التهاب الزائدة الدودية

تعريف الزائدة الدودية:
والزائدة الدودية عبارة عن عضو دودي الشكل على هيئة أنبوب صغير مغلق من ناحية واحدة، يمتد متفرعاً من الأمعاء الغليظة ويقع في التجويف البطني في الجزء الأيمن السفلي منه، لا يزيد عرض الزائدة على بوصة واحدة ولا يزيد طولها على 3 إلى 4 بوصات,وسميت بهذا الاسم لأنها تشبه الدودة في شكلها وهي جزء غير أساسي من الجهاز الهضمي.

  فائدة الزائده الدودية:
هل للزائدة الدودية فائدة اذا كانت عبارة عن جزء زائد في الجهاز الهضمي؟ الاجابة نعم بالتاكيد رغم ان كثيرا من الدراسات اكدت انها بلا فائدة ولكن مايخلق الله من شيء الا لحكمة ووظيفة فلا يمكن أن يكون في خلق الله نقص ولا زيادة ولا عبث فكل شيء عنده بقدر
فتعمل الزائدة الدودية على تصفية البكتيريا والفيروسات الدخيلة تعيش فيها أنواع من البكتيريا المفيدة في عملية الهضم، و هي تلعب دوراً مفيداً للجسم وللمعدة وتوازن بعض الفيتامينات الضروريه للجسم.

التهاب الزائدة الدودية:
ولكن هذه الزائدة قد تتعرض للالتهاب وفي هذه الحاله تلزم الاستقصاء بالتدخل الجراحي فلابد من التعرف على الالتهاب والاسباب والاعراض المسببه له …..
تعريف/هو التهاب يصيب منطقة من المصران الأعور ينتج عن انسداد رأس منطقة الزائدة الدودية ببقايا البراز او أي أجسام غريبة، يعتبر التهاب الزائدة الدودية حالة إسعافية تستدعي التدخل الجراحي السريع لمنع انفجارها.

اعراض التهاب الزائدة الدودية:
-غثيان و قئ.
-فقدان الشهية.
-ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.
-اسهال او امساك
-عدم القدرة على التخلص من الغازات.
-انتفاخ بالبطن.
-الم بالبطن

اعراض مضاعافات الزائدة الدودية:
-انفجار الزائدة الدودية: تعتبر من أخطر المضاعفات حيث تنتقل محتويات الأمعاء إلى تجويف البطن و قد تتسبب في عدوى للغشاء البريتوني الذي يبطن تجويف البطن. عند حدوث انفجار الزائدة الدودية يشعر المريض فجأة بالارتياح. لكن بعد ذلك يبدأ حدوث انتفاخ للبطن بالغازات و السوائل و يشعر المريض بألم في البطن.-التهاب الغشاء البريتوني Peritonitis: تعتبر حالة طارئة و تحتاج للعلاج الفوري.
-خراج بالزائدة الدودية appendiceal abscess: في بعض الأحيان يتكون خراج بالزائدة الدودية

ماهي اسباب الاصابة بالتهاب الزائدة الدودية؟
تظل معظم الاسباب مجهولة حتى الان ولكن تم الكشف عن بعضها
-فعادة ما يكون بالبكتريا الموجودة في السبيل المعوي
-او انسداد الزائدة الودية قد يحدث بمحتويات السبيل المعوي المتحركة
-أو تقلص في الأنسجة يؤدي إلى تضيق في مدخل الجيب.
-و عندما يتفاقم الانسداد بتكاثر بكتيري تصبح الزائدة منتفخة و ملتهبة و مليئة بالصديد
-تعرض الزائدة للانسداد

علاج التهاب الزائدة الدودية:
غالبا لا يوجد حل الا عن طريق ازالة الزائدة الدودية جراحيا اما في حالة عدم توفر الجراحة يتم اللجوء الى العلاج وقد تكون وسيلة فعاله في ايقاف انتشار البكتيريا والتلوث ويكون ذلك عن طريق المضادات الحيوية

دراسات التهاب الزائدة الدودية:
-فعالية الاشعة المقطعية في تشخيص التهاب الزائدة الدودية
قام باحثون باستعراض تقارير المقطعية والسجلات الطبية للمرضى الذين خضعوا ل2283 CT لالتهاب الزائدة الدودية يشتبه في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو المركز الطبي بين عامي 2002 و 2007. وشملت مرضى في الدراسة 856 من الرجال والنساء 1427 تتراوح أعمارهم بين 18 و 99 سنة من العمر مع متوسط ​​العمر من 46.  2283 من المرضى في الدراسة ، 516 ، أو 23 في المئة ، وكانت نتائج التصوير المقطعي التي تدل على التهاب الزائدة الدودية محتملة أو مؤكدة. من هؤلاء المرضى 516 ، كان 450 (87 ٪) من التذييل ازالتها جراحيا في غضون أربعة أيام. وتأكدت خمسة وتسعين في المئة من تلك الحالات والتهاب الزائدة الدودية الحاد.  وكان تسعة وأربعين (10 ٪) من 516 مريضا العلاج غير الجراحية ، بما فيها المضادات الحيوية عن طريق الجلد أو الصرف الخراج. ضاعت إضافة إلى أربعة من 516 مريض للمتابعة.
-اهم اسباب الاصابة بالالتهاب هو انسداد الزائدة
لعل من الاسباب اكثرها شيوعا بين الشباب هو تعرضها للانسداد خصوصا عند نقطة اتصالاها بالمعي الاعور وفي هذا الاطار تبين دراسة صادرة حديثا عن جامعة (هارفاد)ان 250,000
عملية تجرى سنويا في الولايات المتحدة لاستئصال الزائدة الدودية وتفيد النتائج بارتفاع نسبة الاصابة بسبب انسداد قناة الزائدة الدودية وان معدل الاصابة يزداد في صفوف الاناث اكثر من الشباب.
-ضرورة الكشف الطبي على الاطفال حين شعورهم بالم البطن
اكدت الجمعية الالمانية لجراحة الاطفال على ضرورة اصطحاب الاباء لاطفال حال شعورهم بآلام المعده واوضحت الدراسة انه بالرغم من ان شعور الطفل بالالم قد يكون نتيجه انتفاخ او تناول اغذيه فاسده الا انه قد يكون مصاب بالتهاب الزائدة الدودية ويلزم التدخل الفوري لعلاجه.

صور توضيحية للزائدة الدودية :
زائدة دودية في شكلها الطبيعي
280px-Tractus_intestinalis_appendix_vermiformis_svg
التهاب الزائدة الدودية:
300px-Acute_Appendicitis
استئصال الزائدة الدودية الملتهبة:
300px-Acute_Appendicitis

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *