجزء من نظام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت . عادة يمكنك أن تدفع الفواتير من منزلك إذا كان لديك جهاز كمبيوتر يحتوي على متصفح الويب المتصل بالإنترنت .

أنواع مختلفة
الفواتير المباشرة
وهي الفواتير التي تشير إلى النهج الذي يقدمه المستهلكين لمدفوعات الفواتير المباشرة إلى الذي يصدر القوانين التي يتلقونها في الموقع الالكتروني لل شركة التي أصدرت القانون . على سبيل المثال سيكون لشركة المرافق العامة التي تقدم هذه الخدمة لدفع عملائها . وقد ظهرت في السوق لمقدمي الاستعانة بمصادر الخارجية الفواتير المتخصصين في عمليات الفوترة الالكترونية والتكنولوجيا للشركات التي تحتاج لإرسال الفواتير مباشرة لعملائها .

المصرفية المجمعة
نهج هذا النموذج هو لتسديد المبالغ المستحقة في المجمع للموقع الموحد ، وعادة من موقع البنك المستهلك . هذا النموذج يسمح للمستهلك لمدفوعات المفوترين المتعددة التي هي ما قبل المسجلين لتلقي المدفوعات .

الأطراف المعنية
المفوترين ، والمصرفيين ، و التجميع الذي يمكن أن يلعب أدوارا مختلفة في العملية الشاملة . ليتم تحديد الأدوار ، فمن الأسهل تحديد النموذج الأكثر ملاءمة ل استراتيجية العميل . المفوترين أيضا يقوموا بتنفيذ أكثر من النموذج الواحد من أجل تقديم خدمة أفضل لعملائها . لأن هذه من الصناعات المتغيرة باستمرار ، فإن الخيارات و الفرص المواصلة للتوسع .

مزود خدمة دفع الفواتير ( BPP )
وكيل من الفواتير التي تقبل التحويلات والمعلومات نيابة عن الفواتير .

مزود خدمة الفواتير ( BSP )
وكيل من الفواتير التي تقدم الخدمة لل الفواتير .

مقدم الخدمة 
مقدم الخدمة الذي يعزز الفواتير من المفوتر المتعدد أو غيره من مقدمي خدمة الفاتورة ( BSPs ) و يسلمها لل التقديم إلى مزود خدمة العملاء (CSP ) .

مزود خدمة العملاء (CSP )
وكيل للعميل الذي يوفر الواجهة المباشرة إلى العملاء ، والأعمال التجارية أو غيرها من مشروعات قانون التقديم . CSP ينخرط فيه العملاء ، ليتمكنوا من تقديم خدمة العملاء ، من بين الوظائف الأخرى .

NACHA
NACHA هي جمعية المدفوعات الالكترونية والجمعية الغير هادفة لل ربح والتجارة التي تطور قواعد التشغيل والممارسات التجارية ل غرفة المقاصة الآلية ( ACH ) و شبكة المناطق الأخرى من المدفوعات الإلكترونية . الأنشطة والمبادرات NACHA تعمل على التيسير اعتماداً على المدفوعات الإلكترونية في مجالات التجارة عبر الإنترنت ، لدفع الفواتير الإلكترونية و التقديم المالي والتبادل الإلكتروني للبيانات (EDI ) ، والمدفوعات الدولية ، والشيكات الإلكترونية ، و تحويل المنافع الإلكترونية ( EBT ) والإقراض الطلابي .

لتحديد بعض المبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات ، أنشأت NACHA في مجلس الفوترة الالكترونية والدفع لمبادرة InteroperaBILL NACHA من الأمانة تكنولوجيا الصناعة المصرفية ( BITS ) .

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت
دفع الفواتير الإلكترونية هي سمة مشتركة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، والمشابهة في التأثير على جيرو ، والتي يتم من خلالها السماح ل المودع لإرسال الأموال من حساب الدائن أو البائع مثل المرافق العامة أو متجر لقيدها ضد حساب معين . يتم تنفيذ الدفع إلكترونيا على النحو الأمثل في الوقت الحقيقي ، على الرغم من ان بعض المؤسسات المالية أو خدمات الدفع سوف ننتظر حتى يوم العمل التالي ل ترسل الدفع . البنك عادة ما يمكن أيضا توليد و إرسال شيك مصرفي الذي لم يتم تعيينه لتلقي المدفوعات الإلكترونية .

كما تقدم معظم البنوك الكبيرة مختلف مزايا الراحة مع أنظمة دفع الفواتير الإلكترونية ، مثل القدرة على جدولة المدفوعات المقدمة على موعد محدد ، مع القدرة على إدارة المدفوعات من أي جهاز كمبيوتر مع متصفح الويب على شبكة الانترنت ، و مختلف الخيارات للبحث عن التاريخ ذو الدفعة الواحدة .

نظام سداد الدفع في المملكة العربية السعودية
تأسس نظام سداد للمدفوعات من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما ) ليكون بيل الالكترونية في التقديم الوطني و المزود لخدمة الدفع للمملكة العربية السعودية ( KSA ) . و مهمته الأساسية هي تسهيل و تبسيط معاملات الدفع لفاتورة المستهلكين النهائيين من خلال جميع القنوات المصرفية في المملكة . كما أطلق على السداد في 3 أكتوبر 2004 .
السداد سيربط القطاع التجاري و البنوك المحلية ، مع تقدم القدرة على جمع مدفوعات العملاء الكترونيا عبر جميع القنوات المصرفية في المملكة 24 ساعة في اليوم .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
المدفوعات البديلة … Alternative Payments
التفاعل بين السياسات النقدية والمالية
سوق السلع … Commodity Market

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *