هيدروكورتيزون موضعي Hydrocotisone topical ، دواء مضاد للالتهاب

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 07 يونيو 2014 , 15:42

هيدروكورتيزون موضعي Hydrocotisone topical ، مضاد للالتهابات ، يستخدم في علاج أعراض الحساسية ولحالات الربو ويستخدم في التهاب المفاصل ولمرضى الالتهاب الرئوي المزمن ، وفي الطفح الجلدي كما يعالج أمراض النخاع الشوكي بالإضافة إلى التهاب القولون المتقرح .

المادة الفعالة : تنتمي المادة الفعالة لهذا الدواء إلى الستيرويدات القشرية أو الكورتيكوستيرويدات ، حيث تعمل على التقليل من إفراز المواد المسببة للحساسية والحكة والاحمرار وتوسع الأوعية الدموية بالإضافة إلى أنها تحد من انتشار الكريات البيضاء إلى مكان الإصابة .

الأسماء التجارية : الفاكورت كريم Alfacort Cream ، لوكويد كريم Locoid Cream 0.1%، الفاكورت مرهم Alfacort Oint ، كريم كورتديرم Cortiderm Cream ، هيدروكورت كريم للجلد Hydrocort Skin Cream ، توبيكورت كريم Topicort Cream .

طريقة الاستخدام : تختلف الجرعات بحسب نوع المرض وشدة الحالة المرضية ، يعطى للإطفال بمقدار 1 إلى 2 ملغم لكل كلغ للجرعة عن طريق الوريد وبعد ذلك جرعة 25-150 ملغ في اليوم تعطى على مراحل كل ست إلى ثمان ساعات .
وبالنسبة للبالغين يعطى الدواء بمقدار 100 ملغ عن طريق حقنة في الوريد وبعد ذلك 300 ملغ في اليوم تعطى على فترات .
أما عند تناوله عن طريق الفم تؤخذ جرعة من 20-30 ملغ في اليوم . وعند استخدامه موضعيا على الجلد يستخدم عدة مرات في اليوم وقد تختلف عدد الجرعات بحسب عمر المريض وحالته المرضية . وعند نسيان الجرعة يجب تناولها في أسرع وقت ممكن ولا يجوز تناولها مع الجرعة التالية ، ويجب إلا يعطى جرعة مزدوجة .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى : يتفاعل الدواء مع أدوية الأنسولين وأدوية مرض السكر ، ومنبهات بيتا والثيوفيلين والوارفارين والاسبرين والفينيتوئين والسيكلوسبورين والكيتوكونازول والامفوتيرسين والاسيتازولاميد والديجوكسين والايبوبروفين ، بالإضافة إلى أنه يقلل من مفعول اللقاحات التي تعطى أثناء العلاج وخاصة اللقاحات الخاصة بالأمراض المعدية .

الأعراض الجانبية : هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة التي تحدث عند تناول الدواء عن طريق الفم ، فهو قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والغثيان أو التقيؤ ، وقد يسبب زيادة في الوزن وضعف في العظام والعضلات ، وقد يظهر على الجلد حب الشباب وزيادة في نمو الشعر وارتفاع في ضغط العين إذا استخدم لفترة طويلة . لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص عند حدوث أي عرض من هذه الأعراض . وقد يسبب تهيج في الجلد عند تناوله عن طريق الجلد .

موانع الاستعمال : يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي من مكوناته ويظهر ذلك عند وجود طفح جلدي أو حكة أو ضيق في التنفس .

تحذيرات : يجب إبلاغ الطبيب في حال ظهور أي علامة من علامات التفاعل الدوائي مثل الإحساس في ضيق بالتنفس أو الحمى أو السعال الشديد أو ازرقاق الجلد أو تورم في الوجه والشفاه والحلق ، وعند ظهور أي عدوى فطرية وخاصة في منطقة المهبل ، ويجب إبلاغ الطبيب فورا عند الارتفاع الكبير أو الهبوط في السكر ، وعند ظهور أي من الأمراض المعدية مثل احتقان البلعوم أو الجيوب الأنفية أو الشعور بالألم عند التبول وعند تباطؤ التئام الجروح .

التخزين : يجب حفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة وعدم تعرضه للرطوبة والحرارة .

تعليق واحد

  1. برحاء الافاده اذا كان هناك اثر ضار لاستخدام الهيدروكرتيزون لالم المفاصل الناجم عن الاسهال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى