فوائد عسل مانوكا النيوزلندي

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 21 يناير 2020 , 14:37

عسل مانوكا هو واحد من العسل الأكثر شهرة في العالم وهو لذيذ ، داكن اللون مع خصائص مضادة للأكسدة عالية

انتاج عسل مانوكا

عسل مانوكا هو العسل المنتج في نيوزيلندا و استراليا وهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا

يتكون العسل مانوكا بواسطة النحل الذي يتغذى على الزهور من الأدغال مانوكا ، والمعروف أيضا باسم شجرة الشاي ، في نيوزيلندا . وفي أستراليا ، الشجرة التي استخدمت لصنع العسل مانوكا يسمى jellybush ، العسل له نكهة متميزة ، أكثر قتامة وأكثر ثراء من انواع العسل الأخرى

من المعروف أن الخصائص العلاجية للعسل تعود لثقافات الشعوب الأصلية منذ آلاف السنين ، وتضميد الجروح بالعسل كان شائعا قبل ظهور المضادات الحيوية . كانت الماوري في نيوزيلندا أول من تعرف على خصائص الشفاء من عسل مانوكا وبعض العلاجات والمقويات التي لا تزال تستخدم اليوم .

ويتم إنتاج العسل مانوكا ذات جودة أفضل ، مع خصائص مضادة للميكروبات أقوى من خلايا النحل في المناطق البرية غير المزروعة ، منذ عام 2004 ، رخصت الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا استخدام مانوكا العسل لتضميد الجروح وتعقيمها الطبية بكريمات العسل مانوكا .

قوة عسل مانوكا في الشفاء

– قد استخدم العسل منذ العصور القديمة لعلاج أمراض متعددة . لم يكن حتى أواخر القرن 19 أن اكتشف الباحثون أن العسل مانوكا يحتوي على الصفات الطبيعية المضادة للبكتيريا

– العسل يحمي من الأضرار التي تسببها البكتيريا

– بعض العسل أيضا يحفز إنتاج خلايا خاصة التي يمكن أن تصلح الأنسجة التالفة عن طريق العدوى

– العسل يحتوي على المواد المضادة للالتهابات التي يمكن أن تقلل بسرعة الألم والالتهاب ويتم تطبيقه مرة واحدة

– نوعية العسل كمضاد للجراثيم يعتمد على نوع العسل وكذلك متى وكيف انتج ، بعض أنواع العسل قد يكون 100 مرة أكثر قوة من غيرها

مكونات عسل مانوكا

– بيروكسيد الهيدروجين هو مكون من العسل ، أنه يعطي معظم العسل جودت المضادات الحيوية ، ولكن بعض أنواع من العسل ، بما في ذلك العسل مانوكا ، أيضا يحتوي على مكونات أخرى ذات صفات مضادة للجراثيم .

– مكون مضاد للجراثيم الرئيسي في العسل مانوكا هو مركبmethylglyoxal موجود في معظم أنواع العسل ، ولكن عادة بكميات صغيرة فقط

– في العسل مانوكا ، MG يأتي من تحويل مركب آخر ثنائي هيدروكسي أسيتون ، التي وجدت في تركيزات عالية في رحيق الأزهار مانوكا ، ويعتقد ان MG لإعطاء العسل مانوكا قوتها المضادة للبكتيريا ، وارتفاع تركيز MG ، وأقوى من تأثير المضادات الحيوية الي يحدد فوائد العسل الحقيقية .

كيفية استخدام عسل مانوكا

– الاستعمال الطبي الرئيسي لمانوكا يوضع العسل هو على رأس الجرح . ويستخدم عموما لعلاج الجروح الطفيفة و الحروق
– يتم تسويق العسل مانوكا أيضا للاستخدام في العديد من الشروط الأخرى . وتشمل هذه :
1. منع وعلاج السرطان
2. الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم
3. الحد من الالتهابات الجهازية
4. علاج مرض السكري
5. علاج العين ، الأذن ، و الجيوب الأنفية التهابات
6. علاج مشاكل الجهاز الهضمي

اضرار عسل مانوكا

– رد الفعل التحسسي ، وخاصة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النحل
– خطر حدوث ارتفاع في نسبة السكر في الدم
– تفاعل ممكن مع بعض  الادوية

مادة MGO في العسل

وجدت “MGO  ” في رحيق بعض نباتات مانوكا ، هذه المادة تساعد على التئام الجروح الطفيفة والمزمنة.

ولهذا السبب ، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) على ضمادات مملوءة بعسل مانوكا لكل من مبيعات الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية .

كلما زاد عدد MGO في العسل ، زادت خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا.[1]

يعالج حب الشباب

عسل مانوكا قد يكون قادرًا على تقليل الالتهاب والتهيج المرتبط بحب الشباب. للقيام بذلك ، ضع عسل مانوكا مباشرة على الجلد. تأكد من تغطية المنطقة المصابة بطبقة رقيقة من العسل .

يجب أن تترك هذا القناع لمدة 15 دقيقة على الأقل. قد تحصل على نتائج أفضل إذا تركت القناع لمدة ساعة أو أكثر.

قد تكون أيضًا قادرًا على استخدام عسل مانوكا لتهدئة الأكزيما. وفقًا لبحث مقدم على HealWithFood.org ، باستخدام مزيج من الأجزاء المتساوية من العسل وزيت الزيتون وشمع النحل. يوصى بتطبيق الخليط ثلاث مرات في اليوم.[2]

يعالج التهاب الحلق

اذا كنت تعاني من التهاب في الحلق أو إذا كنت تريد الوقاية منه  ، فحاول تناول نصف ملعقة كبيرة من عسل مانوكا يوميًا. إذا لم تكن مريضًا ، فقد يساعد ذلك في تعزيز نظام المناعة لديك ويمنعك من الإصابة بالمرض. وإذا كنت تعاني بالفعل من التهاب في الحلق ، فقد يساعد ذلك في تخفيف الأعراض .

بكتيريا الفم

لتجنب تسوس الأسنان والحفاظ على صحة لثتك ، من المهم تقليل البكتيريا السيئة عن طريق الفم التي يمكن أن تسبب تكوين البلاك.

من المهم أيضًا عدم القضاء تمامًا على البكتيريا الجيدة عن طريق الفم المسؤولة عن الحفاظ على صحة فمك.

أظهرت الدراسات أن عسل مانوكا يهاجم البكتيريا الضارة عن طريق الفم المرتبطة بتكوين البلاك والتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

على وجه التحديد ، أظهرت الأبحاث أن عسل مانوكا ذو النشاط المضاد للبكتيريا فعال في تثبيط نمو البكتيريا الضارة عن طريق الفم مثل P. gingivalis و A. actinomycetemcomitans (12  [3]

علاج قرحة المعدة

قرحة المعدة هي واحدة من الأمراض الأكثر شيوعا التي تصيب البشر . وهي تقرحات تتشكل على بطانة المعدة ، وتسبب آلام في المعدة ، والغثيان والانتفاخ. و H. pylori هو نوع شائع من البكتيريا المسؤولة عن غالبية قرحة المعدة.

تشير الأبحاث إلى أن عسل مانوكا قد يساعد في علاج قرحة المعدة التي تسببها H. pylori.

على سبيل المثال ، فحصت دراسة أنبوب الاختبار آثاره على خزعات قرحة المعدة الناجمة عن H. pylori. كانت النتائج إيجابية وتوحي بأن عسل مانوكا هو عامل مضاد للجراثيم مفيد ضد H. pylori [4]

ومع ذلك ، أظهرت دراسة صغيرة استغرقت أسبوعين على 12 شخصًا تناولوا ملعقة كبيرة من عسل مانوكا عن طريق الفم يوميًا أنها لم تقلل من بكتيريا H. pylori.

وبالتالي ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتقييم قدرتها بشكل كامل على علاج قرحة المعدة التي تسببها H. بيلوري.

قرحة المعدة يمكن أن يكون سببها الإفراط في استهلاك الكحول.

ومع ذلك ، أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن عسل مانوكا ساعد في منع قرحة المعدة التي يسببها الكحول

نصائح عند شراء عسل مانوكا

عسل مانوكا متاح على نطاق واسع وفي بعض متاجر الأطعمة الصحية مثل موقع اي هيرب . عند إجراء عملية الشراء ، من المهم أن تفهم بالضبط ما ستحصل عليه – وليس كل عسل مانوكا هو نفسه.

غالبًا ما يوصف هذا النوع من العسل بأنه “عسل مانوكا النشط” ، والذي قد يكون مضللاً. يشير هذا المصطلح إلى التأثيرات المضادة للبكتيريا الناتجة عن بيروكسيد الهيدروجين. تم العثور على هذه الآثار المضادة للبكتيريا في جميع أنواع العسل.

لضمان خصائص الشفاء الفريدة لعسل مانوكا ، ابحث عن إشارة إلى “نشاط مضاد للجراثيم غير بيروكسيد (NPA) ،” أو تصنيف UMF. يقيس تصنيف UMF مقدار NPA الموجود في العسل.

التزم أيضًا بالعلامات التجارية التي تحتوي على MGO ، العامل المضاد للجراثيم الفريد في عسل مانوكا. لمزيد من MGO ، كل مازاد عدده كان ذلك أفضل .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق