فوائد زيت البابونج

زهرة البابونج تنقسم إلى نوعين هما البابونج الإنجليزي، والبابونج الألماني وهو النوع الشائع والمعروف، تتميز زهرة البابونج أو كما تسمى الأقحوان باللون الأبيض، والأصفر في المنتصف، وهي تنمو على ارتفاع من 20 إلى 40 سم، موطنها الأصلي في أوروبا وغرب آسيا، وترزع الآن في أماكن أخرى مثل أمريكا الشمالية، وكانت هذه الزهرة تستعمل طبيا منذ القدم، في علاج العديد من الأمراض، وتحتوي زهرة البابونج على الزيت الطيار بنسبة 1.5 % من محتوى الزهرة، ومركبات الفلافونويد، والهيدروكومارين، ولعاب النبات، والكثير من الفيتامينات والمعادن .

زيت البابونج
يستخدم زيت البابونج في العديد من العلاجات الطبية والجمالية، وذلك لما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن، وقدرة على التطهير والقضاء على الجراثيم، ويتميز زيت البابونج بقوامه الغليظ السميك، وهو يستخرج من الأزهار الجافة عن طريق التقطير بالبخار، ويتميز باللون الأزرق، والمادة الفعالة به والتي تسهم في علاج مختلف أنواع الأمراض، هي مادة الكمآزولين، وهي مادة داكنة زرقاء صلبة .

فوائد زيت البابونج
1- تقليل إجهاد العين
يعمل زيت البابونج على مساعدة العين على الاسترخاء، والتقليل من الإجهاد الذي تتعرض له، مما يقلل التورم والالتهاب الموجود حول العينين، كما أن له دور هام في التخفيف من الهالات السوداء تحت العين .

2- تخفيف الاكتئاب
لزيت البابونج رائحة مميزة، تساعد على التقليل من الاكتئاب، وتعمل على تهدئة الأعصاب، وتحسن من المزاج السيء، لذا فإن هذا الزيت كان يستخدم قديما لتدليك الأم المقبلة على الولادة لحث عضلاتها على الهدوء والاسترخاء .

3- تسكين الآلام
يساعد زيت البابونج على تسكين الآلام، خصوصا آلام المفاصل، حيث يمكن وضعه على المنطقة المتألمة وتدليكها به، ويمكن خلطه بالزيت الحار، كما يمكن استنشاق بخار زيت البابونج للتخفيف من آلام الصداع، والتهاب الجيوب الأنفية، وانسداد الأنف، وتقليل درجة حرارة الجسم في حالات الحمى ونزلات البرد .

4- تعزيز عمل الجهاز الهضمي
يعمل زيت البابونج على منع تكوين الميكروبات الضارة في المعدة والأمعاء، مما يعزز من عمل الجهاز الهضمي، فيساعد على التخلص من حالات الإمساك والإسهال، والتخلص من غازات البطن المتراكمة، وتقليل الانتفاخ، وتحسين عملية الهضم، والتقليل من احتمالية الإصابة بحصوات المرارة .

5- تعزيز عمل الجهاز العصبي
يعمل البابونج على تعزيز عمل الجهاز العصبي، والمحافظة عليه وتقويته، والمساهمة في زيادة عمله بكفاءة، والتقليل من خطر تعرضه للأمراض المختلفة .

6- تحسين عمل الكلى
يعمل زيت البابونج على تحسين عمل الكلى وتطهيرها، كما يعمل على تطهير المسالك البولية، ويساعد على زيادة تدفق الدم إلى الكلى، مما يعزز من عملها ويحميها من الإصابة بالأمراض .

7- الحماية من السرطان
إن زيت البابونج يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية، والتقليل من فرص الإصابة بالسرطانات، خصوصا سرطان الجلد، والبروستاتا، والثدي، والمبيض .

8- تعزيز عمل الجهاز التنفسي
يعمل زيت البابونج على تحسين عمل الجهاز التنفسي، والتخلص من المخاط في الأنف، ومعالجة نزلات البرد والإنفلونزا، وتحسين وضع الجيوب الأنفية، والتقليل من التهابات الأغشية المخاطية في كلا من الفم والحلق .

9- تحسين عمل القلب
يساعد زيت البابونج على حماية القلب من الأمراض، وذلك عن طريق الحفاظ على مستوى ضغط الدم، مما يعمل على المحافظة على الأوعية الدموية ومنع تدهورها، وبذلك يحمي عضلة القلب، ويمنع تصلب الشرايين والسكتات الدماغية .

10- تخسيس الوزن
زيت البابونج يعمل على تحفيز إفرازات المعدة، وتقليل الدهون، مما يساعد في خفض الوزن، كما أنه يعتبر مدر للبول، فيخلص الجسم من السموم والمواد الضارة العالقة به، ويخلصه من الماء الزائد، مما يساعد على تقليل الوزن، كما أن تقليل الدهون تعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الدم .

11- تحسين الشعر
يعمل زيت البابونج على تحسين وضع الشعر وتغذية فروة الرأس، ومعالجة الشعر الجاف وترطيبه، وتقوية الشعر ومعالجة القشرة، كما أنه يهدئ فروة الرأس من الحكة .

12- تقليل علامات الشيخوخة وتقدم السن
يساعد زيت البابونج على التخلص من علامات الشيخوخة وتقدم السن، مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة، والبقع الداكنة، كما أنه يحسن من وضع الجلد ويمنع إصابته بالتلف، عن طريق محاربة الجذور الحرة، وقتل البكتيريا المسببة لظهور الحبوب والبثور، وتهدئة آثار لدغات الحشرات، ومعالجة حروق الشمس والكدمات، والتهاب الجلد، والطفح الجلدي، كما أنه يساعد على ترطيب البشرة وتنظيفها .

13- تنظيف الفم
يساعد زيت البابونج على محاربة البكتيريا التي تؤذي الفم واللثة والأسنان، ويساعد على التخلص من آلام الأسنان، ويساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة لأنه يقتل البكتيريا الضارة بالفم، ويقلل من الجروح والقروح السرطانية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-10-12 at 20:43

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *