فلاجيل Flagyl ، مطهر ومضاد للطفيليات والجراثيم

- -

فلاجيل Flagyl ، مطهر ومضاد للطفيليات والجراثيم ، يستعمل هذا الدواء للوقاية أو علاج حب الشباب ، وعلاج التهاب المهبل الناتج عن عدوى ميكروبية ، كذلك يوصف لعلاج قرح الجهاز الهضمي الميكروبية ، يعالج فلاجيل عدوى الأسنان البكتيرية ، التهاب اللثة وخراريج الأسنان ، كما يوصف لمعالجة والقضاء على الأميبا ، اذ يتكون من ميترونيدازول Metronidazole الفعال في القضاء على الجراثيم الهوائية ، وبعض الطفيليات وحيدة الخلية مثل الطفيليات المشعرة المهبلية ، وأيضا يقضى على جارديا لمبليا ، ومتحولات حالة النسج .

الأسماء التجارية : امريزول Amrizole ، فلازول Flazol ، اليزول Elyzol ، روزيكس Rozex ، فلاجيكور Flagicure ، انازول Anazol ، دوموزول Dumozole ، نيدازول Nidazole ، سوبرازول Superazole ، ميتروتيدازول Metronidazole

طريقة الاستخدام : يؤخذ فلاجيل أقراص عن طريق الفم قبل الأكل أو بعده ، مع كمية مناسبة من الماء ، وهو متوفر بالعديد من التركيزات من 200 مج ، 250 مج ، 500 مج ، ويتوفر فلاجيل بشكل معلق فموي بتركيز 200 مج ، أما الحقن فيؤخذ بالوريد ، مع مراعاة عدم التعرض للشمس لفترة طويلة ، لأنه يزيد من حساسية البشرة ، أما اللبوسات المهبلية فتستخدم مساء أو حسب وصف الطبيب المعالج ، والكريمات تستعمل على الجلد الجاف بعد تنظيفه .

تداخل الدواء مع أدوية أخرى : إن استعمال الفلاجيل مع بعض الأدوية المنومة والمهدئة مثل الأموباربيتال ، والفينوباربيتال يقلل من فاعليته ، يجب تجنب استعمال الوارفارين مع الفلاجيل لأنه يسبب النزف ، و أيضاً استعمال الفلاجيل و الأدوية المحتوية على الميترونيدازول مع الأدوية المضادة للصرع والأدوية المنظمة لضربات القلب تسبب اثار جانبية خطيرة ، وكذلك استعماله مع الليثيوم يزيد من امكانية التعرض للتسمم ، كما يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية عند العلاج بالفلاجيل .

التأثيرات الجانبية : قد يعمل العلاج بالفلاجيل على الإحساس بطعم معدني غير مستحب بالفم يزول عند انتهاء فترة العلاج ، وقد يسبب نقص بالشهية ، وجفاف الفم ، صداع ، غثيان ، وقيء ، تغير لون البول ، تهيج بالجلد ، تعتم الرؤية لذا يجب مراعاة عدم القيادة أثناء تناول الجرعة .

موانع الاستعمال : تتجنب المرأة الحامل استعمال فلاجيل إذا كانت تعدت الأسبوع 12 من الحمل ، كذلك لا يتسعمل فلاجيل أثناء فترة الرضاعة لأنه يصل لحليب الأم مما قد يضر بالطفل الرضيع ، يمنع من استعمال فلاجيل لمن لديه حساسية للميترونيدازول أو أحد مكوناته ، يجب وقف استعمال الفلاجيل عند الاصابة بوجود طفح جلدي أو ضيق في التنفس ، أو سعال ، أو تورم بالوجه أو الشفتين.

تحذيرات : يمنع استعماله في حالة ادمان الكحول لما قد يسببه من فشل كبدي ، عند الشك في تناول جرعة زائدة يجب مراجعة الطبيب المعالج أو مركز السموم ، عند استعمال أدوية مضادة للتجلط يوصى بقياس زمن البروثرومبين /نسبة المعايرة الدولية .

التخزين : يحفظ الدواء في مكان بعيد عن الرطوبة ، في درجة حرارة الغرفة ، أما زجاجات معلق الفلاجيل يجب حفظها مغلفة بعيداُ عن الضوء والحرارة .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(48) Readers Comments

  1. شميى
    2018-09-04 at 17:35

    انا وفلي اادكتور فلاجيل 250 3 مرات في اليوم لمدة 7 ايام وانا اليوم في اليوم 6 ولكن مازلت كلما اخد الجرعة الموصوفة اشعر بالاعراض الجانبية المزعجة كل مرة هل هناك خطورة وهل اكمل حتى اليوم السابع

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *