افضل مؤلفات الدكتور غازي القصيبي

غازي عبد الرحمن القصيبي ، كاتب وشاعر ودبلوماسي سعودي ، من أشهر الروائيين والكتاب في السعودية ، له مؤلفات عديدة حازت إعجاب الكثير من الجماهير والنقاد ، وهو صرح من صروح الأدب السعودي والعربي على حد سواء ، ونظرا لأهميته ككاتب وأديب نضع بين أيديكم قائمة من أفضل ما كتب هذا الأديب المبدع .

افضل مؤلفات الدكتور غازي القصيبي :-

1. اقصوصة الزهايمر : من أشهر روايات الكاتب غازي القصيبي ، نشرت لول مرة في عام 2010 ، وهي آخر رواياته ، تدور أحداثها حول شخص يدعى يعقوب العريان مصاب بمرض الزهايمر ، ويقوم بكتابة رسائل إلى زوجته يلخص بها حياته ومعايشته مع مرض الزهايمر .

2. حياة في الإدارة : كتاب من تأليف غازي القصيبة يتناول فيه سيرته الذاتية من بداية حياته التعليمية إلى تنصيبه سفيرا في البحرين سنة 1984 ، ويركز في كتابه على حياته العملية ومناصبه التي تولاها والمواقف التي تعرض لها خلال مسيرته العملية ، ويعتبر الكتاب من أهم مؤلفات غازي القصيبي .

3. شقة الحرية : إحدى روايات غازي القصيبي الشهيرة ، نشرت لأول مرة في عام 1994، تدور أحداثها حول مجموعة من الشبان يدرسون بإحدى الجامعات في القاهرة بمصر ، وكل منهم لديه أفكار وتوجهات مختلفة عن الآخر ، حصلت الرواية على أكبر عدد من الإصدارات وحازت على إعجاب الكثير من النقاد .

4. الوزير المرافق : تم تأليفه في عام 2010 ، يتناول الكتاب عن حياة القصيبي أثناء عمله كوزير للصناعة والصحة في السعودية وكمرافق للملوك والرؤساء الذين زاروا السعودية في الفترة السبعينيات والثمانينيات ، ويدون المؤلف انطباعاته عن الرؤساء والوزراء الذين تعامل معهم والتقى بهم أثناء عمله كوزير .

5. الخليج يتحدث شعرا ونثرا : نشر لأول مرة في عام 2003 ، وهو من أضخم أعمال الدكتور غازي القصيبي ، حيث تناول في الكتاب مقالاته التي تحدث بها عن أهم الدواوين الشعرية والكتب التي صدرت في الخليج العربي لأهم الأدباء والشعراء أمثال خالد الفيصل وقاسم حداد ومحمد جابر الأنصاري ، ويذكر أنه أهدى كتابه إلى عبد الرحمن السدحان .

6. العصفورية : رواية من إبداعات الدكتور غازي القصيبي ، صنفت ضمن أفضل مائة رواية عربية ، تدور أحداثها في مستشفى الأمراض العقلية ، تناول الكاتب عدة قضايا مختلفة من خلال الرواية مثل البيروقراطية وعن علم النفس ، وتطرق إلى وضع الأمة العربية وعلاقتها باسرائيل .

7. أبو شلاخ البرمائي : رواية ساخرة صدرت لأول مرة في عام 2002 ، تدور أحداثها حول حوار يدور بين أشبو شلاخ وهو يتلو أحدايث كاذبة طوال الوقت ، وبين صحفي يدعى توفيق يسأله عن حياته ، تحولت الرواية إلى مسرحية ومسلسل تلفزيوني .

8. باي باي لندن : عبارة عن مقالات للكاتب غازي القصيبي ، من ضمنها مقالة بعنوان باي باي لندن الذي يكتب فيها عن حياته في لندن أثناء زياراته ودراسته وإقامته فيها من بداية حياته إلى زيارته لها أثناء تنصيبه كوزير .

9. دنسكو : رواية تدور أحداثها حول مرشحين يتنافسون على رئاسة منظمة دنسكو ، وقد نشرها بعد تجربته في الترشح لرئاسة منظمة اليونسكو العالمية .

10. رجل جاء وذهب : رواية ، تدور أحداثها حول امرأة نشأت من بيئة اجتماعية متواضعة وفقدت والدها وهي صغيرة ، فعاشت مع والدتها التي تلبي لها جميع احتياجاتها ولا يوجد عليها رقيب حيث لا أخ لها ولا أب يوجهها إلى الصواب ، فتزوجت من رجل كبير في السن . ويذكر أن الرواية امتداد لرواية حكاية حب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *