معلومات عن دواء اموكسيل Amoxil لعلاج الالتهابات الجرثومية المعدية

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 14 أبريل 2017 , 10:31

اموكسيل Amoxil ، مضاد حيوي يستخدم في علاج والوقاية من الأمراض المعدية الجرثومية مثل التهاب الحنجرة والتهاب الأذن الوسطى والجيوب الأنفية والتهاب القصبات الحاد والقصبات الهوائية ، ولعلاج أمراض الرئة والتهاب العظام والنخاع الناتج عن السلمونيلة عد الأطفال في سن الخمس سنوات أو أصغر ، وللوقاية من التهاب السعاف الجرثومي ولعلاج مرض الجمرة الخبيثة المعدي والتهاب المسالك الصفراوية وداء الشعيات ومرض لايم .

المادة الفعالة : الاسم العلمي أو المادة الفعالة للدواء هي أموكسيسيللين Amoxicillin وهي مضاد مشابه للبنسيلين ويصنف ضمن مضادات البيتالاكتام ، ويعمل الاموكسيسيللين على إضعاف الروابط التي تمسك بجدار الخلية الجرثومية ويؤدي إلى ظهور ثقوب في هذه الخلايا ، ويعتبر من الأدوية المفضلة والأكثر استخداما لدى الأطفال ولكن بكتيريا البيتالاكتاميز المقاومة للمضادات الحيوية تعمل على تثبيطه فيجب مزجه مع مثبطات للبيتالاكتاميز .

الاسماء التجارية : فليموكسين Flemoxin ، اوماسيلين كبسولات OMACILLIN 250MG CAP، اموكسيبين Amoxipen ، بيناموكس 500 كبسولات ، Penamox 500 Capsules ، جلفاموكس كبسولات JULPHAMOX CAP ، أوزباموكس 500 مع اف.سي أقراص OSPAMOX 500MG F.C TAB ، أموكسيدار فورت كبسولات AMOXYDAR FORTE CAPS ، كبسولات غلوموكس GLOMOX 250MG CAP، هايموكس كبسولات Hymox Cap ، جلفاموكس 500 كبسولات JULPHAMOX 500 MG CAP، التراموكس كبسولات Ultramox Capsules ، إيموكس  EMOX ، هيكونسيل Hiconcil

طريقة الاستخدام : هناك عدة استخدامات وجرعات تختلف بحسب الحالة المرضية ، ففي حالات التهاب البلعوم واللوزتين أو التهاب القبصات الهوائية وعدوى المسالك التنفسية العلوية وفي التهاب الأذن الوسطى ، يعطى للمريض جرعة 250-500 ملغ ثلاث مرات يوميا لمدة سبع إلى عشر أيام عن طريق الفم ، أو بتركيز 500 إلى 875 ملغ مرتين في اليوم . أما في حالة التهاب المعدة بجرثومة المحلزنة البوابية يعطى للمريض 1 غ في الفم مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لمدة أربعة عشر يوما مع اسخدام أدوية أخرى .
أما جرعة الأطفال تستخدم بتركيز 50-80 ملغ لكل كلغ عن طريق الفم على جرعات متعددة بحسب تعليمات الطبيب المختص . وعند نسيان الجرعة يجب أن تؤخذ عند تذكرها فورا ولا يجوز دمجها مع الجرعة التالية .
يمكن مضع أو طحن الأقراص أو سحقها وخلطها مع الطعام ، وإذا كان المريض لا يستطيع بلع الأقراص فبإمكانه تناول الدواء بنفس المادة الفعالة على شكل سائل شراب .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى : من الممكن أن يتفاعل الدواء مع أدوية مضاد التخثر مثل الباراداكس والوارفارن ، ومع حبوب تنظيم الحمل ، وفي علاجات السرطان مثل الميتوتريكسات ، والأدوية المدرة لحمض اليوريك مثل البروبنيسيد ، وبعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والمينوسيكلين و الدوكسيسكلين ، بالإضافة إلى دواء السلفا مثل السلفاميثوكسازول والسلفوناميد .

التأثيرات الجانبية : من الممكن حدوث بعض الأعراض الجانبية الشائعة لمستخدم الدواء مثل الغثيان أو القيئ وألم في المعدة ، وصداع وحدوث طفح جلدي ، ويجب ابلاغ الطبيب فور حدوث أيا من هذه الأعراض .

موانع الاستخدام : يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من حساسية اتجاه الأموكسيسللين أو أيا من مكونات الدواء الأخرى .

تحذيرات : يجب على المرأة التي تستخدم حبوب منع الحمل من تغييرها إلى وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل لأن الأموكسيسيللين يضعف تأثير فعالية حبوب منع الحمل ، كما ويجب إبلاغ الطبيب إذا كانت حاملا أو تخطط لحمل أو مرضعة رضاعة طبيعية قبل استخدام الدواء .

التخزين : تحفظ الأقراص والكبسولات في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الرطوبة والحرارة ، ويحفظ الشراب المعلق في الثلاجة ويجب استخدامه كحد أقصى خمسة عشر يوما وبعد ذلك يجب التخلص منه .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق