بنك الامارات الاسلامي

انشأ بنك الامارات الاسلامي في عام 2004 ، ويقدم البنك مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التي تتوافق مع معايير التمويل الإسلامي المتوافقة مع الشريعة الإسلامية . بالإضافة إلى الأنشطة ومنتجات بنك الامارات الاسلامي ، مثل حسابات التوفير الاستثمارية وبطاقات الشحن ، ويشرف عليها هيئة الرقابة الشرعية التي تتكون من عدد من علماء الشريعة الإسلامية المرموقة . يحتفظ بنك الامارات الاسلامي بشبكة بين الفروع في دولة الإمارات ، وله عدة أجهزة للصراف الآلي ، وأجهزة الإيداع النقدي والشيكات .

اهداف بنك الامارات الاسلامي
تعد المصرفية الإسلامية هي شكل من أشكال المصرفية الحديثة على أساس المفاهيم القانونية الإسلامية (الشريعة) والتي وضعت في القرون الأولى من الإسلام ، وذلك باستخدام الطريقة الرئيسية لها من خلال تقاسم المخاطر .

على عكس النظام القائم على الفائدة المصرفية التجارية ، من كل الضغوط الموجودة على المقترض ، والذي يجب ان يسدد فيها القرض للفائدة المتفق عليها ، بغض النظر عن نجاح أو فشل مشروعه . فإنه يعتقد في المصرفية الإسلامية على تقاسم الأرباح والمخاطر في الأعمال التجارية بدلا من الدائنين . في المصرفية الإسلامية “المودع” ، و “البنك” و “المقترض” يتقوموا بتقاسم المخاطر والمكافآت من المشاريع التجارية والتمويل .

ميزة المعروفة للعمل المصرفي الإسلامي هو تحريم الفائدة ، والمعروفة باسم “الربا” . والذي يشجع على فكرة المخاطر الأعلى والعوائد الأعلى ، والهدف من ذلك هو أن الاستثمارات ذات المخاطر العالية توفر حافزا للاقتصاد وتعمل على تشجيع رجال الأعمال لتحقيق أقصى قدر من جهودهم . الإسلام يشجع الاستثمارات من أجل استفادة المجتمع .

يجب على المساهمين والمودعين المشاركة في جميع المخاطر والمكافآت من المشاريع التجارية للتمويل . وهذا بخلاف النظام القائم على الفائدة المصرفية التجارية ، حيث تتكدس كل الضغوط على المقترض: لتسديد قرضه ، مع الفائدة المتفق عليها ، بغض النظر عن نجاح أو فشل مشروعه .

يساعد المصارف الإسلامية على المساهمة في التوزيع الأكثر عدلا للدخل والثروة ولزيادة المشاركة في رأس المال في الاقتصاد .

مبادئ العمل المصرفي الإسلامي
من المهم أن نفهم المبادئ الأساسية التي تقوم عليها المصرفية الإسلامية .
يحظر أي مدفوعات محددة سلفا أو فوق المبلغ الفعلي من أصل الدين .

يسمح الإسلام بنوع واحد فقط من القروض ، الحسن (قرض حسن حرفيا) حيث المقرض لا يتقاضى أي فوائد أو مبلغا إضافيا على الأموال المقرضة .
يجب الحصول على حصة البنك في الأرباح أو الخسائر الناشئة عن المشاريع التي يتم تمويلها من المال .

على عكس النظام المصرفي التجاري الربوي حيث تجد كل الضغوط على المقترض ، ويستند التمويل الإسلامي على الاعتقاد بأن المودع والبنك والمقترض يجب عليهم مشاركة الجميع على المخاطر والمكافآت من المشاريع التجارية للتمويل .

صنع المال من المال أمر غير مقبول تحت المصرفية الإسلامية .
في الإسلام ، فإن المال يمثل القوة الشرائية ، والذي يعتبر الاستخدام السليم فقط من المال . هذه القوة الشرائية (المال) لا يمكن استخدامها لكسب المزيد من القوة الشرائية (المال) دون ان تمر من خلال الخطوة الوسيطة على انها تستخدم لشراء السلع والخدمات .

كما يحظر الغرر (عدم اليقين والمخاطر أو المضاربة) .
ينبغي على الأطراف المتعاقدة المعرفة الكاملة من قيم القيمة المراد تبادلها نتيجة لمعاملاتهم ويجب أن تكون خالية من عدم اليقين والمخاطر والمضاربة . أيضا ، يمكن للأطراف التي لا تحدد مسبقا للربح المضمون على أساس مبدأ “مكاسب غير مؤكدة” والذي لا يسمح حتى بتعهد العميل على سداد القيمة الرئيسية المقترضة بالإضافة إلى مبلغ التضخم .

وينبغي دعم الاستثمارات فقط خلال الممارسات أو المنتجات التي لا تحظر في الإسلام . على سبيل المثال : التجارة في الكحول ، لن يتم تمويلها من قبل بنك إسلامي ؛ ولا ينبغي أن يتم التمويل العقاري لبناء كازينو ؛ والبنك لا يمكن أن يقرض البنوك الأخرى على الفائدة .

فريق الإدارة
أعضاء مجلس الإدارة
السيد هشام عبد الله قاسم ، رئيس مجلس إدارة
السيد بطي عبيد بطي الملا ، نائب رئيس مجلس الإدارة
السيد شعيب مير هاشم خوري ، المدير
السيد محمد حمد عبيد الشحي ، مدير
السيد محمد هادي أحمد الحسيني ، مدير
السيد علي حميد علي العويس ، مدير
السيد ريتشارد أنطوني بدنر ، المدير

هيئة الرقابة الشرعية
الدكتور عبد الستار أبو جوده – رئيس هيئة الرقابة الشرعية والعضو التنفيذي
الدكتور محمد عبد الرحيم سلطان العلماء – عضو
الدكتور يوسف عبد الله الشبيلي – عضو

للتواصل مع بنك الامارات الاسلامي
تفاصيل الاتصال
يقدم لكم خدمة الاتصال بـ بنك الامارات الاسلامي والمرونة والراحة لإجراء المعاملات المصرفية يمكنك طرح الاستفسارات عبر الهاتف خلال 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع .

الهاتف
600599995

صندوق بريد 6564، دبي

للإتصال من خارج الامارات
+97143160101

رقم الفاكس
+97142227321

الموقع الالكتروني
www.emiratesislamicbank.ae

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
بنك الشارقة
دار المال الإسلامي‎
البنك الاسلامي للتنمية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *