اعراض نقص الكريات البيضاء

نقص الكريات البيض هو نقص في خلايا الدم البيضاء في النظام ، والتي يمكن أن يكون سببها فقر الدم ، وغزارة الطمث ، الخ . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لتراجع عدد خلايا الدم التي تسبب العدوى أو لأنها قد تم تثبيط في إنتاج خلايا الدم البيضاء .

عدد خلية الدم البيضاء المنخفض ، أو قلة الكريات البيض سوف يكون لها تأثير مباشر على جهاز المناعة في الجسم . والتي تستخدم لخلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى داخل مجرى الدم . دون وجود عدد كاف من خلايا الدم البيضاء لجسمك فستجد صعوبة في التخلص من البكتيريا أو المسألة الفيروسية التي يمكن أن تسبب المرض . العديد من الظروف يمكن أن تؤدي إلى نقص الكريات البيض ، لذلك سوف تحتاج لاختبار أعراض أخرى لإزالة الأسباب الكامنة وراء هذا الشرط لعلاج نقص الكريات البيض بشكل كاف .

ما هو نقص الكريات البيض
نقص الكريات البيض هو المصطلح الطبي لانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم . عليك بمناقشة الأطباء للتعرف على الكم المناسب لخلايا الدم البيضاء في النظام عن أي وقت من الأوقات . عموما أنه يجب أن لا يكون أقل من 3500 من خلايا الدم البيضاء في كل ميكروليتر من الدم . و يمكن أن يختلف بين الجنسين ، أو في مختلف الفئات العمرية . في كثير من الحالات ، فإن انخفاض عدد الخلايا البيضاء يؤثر على عدد خلايا الدم بإعتباره عرض من أعراض المشاكل الطبية الأخرى والتي شأنها أن تحتاج إلى معالجة قبل عدد خلايا الدم البيضاء ، ليمكن أن تعود إلى طبيعتها .

أسباب نقص الكريات البيض
يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم . فإن أي مرض أو حالة أن يعطل الإنتاج أو وظيفة نخاع العظم يسبب لتطوير الكريات البيضاء . سوف تكون الالتهابات الفيروسية ما يتسبب في الجسم لإبطاء وظيفة نخاع العظام . ويمكن للعدوى الفيروسية أيضا ان تعمل على انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والتي تؤثر على الخلايا التي تموت لمحاربة العدوى . كما ان اضطرابات المناعة الذاتية أو الأمراض المعدية التي تقتل الخلايا الأسرع بدلا من الكثافة لهذا التفاعل . الاضطرابات الخلقية أو الأورام السرطانية يمكن أيضا أن تسبب للجسم الإبطاء في وظيفة النخاع بالعظام .

بعض العلاجات الطبية يمكن أن تستنفد مؤقتا للجسم من خلايا الدم البيضاء . والتي يمكن ان يكون لها العلاج الكيميائي ، العلاج الإشعاعي ، أو مدرات البول و المضادات الحيوية التي تقتل خلايا الدم البيضاء كما ان الأدوية التي تستهدف أنسجة النمو السريعة في جميع أنحاء الجسم . وبالمثل ، إذا كنت تعاني من فقر الدم أو نقص جسمك من الفيتامين فقد لا يكون لديك العناصر الغذائية التي تحتاجها لبناء الإمدادات الكافية من خلايا الدم البيضاء الصحية . هذا يمكن أن يؤدي إلى نقص الكريات البيض أو موت خلايا الدم البيضاء قبل الأوان .

الأمراض التي تسبب ضررا للنظام المناعي يمكن أن تسبب ضررا لخلايا الدم البيضاء ، مما يؤدي إلى نقص الكريات البيض . وتشمل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، وفرط نشاط الغدة الدرقية ، متلازمة kostmann ، وسرطان الدم ، ومرض الذئبة ، ومتلازمات الخلل للتنسج النقوي ، والأمراض الطفيلية ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، myelokathexis ، أو التليف النقي . قد يوضع أيضا عند مرضى فرط نشاط الطحال ، الذي يسبب في فرط نشاط الطحال ليدمر خلايا الدم البيضاء . طبيبك سوف يحدد نوع المرض الذي يؤثر على الكريات البيض .

أعراض نقص الكريات البيض
طبيبك سوف يحتاج إلى إجراء اختبار الدم لتحديد ما إذا كان لديك عدد خلايا الدم البيضاء منخفضة . آثار جانبية أخرى يمكن أن تساعدك على تحديد ما إذا كان هذا الاختبار هو ضروري ، وكيف شديدة قد تكون حالتك . قلة الكريات البيض خفيفة غالبا ما تكون مؤقتة وسوف تزول كما يقلل من الأعراض الأخرى . إذا كانت الأعراض شديدة فإنك قد تحتاج إلى الحصول على علاج لنقص الكريات البيض لمنع حالة تهدد الحياة المحتملة من تطوير .

فقر الدم
فقر الدم هو عرض من أعراض مشتركة لنقص الكريات البيض . بإعتباره مؤشر على عدد خلايا الدم الحمراء ليتم الغمس بالإضافة إلى عدد خلايا الدم البيضاء . ليصاب المرضى الذين يعانون من فقر الدم بالتعب ، مع سرعة ضربات القلب وضيق في التنفس بعد التمرين . قد تكون لديهم صعوبة في التركيز وقد يصابوا بالدوار بسهولة . ظهور الجلد شاحب ، وتشنجات الساق والأرق .

غزارة الطمث
النساء الذين يعانون من نقص الكريات البيض قد تعاني من غزارة الطمث ، أثناء فترة الحيض الغزيرة بشكل غير طبيعي . كما قد تستمر الفترات لفترة أطول مما كانوا عليه . ويمكن أيضا حدوث نزيف رحمي للنساء النزيف ، أو نزيف من الرحم التي لا ينتج عن الحيض . ينبغي للنساء اللواتي يعانين من النزيف الرحمي التماس العناية الطبية على الفور للتأكد بعدم إصابتهم بعدوى خطيرة أو مرض السرطان .

اعراض اخرى
المرضى الذين يعانون من نقص خلايا الدم البيضاء سوف يظهر عليهم عادة علامات التعب مع التهيج أو الهبات الساخنة . في كثير من الأحيان قد يتطور الامر إلى الصداع وتقلب المزاج . بسبب تلف الجهاز المناعي بإعتباره الأكثر عرضة لتطوير الالتهاب في فم المريض . قد يحدث هذا في جميع أنحاء الخدين والشفتين والخدين واللسان واللوزتين وغيرها ليتطور التهاب بطانة المعدة مثل البكتيريا الطبيعية في النظام ولينمو بمعدل دون رادع .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية انه يتم التعامل مع نقص الكريات البيض من خلال تحفيز نخاع العظام خلايا الدم البيضاء الإضافية حتى يمكن أن تقوم بالانتاج للكريات . يمكن استخدام المنشطات لتحفيز نخاع العظام ، كما يمكن للخلوى أو العلاج الكيميائي . والتي غالبا ما توصف الأدوية كوسيلة لتونيفيينج الدم . وغالبا ما يتم إعطاء المرضى الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على النحاس والزنك للتأكد من أن الجسم يحتوي على ما يكفي من المواد الغذائية لإنتاج خلايا الدم السليمة .
بالإضافة إلى مساعدة جسمك لتنمو خلايا الدم البيضاء الجديدة ، وعادة ما يتم تناول المريض للدواء الذي يمكن ان يقضي على الأمراض المعدية للسيطرة على وضع الإجهاد وعلى نظام المناعة . وهذا سوف يسمح لخلايا الدم البيضاء الجديدة ان تزدهر .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(14) Readers Comments

  1. Avatar
    أمل علي
    2014-10-14 at 08:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,ما شاء الله .. جهود طيبة بارك الله فيكم ونفع بكم البلاد والعباد .

  2. Avatar
    Ali Mohamed
    2014-12-14 at 02:56

    جزاكم الله خيرا واطلب توضيح الاكلات المفيدة في حالة فقر كرات الدم البيضاء

  3. Avatar
    achraf mc achraf
    2014-12-25 at 22:17

    mrc puor le rexerx

  4. Avatar
    محمد علي رانفي
    2015-02-02 at 17:41

    جزاكم الله خيرا وجعلكم ذخرا لﻻسﻻم و المسلمين

  5. Avatar
    عباس محمد
    2015-05-10 at 14:01

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد كيفية علاج نقص كريات الدم البيضاء وزيادة المناعة من خلال الطعام والشراب

  6. Avatar
    aliali
    2015-06-14 at 19:06

    جزاكم الله خيرا

  7. Avatar
    وئام
    2015-06-20 at 16:51

    ماهو علاج نقص كريات الدم البيضاء ؟

  8. Avatar
    محمد الفرابي
    2015-06-22 at 14:37

    السلام عليكم .نقص الكريات البيضاء عند قريبي بسبب العلاج الكيماوي فما السبيل لإزيادت عددها بمساعدة خاريجية ،من غذاء او دواء.علما انه يعالج مره في الاسبوع

  9. Avatar
    فاتنه
    2015-08-05 at 16:40

    انا عمري 43 سنه اعني منذ 7 سنوات بالالم باقدامي وعندما حللت الدم وجدو ان كريات الدم البيضاء لنقص مستمر واخر فحص كانت نسبة كريات الدم البيضاء 2:9

  10. Avatar
    أحمد إبراهيم
    2015-12-16 at 14:14

    ما هي الأغذية التي تساعد على ازدياد كريات الدم البيضاء ؟بعد ان طلب مني الطبيب إجراء فحص ال cbc إتضح أن هناك نقص في كريات الدم البيضاء و هي السبب الرئيسي في وجوج بقع حمراء على الصدر و الظهر و بتكرار تزول و تظهر . و عليه أرجو ان تدلوني على نوع الفواكه و الخضروات التي تساعد على زيادة كرويات الدم البيضاء . و شكرا

  11. Avatar
    وضاح حيدره
    2016-01-13 at 09:37

    الله يفتح عليك

  12. Avatar
    عزه ابراهيم
    2016-07-23 at 23:29

    انا عندي نقص في كرات الدم البيضاء من مظه هل هو عوامل وراثيه ام ماذا?

  13. Avatar
    ملك فضلي
    2017-01-11 at 19:59

    عندي كريات الدم البيضاء 2100. هل هدا خطير؟

  14. Avatar
    فاطمه
    2017-11-06 at 19:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي كريات الدم البيضاء 8:9 هل هذا النقص يااثر علي وهل هو خطير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *