افضل كاتب لادب الاطفال

ادب الاطفال نوع من انواع الادب يختص فقط في المواضيع التي تخص الاطفال تحت سن المراهقة ، وقد انتشرت كتب ادب الاطفال بشكل كبير في الانة الاخيرة بالاضافة الى مجلات الاطفال الشهيرة ، وهناك العديد من الكتاب الذين لمع اسمهم في هذا المجال بفضل كتاباتهم المختصة للاطفال وتميزهم في مقدرة جذب الطفل للقراءة ، ونتعرف في هذا المقال على افضل الكتّاب العرب في هذا المجال .

افضل كاتب لادب الاطفال :-

1. طارق البكري : كاتب قصص أطفال لبناني ، ولد في عام 1966 ، له الكثير من المؤلفات الخاصة بقصص الأطفال وترجمت مؤلفاته إلى الفرنسية والإنجليزية والكردية والروسية ، وكان مشرفا على صفحة يومية للطفل كانت تصدر في جريدة الأنباء الكويتية ، وكان رئيسا لتحرير مجلة براعم الإيمان التي تصدر عن وزارة ألأوقاف الكويتية ، من أشهر أعماله مجموعة الغابة الغناء ، مجلات الأطفال العربية ، 50 قصة قصيرة للأطفال ، الأميرة كهرمان .

2. يعقوب محمد اسحاق : كاتب أدب أطفال سعودي ، ولد في عام 1942 ، كان رئيس تحرير مجلة حسن للأطفال التي تصدر عن جريدة عكاظ ، ويعتبر من أهم كتاب الأطفال في السعودية ، تخصص في مجال كتابة أدب الأطفال وتجاوزت كتبه 300 كتاب ، معروف بلقب ” بابا يعقوب ” .

3. كامل كيلاني : كاتب أطفال مصري ، ولد في عام 1897 وتوفي في عام 1959 ، من أشهر كتاب الأطفال في مصر والعالم العربي ، له العديد من المؤلفات المختصة بالطفل وترجمت أعماله إلى عدة لغات ، لقب برائد أدب الطفل لتميزه في هذا المجال ، من أشهر قصصه السندباد البحري وهي أول قصة يؤلفها للأطفال ، وهو الذي أسس مكتبة الأطفال في مصر ، وقام بترجمة العديد من القصص العالمية مثل روبنسون كروزو وحي بن يقظان ونوادر جحا ومصباح علاء الدين .

4. روضة فهيم الفرخ : كاتبة أدب أطفال فلسطينية ، ولد في عام 1946 ، كانت رئيسة مديري مؤسسة المنهل التربوية ، وعضو في الهيئة الدولية لكتب الأطفال والشباب ، لديها العديد من الكتب والقصص الخاصة بالأطفال مثل سلسلة حكايات علمية ، حكايات بطولية للأطفال ، سلسلة المسرح ، سلسلة حكايات الغول ، وسلسلة من قصص الصحابة ، حازت على العديد من الجوائز والتقديرات ، أهمها جائزة الدولة التقديرية لأطب الأطفال في الأردن سنة 1999 .

5. أحمد محمود نجيب : كاتب أدب أطفال مصري ، ولد في عام 1928 ، له العديد من المؤلفات تخص أدب الأطفال واختيرت قصته مغمارات في أعماق البحار لتدرس لطلاب الصف الخامس الابتدائي في مصر ، وهو أول من ألف كتاب عن الأطفال موجه للكبار ، وحصل على العديد من الجوائز والتقديرات منها جائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي لسنة 1991 ، من أشهر قصصه مغامرات عقلة الإصبع ، تمثيليات المسلح المدري ، ومغامرات الشاطر حسن .

6. العربي بنجلون : كاتب أدب أطفال مغربي ، ولد في عام 1974 ، حصل على العديد من الجوائز والتكريمات من بينها الجائزة الأولى للعرض الثقافي في المهرجان المغاربي الأول لمسرح الطفل ، له عدة مؤلفات خاصة بالطفل من أشهرها قصص من عالم الحيوان ، قصص تربوية للأطفال ، قصص طريفة للأطفال ، وابن بطوطة معنا ، وشعر أنغام الطفولة .

7. محمد سعيد العريان : كاتب مصري ولد في عام 1930 ، اشتهر بإصداره مجلة سندباد في عام 1952 وكان رئيس تحريرها لعدة سنوات ، ألف الكثير من القصص المدرسية خلال مسيرته منها الصياد التائه وعروس الببغاء وأصحاب الكهف ، وله عدة مجموعات قصصية مثل مدينة العجائب والصياد الساحر والصندوق الصغير .

8. احمد عبد السلام البقالي : كاتب قصص أطفال وشاعر ، اشتهر بكتاباته للخيال العلمي والقصص البوليسية ، له العديد من الكتب والمؤلفات أشهرها رواد المجهول والمدخل السري وكهف الحمام والسلسلة الذهبية ، وهي عبارة عن سلاسل كل سلسلة تتضمن عشرة كتب.

9. مريم الصقر : كاتبة سعودية متخصصة في قصص الأطفال ، لها أكثر من 45 قصة ، تعتبر من أشهر الكاتبات في مجال أدب الطفل ، ولها عدة برامج تلفزيونية ومسلسلات كرتونية من إنتاجها مثل حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وسلسلة الجدة حكاية ، ومن قصصها المشهورة في غرفتي قوس الألوان والأقدام الخشبية .

10. عبد التواب يوسف : كاتب ومؤلف متخصص في أدب الأطفال ويعتبر من أشهر الكتاب المعاصرين في هذا المجال ، ألف 595 كتابا في مصر و 125 كتابا في البلاد العربية ، وحصل على الكثير من الجوائز والتكريمات ، نذكر منها جائزة الدولة في أدب الأطفال سنة 1975 ، والميدالية الذهبية من اتحاد الاذاعات العربية وجائزة الملك فيصل في اللغة العربية والأدب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(8) Readers Comments

  1. Avatar
    د.طارق البكري
    2014-06-11 at 08:47

    أشكر الموقع والكاتبة على وضع اسمي في قائمة الكتاب العرب الكبار ولهم علينا الفضل الكبير.. فلكم كل الحب

  2. Avatar
    مريم الصقر (أديبة وإعلامية)
    2016-12-04 at 13:18

    كل الشكر والتقدير لموقع مرسال والكاتبه الاستاذه نادية راضي لإدراج أسمي ضمن قائمة الكتاب العرب فلكم كل التقدير لاهتمامكم بأدب الأطفال

  3. Avatar
    وفاء دلا شاعرة وكاتبه للاطفال من سوريا
    2017-10-10 at 00:31

    بالتوفيق لجميع الكتّاب و أتمنى أن يتقدم ويتطور أدب الاطفال في العالم العربي

  4. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-09-06 at 19:47

    أحبائي لاأعرف لماذا يصر بعض من ينشرون عن أمر ما إستخدام مصطلح الأفضل........هذا الحكم ليس بهذه السهولة التي قد تضلل.....من ذكرهم المقال هم من خيرة الكتاب نعم لكنهم ضمن سياق عام أشمل.....وهناك رموز كبار كبار لأدب الأطفال لم يشملهم المقال و تركهم ضمن الكم المهمل....وكثيرا ما انتقدنا هذه الصيغة في كل الأماكن لأنها ستقود القارئ. الى وضع مضلل...........أحبائي..... دعوة محبة.....أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه....واحترام بعضنا البعض........ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض....جمال بركات....رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

    • Avatar
      العنود بنت الشيخ
      2019-09-08 at 11:21

      أستاذنا الأديب الكبير الرمو جمال بركات....أتفق تماما معك قي الرأي

    • Avatar
      د أمينة عنان
      2019-09-08 at 12:37

      أستاذنا الأديب الكبير جمال بركات.....أنت بالفعل تنتقد صيغة الأفضل التي تستخدمها العديد من المواقع ببساطة يظنونها مجرد كتابة مقال مثل بقية المقالات ولايدركون مدى الضرر الذي سيقع على آخرين من نفس الطائفة التي يكتبون عنها بل وعلى القارئ الذي سيضلل وتغيب عنه الحقيقة....ومن يكتب عن أدب الأطفال لابد أن يبتعد عن هذه الصيغة خاصة عندما يتجاهل أسماء مثل رفاعة الطهطاوي وسليمان العيسى وعادل أبوسيف ويعقوب الشاروني وجار النبي الحلو ومحمود سالم وصبري حنا ومصطفى القاضي وعبد الكريم الحيدري ولن أقول وجمال بركات حتى لايؤخذ الموضوع في سياق آخر وكلنا نعرف موقعك بين كتاب الأطفال.....نرجو فقط التدقيق والموضوعية.....تحياتي لشخصك النبيل

    • Avatar
      الأديب عبد الغني صالح معوض
      2019-09-10 at 22:43

      الصديق العزيز الأديب الكبير جمال بركات....هذه الأحكام بالطبع عشوائية ومن ثم فهي تضليلية...وانا شخصيا أعرف كتابتك الجميلة المميزة للأطفال منذ عشرات السنين منذ أيام نادي القصة والأستاذ محمود العزب بل وأعرف انك تشرف على مركز لنشر ثقافة الطفل وتشرف على ماتنشره بعض دور النشر التي تنشر للطفل ولكن ليست هذه هي المشكلة...المشكلة في أن بعض من لايتابعون ولا يقرأون سيأخذون هذا الكلام على أنه مسلم به وهذه هي الكارثة...تحياتي وتقديري

    • Avatar
      د حسناء البيومي
      2019-09-14 at 14:40

      استاذنا الأديب الكبير الرمز جمال بركات...ليست المشكلة في مقال ينشر هنا أو مقال ينشر هناك ويقول هذا أفضل أو ذاك أجمل....المشكلة أن عالمنا العربي لم يعد هذا العالم القارئ الذي يبحث عن الإبداع كما كان جيلنا والأجيال السابقة عليه تفعل....وأنا واثقة من أن كاتبة المقال كتبته بحسن نية من يتناول أي أمر...وهي بالفعل اختارت بعض كتاب الأطفال الذين لهم أعمال جيدة ومؤثرة على الساحة ولكنها كما ذكرت أنت في مقابل ذلك تجاهلت عشرات الأسماء التي بينها قمم الكتبة في هذا المجال وتلك هي مشكلة المشاكل في من يكتفي بمقال ما قرأه وقد يظل يردده هنا وهناك دون وعي بما ينشره من تضليل بين الناس....تحياتي لشخصك النبيل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *