اطعمة تزيد كريات الدم الحمراء

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 15 ديسمبر 2018 , 15:03

خلايا الدم الحمراء ، المعروف أيضا باسم كريات الدم الحمراء . في الواقع ، يبلغ نحو ربع جميع الخلايا في الجسم لخلايا الدم الحمراء . وظيفتها الأساسية هي حمل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم ، والتقاط الأكسجين من الرئتين وإطلاقه لأنها تدخل الشعيرات الدموية . ويتم إنتاج أكثر من 2.4 مليون خلايا الدم الحمراء الجديدة كل ثانية ، ليبقوا على قيد الحياة في الجسم لمدة تصل إلى 120 يوما .
هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على خلايا الدم الحمراء والتي يمكن أن تكون منخفضة جدا . وتشمل الأسباب الأكثر شيوعا لفقر الدم ، وفشل نخاع العظم ، وسوء التغذية ، وسرطان الدم ، انحلال الدم بسبب نقل أو إصابة في الأوعية الدموية ، ونقص التغذية ، أو حتى الحمل . هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تقلل عدد خلايا الدم الحمراء ، بما في ذلك العديد من عقاقير مضادة للسرطان .

خلايا الدم الحمراء هي مهمة لنقل الدم الغني بالأكسجين إلى أنسجة الجسم وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم . خلايا الدم الحمراء هي الحمراء لأنها تحتوي على البروتين الغني بالحديد والمعروفة باسم الهيموجلوبين . مع مرور الوقت ، فإن خلايا الدم الحمراء تبلى وتموت . نخاع العظم يزيد باستمرار من خلايا الدم الحمراء . هناك بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء .

الأنيميا
فقر الدم هو الحالة التي ينتج فيها الجسم عددا قليلا جدا من خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين الذي يحتوي على كل خلية صغيرة جدا . ويسمى النوع الأكثر شيوعا من فقر الدم بعوز الحديد لأنها عادة ما تتعلق بالاستهلاك المنخفض من الحديد الغذائي . يوصي مكتب المكملات الغذائية أن الرجال الكبار والنساء بعد انقطاع الطمث تستهلك ما لا يقل عن 8 ملغ من الحديد يوميا ، في حين أن المرأة الحائض من العمر تحتاج أكثر من ذلك ، حوالي 18 ملغ يوميا . تستهلك الأطعمة الغنية بفيتامين C-مثل الحمضيات يساعد أيضا في زيادة امتصاص الحديد من الخاص الأطعمة . تحتاج النساء لا يقل عن 75 ملغ و 90 ملغ من الرجال فيتامين C يوميا .

الحديد 
جسمك يستخدم الحديد المعدني مع استخدام الهيموجلوبين . الهيموجلوبين يساعد على حمل الأوكسجين وتخزينه في الجسم . ان استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد يمكن ان تعمل على منع فقر الدم وتساعد على الحفاظ على كل ما تبذلونه من الخلايا ووفرة في المعروض مع الأكسجين . وتشمل مصادر الحديد اللحوم الحمراء واللحوم الجهاز مثل الكلى والكبد والفاصوليا والعدس ، الخضار الورقية الخضراء الداكنة ، مثل السبانخ واللفت و ، والخوخ المجفف ، الزبيب المجفف وصفار البيض ، وفقا لمدلاين بلس .

حمض الفوليك 
حمض الفوليك ، المعروف أيضا باسم فيتامين B9 ، هو فيتامين ب المركب الذي يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء صحية جديدة . المرضى الذين يعانون من مستويات منخفضة من حمض الفوليك في كثير من الأحيان تطوير فقر الدم . يمكن للمرضى زيادة خلايا الدم الحمراء في الجسم عن طريق الأطعمة الغنية في حمض الفوليك طويلا . أمثلة الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من حمض الفوليك وتشمل الخبز والحبوب المخصب ، والخضار الورقية الخضراء ، مثل السبانخ واللفت و ، والفاصوليا المجففة والبازلاء والمكسرات .

الأطعمة الغنية بفيتامين B-12
فيتامين B12 هو فيتامين ب المركب وهذا أمر مهم لتكوين الحمض النووي وإنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام . تختلف المستويات المنخفضة من الرصاص B-12 لانقسام الخلايا الغير طبيعية في نخاع العظم الذي ينتج خلايا الدم الحمراء الغير ناضجة والكبيرة في الدم المعروفة باسم megaloblasts . المرضى الذين يعانون من megaloblasts يعانون من فقر الدم الضخم الأرومات لأن خلايا الدم الحمراء غير طبيعية والتي لا يمكن تخزينها أو نقل الأكسجين إلى الأنسجة . يتم العثور على فيتامين B-12 بشكل طبيعي في مجموعة واسعة من الأغذية الحيوانية ويضاف إلى بعض الأطعمة المحصنة . وتشمل مصادر فيتامين B-12 لحوم البقر الكبد والأسماك واللحوم الحمراء والبيض والحليب ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار المدعمة والخمائر الغذائية .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية انه هناك عدة طرق لزيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم ، ومنها الأطعمة لزيادة خلايا الدم الحمراء التي يمكن تناولها لتساعد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم . وهنا عدد قليل من الطرق التي يمكن أن تأكل طريقك إلى صحة أفضل خلايا الدم:
1. الحديد
الأغذية الغنية بالحديد يمكن أن تساعد جسمك على إعادة بناء ما فقدته . العدس والبقوليات بإعتبارها وسيلة رائعة للحصول على الحديد التي تحتاج إليها وأنهم يتمتعون بصحة جيدة بالنسبة لك في العديد من الطرق الأخرى أيضا .

2. النحاس
هذا المعدن الحيوي يمكن العثور عليها في العديد من الأطعمة ، بما في ذلك المحار والدواجن والكبد والحبوب الكاملة ، والفاصوليا ، والكرز ، والشوكولاته والمكسرات .

3. حمض الفوليك
يعد حمض الفوليك مهم للأمهات الحوامل والمرضعات ، والأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وتشمل العدس ، الخضار الورقية الخضراء الداكنة ، والبازلاء والحبوب بحمض الفوليك .

4. فيتامين (أ)
وهذا الفيتامين مهم جدا والذي يمكن العثور عليها في العديد من الفواكه ، بما في ذلك الجريب فروت والمانجو والبطيخ والخوخ والشمام والمشمش .

5. فيتامين B12
اللحوم والبيض والحبوب المحصنة بإعتبارها الوسيلة الرائعة للحصول على الكثير من B12 في النظام الغذائي . منذ تلك على نظام غذائي غربي الحصول على الكثير من هذا ، عدم وجود B12 أمر نادر الحدوث .

6. فيتامين B6
تم العثور على هذا الفيتامين في مجموعة واسعة من الأطعمة ، بما في ذلك اللحوم والحبوب الكاملة والنخالة والمكسرات والبذور والأسماك والخضروات والبقوليات .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق