معلومات عن دواء زينيكال Xenical لإنقاص الوزن

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 08 يونيو 2014 , 16:35

زينيكال Xenical ، دواء على شكل كبسولات مضاد للسمنة يساعد على إنقاص الوزن ويتركز مفعوله على الأمعاء والمعدة ولا يمتص في الدم ، بحيث لا يحد من الشهية ولا يؤثر على أجزاء الجسم ، وقد أثبتت الدراسات بأنه أكثر أدوية السمنة فعالية وأمانا من الأدوية الأخرى ، تركيز الدواء 120 مغ لكل كبسولة ، ويقوم بتسويقه شركة ف هوفمان لا روشF. Hoffmann La Roche .

الأسماء التجارية : ريجيماكس Regimax، ايزي سليم Easy slim ، كويك سليم Quick slim ، سليم سيف اورليستات Slim Safe Orlistat ، اورلي Orly ، إليزا Eliza ، ليسفات Lessfat، اورليستات Orlistat، اورليسمارت Orlismart ، ألاي ALLi .

المادة الفعالة : الاسم العلمي أو المادة الفعالة لزينيكال هي اورليستات Orlistat وهي تعمل على الحد من عمل إنزيم الليباز المعدي والبنكرياسي وهذا الإنزيم مسئول عن تحليل الدهون وبالتالي يقلل من امتصاص الدهون في الأمعاء بنسبة تصل إلى 35 % ويتم التخلص من الدهون عن طريق الفضلات مما يعمل على إنقاص الوزن .

طريقة الاستخدام : يتم تناول كبسولة واحدة (120 مغ) ثلاث مرات يوميا مع كل وجبة من الوجبات الثلاث الرئيسية التي تحتوي على الدهون ، ويمكن تناولها أثناء الأكل أو بعد الأكل بساعة ، وعند تناول وجبة لا تحتوي على دهون من من الممكن عدم تناول الجرعة المطلوبة ، ولضمان أكثر فعالية للدواء يجب اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وتوزيع الدهون على الوجبات الرئيسية الثلاث لتفادي أي من الآثار الجانبية المسببة للدواء ، وممارسة بعض التمارين الرياضية للوصول للنتائج المرغوبة من إنقاص الوزن وذلك بحسب استشارة الطبيب المختص ، وتبدأ فعالية الدواء من يوم إلى يومين . وعند نسيان الجرعة يجب أخذها في أسرع وقت ولا يجوز دمجها مع الجرعة التالية لأنها قد تؤثر على صحة المريض .

تفاعل الدواء مع الأدوية الأخرى : يجب إبلاغ الطبيب عن أي أدوية يتم استخدامها أثناء المعالجة لاحتمالية تداخلها مع الاورليستات ، وقد يتداخل الدواء مع السيكلوسبورين والوارافارين ، ويقلل الاورليستات من امتصاص الفيتامينات مثل فيتامين أ و د و ك و ي ، لذلك يعطي الطبيب المختص هذه الفيتامينات كتعويض عن النقص الذي يسببه الدواء للحصول على التغذية المتوازنة والمناسبة ويجب تناولها مرة كل يوم قبل ساعتين أو بعد ساعتين من تناول دواء زينيكال .

التأثيرات الجانبية : قد يسبب استخدام الدواء بعض الأعراض الشائعة مثل الصداع ، والغازات ، وألم في البطن ، والبراز الدهني ، وكثرة الرغبة في الذهاب إلى الحمام ، ومن النادر حدوث آلام في المفاصل .

موانع الاستخدام : يمنع استخدام الاورليستات إذا كان المريض يعاني من الحساسية اتجاه الدواء أو أي من مكوناته ، ويمنع استخدامه لمرضى الركودة الصفراوية أو أي حالة من حالات قصور الكبد ، ويمنع استخدامه لمرضى المرارة وللمرضى الذين أجروا عملية لاستئصال المرارة ، ولا يجب استخدامه في حالات سوء التغذية وسوء الامتصاص في الأمعاء ، ويمنع استخدامه للمرأة الحامل أو من المحتمل أن تكون حامل ، بالإضافة إلى منع استخدامه للمرضعة رضاعة طبيعية ، كما يمنع استخدامه للأطفال ،

تحذيرات : يجب التأكد من الأسباب المؤدية للسمنة بإجراء بعض الفحوصات للكشف عن احتمالية القصور في الغدة الدرقية قبل استخدام الدواء ، ويجب استخدام أي نوع من موانع الحمل أثناء تناول الدواء لمنع حدوث لتأثيره السلبي على الجنبين ، ويجب الاتصال بالطبيب المختص فورا عند حدوث أي قصور في وظائف الكبد أثناء استخدام الدواء حيث أن الاستخدام لفترة طويلة قد يؤدي إلى خلل في وظائف الكبد ، ويجب أخذ الحذر جيدا في استخدامه عند زيادة أو تكاسل في البول ، ويجب مراقبة مريض السكري عند استخدام الدواء لأنه يحتاج إلى تعديل أدوية السكري لتتناسب مع أخذ الدواء .

التخزين : يخزن الدواء في درجة حرارة لا تقل عن 15 ولا تكثر عن 30 درجة مئوية أي في درجة حرارة الغرفة ، ويجب ألا يتعرض للرطوبة والحرارة .

انتقادات : واجه الدواء الكثير من الانتقادات من قبل الأطباء لأنهم لا يفضلون التدخل الكيميائي في تقليل نسبة الدهون في الطعام ، وهذا الدواء يعمل على الحد من وظيفة الأمعاء الطبيعية من امتصاص الدهون أثناء الهضم وهذا ما لا يرغبه الأطباء .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق