اعراض الجلطات الدموية في الساق

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 26 يونيو 2014 , 00:14

أعراض الجلطة الدموية في الساقين ، والمعروف أيضا باسم جلطة (DVT) . من المهم أن نفهم وأن نعرف متى تطلب العلاج . تحدث الاصابة بجلطات الاوردة العميقة في الأوردة العميقة . ومن المعروف أن الجلطة السطحية في الوريد في الساق بإسم thrombophletbitis . إذا كان جلطة في الجزء الأسفل من الساق أو الفخذ يمكن السيطرة عليها بينما يمكن أن تمتد إلى الرئتين والدماغ أو الكلى ، مما يؤدي إلى السكتة القلبية أو تلف الجهاز .

التورم
تورم في إحدى أو كلتا الساقين هي من أعراض جلطة الدم . يمكن للتورم ان يكون عرض من أعراض جلطة دموية في الساق بشكل مفاجئا أو مزمن . الجلطة الدموية في ساق قد تنتج أي أعراض على الإطلاق إلا إذا انه يزيح الجلطة ، ويسافر إلى جزء آخر من الجسم وكتل تدفق الدم . جلطة الدم يمكن ان تنتقل عن طريق أوردة الساق إلى الرئتين ويمكن أن تقتل في غضون ساعات ، تحذر الأكاديمية الأميركية لجراحي العظام . هناك المواقع الأكثر شيوعا للجلطات الدم في الأوردة العميقة في الفخذ ومنطقة ربلة الساق . كما يأتي التورم من الدم ليسبب الجلطة .

ألم في القدم
الألم في القدم هو عرض من الأعراض الممكنة من تجلط الدم في الساق . عندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم أو تباطأ ، فإن الأنسجة لايمكنها الحصول على ما يكفي من الأوكسجين من الدم . والنتيجة هو ظهور الألم . يصاب الأفراد مع تصلب الشرايين المعرضون لخطر متزايد لتطوير الجلطات في الساقين ، وكذلك يتعرض الأفراد للدوالي .

ألم في منطقة الساق
ألم في منطقة الساق ، وخصوصا مع المشي يمكن أن يشير إلى أن تجلط الدم في الساق . إذا كنت تجلس لفترات طويلة ، فقد تظهر عليك أعراض مرتبطة بـ DVT ، ويمكنك الحصول على التشخيص من هلال استبعاد تجلط الدم الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة صحية إذا تركت دون علاج .

احمرار الجلد 
يتشكل التجلط في الجلد بمنطقة الفخذ أو الساق ، والذي ليمكن أن يسبب الاحمرار . الجلد قد يكون له لمسة دافئة ، مما يجعل من السهل الخلط بين تجلط الدم في الساق مع العدوى أو الإصابة .

انخفاض درجة الحمى
وجود جلطة دموية في الساق يسبب الالتهاب الذي يمكن ان يؤدي الى انخفاض درجة حرارة الجسم . الحمى ليست دائما موجودة عندما يتطور جلطة دموية في ساقه .عند وجود الحمى ، فهي عادة ما تكون أقل من 101 درجة F . الحمى ليست محددة لوجود DVT ، كما أوضح ذلك في دراسة نشرت يونيو 2000 وفهرستها في PubMed.gov .

التلون 
منطقة الكاحل والقدم يمكن أن تظهر الشاحبة ويمكن أن يكون لها أحد أعراض جلطة دموية أو DVT في الساق . سوف يظهر الشاحب في القدم بالمقارنة مع تأثر الساق .انخفاض تدفق الدم الذي يسبب شحوب القدم أيضا يجعل القدم تشعر بلمسة باردة . إذا تركت القدم دون علاج ، فإنها قد تتلون للون المزرق مما يخفض دفء الجلد إلى لمسة تشير إلى أن يتدفق الدم من جلطة دموية في الساقه بشكل أسوأ . DVT هي مشكلة خطيرة تتطلب التشخيص والعلاج الفوري .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الجلطة تتسبب في آلالام الساق . قد تحدث إصابات الالتواء الذي يمكن أن يتلف العظام والعضلات ، والمفاصل في الساق أو يحدث مزيج من كل هذا . كما تحدث آلالام الظهر ، والتي يمكن أن تتسبب العصب الوركي ويسبب عرق النسا . كل هذا الألم الذي يشع أسفل الساق ومن ثم يتبع المسار الواحد من بين العديد من الجذور العصبية التي تخرج من النخاع الشوكي والذين يشكلون العصب الوركي .

قد يسبب إصابات إفراط الألم ، والتي يمكن أن تؤثر على الفكر المتعدد والإصابات الطفيفة التي تحدث على مدى فترة زمنية أطول . الإصابات التي يمكن أيضا أن تسبب النزيف في الأنسجة والمفاصل . تجلط الدم ، مثل أي السائل ، لا يمكن أن تكون مضغوطة ، وتسبب التورم ليسبب قدرا كبيرا من الألم كما يزيد الضغط . الدم هو أيضا شئ مزعج جدا إلى الأنسجة المحيطة بها عندما يترك الأوعية الدموية ويسبب الألم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق