دولة صربيا

صربيا ، رسميا هي جمهورية صربيا (الصربية السيريلية: Република Србија) ، وهي دولة تقع في مفترق الطرق بين وسط وجنوب شرق أوروبا ، وتغطي الجزء الجنوبي من سهل بانونيا والبلقان المركزي . صربيا هي دولة غير ساحلية ويحدها المجر في الشمال ؛ ورومانيا وبلغاريا إلى الشرق ؛ ومقدونيا في الجنوب ؛ وكرواتيا والبوسنة والجبل الأسود إلى الغرب ؛ كما يحدها أيضا ألبانيا عبر الأراضي المتنازع عليها في كوسوفو . عاصمة صربيا ، هي بلغراد ، وهي من بين أقدم المدن في أوروبا وتعتبر واحدة من أكبر الشركات في جنوب شرق أوروبا .
أنشأت الصرب عدة ولايات في العصور الوسطى بعد الهجرات السلافية .

حصلت المملكة الصربية اعتراف من روما والقسطنطينية في عام 1217؛ برقي الدولة إلى الإمبراطورية الصربية ، في عام 1346 . وبحلول منتصف القرن ال 16 ، تم ضم كامل الأراضي الصربية في العصر الحديث من قبل الإمبراطورية العثمانية ، في بعض الأحيان تقطعها هابسبورغ . وفي أوائل القرن 19 ، أنشأت الثورة الصربية للدولة القومية كأول ملكية دستورية في المنطقة ، والتي توسعت لاحقا من خلال أراضيها الرائدة في إلغاء الإقطاع في منطقة البلقان .

بعد الخسائر الكارثية في الحرب العالمية الأولى ، والتوحيد اللاحق من هابسبورغ فويفودينا مع صربيا ، البلد المشارك في تأسيس يوغوسلافيا مع الشعوب السلافية الجنوبية الأخرى ، التي من شأنها أن تجد بها مختلف التشكيلات حتى عام 2006 ، عندما أعلنت جمهورية الجبل الأسود استقلالها . في عام 2008 أعلن برلمان كوسوفو الاستقلال للبعثة ، مع استجابات متباينة من المجتمع الدولي .

صربيا هي عضو في الأمم المتحدة ، مجلس أوروبا ، منظمة الأمن والتعاون ، الشراكة من أجل السلام ، منظمة التعاون الاقتصادي ، وCEFTA . بل هي أيضا المرشح الرسمي للعضوية في الاتحاد الأوروبي ، التي تتفاوض على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والانضمام إلى منظمة التجارة العالمية والدولة المحايدة عسكريا . صربيا لديها مبادرة التنمية البشرية العالية ، كما توفر نظام الرعاية الصحية الشاملة والتعليم الابتدائي والثانوي المجاني . وسجلت أعلى مستويات بين “الدول الحرة” في المنطقة ، كما تمتلك صربيا اقتصاد الدخل الفوق متوسط (WB ، صندوق النقد الدولي) مع قطاع الخدمات التي تهيمن على اقتصاد البلاد ، يليه مؤشر قطاع الصناعة والزراعة .

تقع في مفترق الطرق بين وسط وجنوب أوروبا ، كما وجدت صربيا في شبه جزيرة البلقان وبانونيا العادي . صربيا تقع بين خطي عرض 41 درجة و 47 درجة شمالا ، وخطي طول 18 ° و 23 ° E . تبلغ مساحة البلد 88361 كم ² (بما في ذلك كوسوفو) ، الأمر الذي يضعها في المرتبة الثالثة عشر في العالم . طول الحدود الإجمالي يصل إلى 2،027 كم (115 كم ألبانيا ، والبوسنة والهرسك 302 كم ، 318 كم بلغاريا ، كرواتيا 241 كم ، 151 كم المجر ، ومقدونيا 221 كم ، 203 كم الجبل الأسود ورومانيا 476 كم) . كل من صربيا الحدود مع ألبانيا ، وأجزاء من الحدود مع مقدونيا ، ويعد الجبل الأسود الذي يقع تحت سيطرة البعثة .

سياسياً
صربيا هي جمهورية برلمانية . تنقسم فيها الحكومة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية والقضائية . أقامت صربيا واحدة من أول الدساتير الحديثة في أوروبا لعام 1835 ، وهو الدستور (المعروف باسم “دستور Sretenje”) ، والذي كان يعتبر في ذلك الوقت من بين الدساتير الأكثر تقدما وتحررا في العالم . منذ ذلك الحين اعتمد على 10 دساتير مختلفة . واعتمد الدستور الحالي في 8 تشرين الثاني 2006 في أعقاب الاستفتاء على الاستقلال في الجبل الأسود الذي جدد قبل ذلك استقلال صربيا نفسها . قواعد المحكمة الدستورية بشأن المسائل المتعلقة بالدستور .

رئيس الجمهورية (Predsednik Republike) هو رئيس الدولة ، وينتخب بالاقتراع الشعبي لولاية مدتها خمس سنوات ويقتصر عليها في الدستور بحد أقصى فترتين . بالإضافة إلى كونه القائد العام للقوات المسلحة ، ورئيس الواجبات الإجرائية لتعيين رئيس الوزراء بموافقة البرلمان ، وله بعض التأثير على السياسة الخارجية . توميسلاف نيكوليتش هو الرئيس الحالي في أعقاب الانتخابات الرئاسية لعام 2012 . مقعد الرئاسة هو نوفي دفور .
حكومة (فلاداع) تتكون من رئيس الوزراء والوزراء . الحكومة هي المسؤولة عن اقتراح التشريعات والميزانية ، وتنفيذ القوانين ، وتوجيه السياسات الخارجية والداخلية . رئيس الوزراء الحالي هو Alexander Vučić من الحزب التقدمي الصربي .

الجمعية الوطنية (Narodna skupština) هو الهيئة التشريعية ذات المجلس الواحد . الجمعية الوطنية لديها القدرة على سن القوانين ، والموافقة على الميزانية ، وجدولة الانتخابات الرئاسية ، كما تحدد تقيل رئيس الوزراء ووزراء آخرين ، أنه من يعلن الحرب ، ويقوم بالتصديق على المعاهدات والاتفاقات الدولية . والذي يتألف من 250 عضوا ينتخبون بشكل متناسب خلال مدة أربع سنوات . وهو من أكبر الأحزاب السياسية في صربيا لحزب يمين الوسط الصربي التقدمي ، والحزب الاشتراكي اليساري من صربيا والحزب الديمقراطي من يسار الوسط .

صربيا لديها أنظمة قضائية من ثلاث مستويات ، والتي تتكون من محكمة النقض العليا باعتبارها محكمة الملاذ الأخير ، ومحاكم الاستئناف لتمثيل الاستئناف ، والمحاكم العليا والأساسية مثل السلطات القضائية العامة في المقام الأول . محاكم الولايات القضائية الخاصة هي محكمة القضاء الإداري والمحاكم التجارية (بما في ذلك المحكمة التجارية للاستئناف في الدرجة الثانية) ومحاكم الجنح (بما في ذلك المحكمة العليا في جنح الدرجة الثانية) . ويشرف القضاء من قبل وزارة العدل . صربيا لديها نظام القانون المدني النموذجي .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
مدينة بورنموث … على الساحل الجنوبي لانجلترا
مدينة ياكوتسك . . . عاصمة جمهورية سخا
مدينة يوجين في شرق ساحل ولاية أوريغون

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *