افضل الفلاسفة المسلمين على مر التاريخ

لقد تطور العلم في التاريخ الاسلامي تطورا كبيرا ، وقد نبغ الكثير من العلماء المسلمين الذين أثروا في التطور العلمي والحضاري بشكل كبير على العالمين الغربي والعربي ، ومن العلوم التي ازدهرت في التاريخ الاسلامي هو علم الفلسفة الذي نشأ وتطور على يد افضل العلماء المسلمين الذين كانوا يتنافسون في علمهم بالفلسفة اليونانية واستطاعوا من خلال أبحاثهم وأرائهم ومؤلفاتهم بالوصول إلى قمة الحضارة الإسلامية ونشرها على جميع أنحاء العالم . وفي هذا المقال نقدم لكم قائمة من أفضل الفلاسفة المسلمين الذين ساهموا بشكر كبير بتطور الحضارة الإسلامية .

افضل الفلاسفة المسلمين على مر التاريخ :

1. ابن خلدون : اسمه عبد الرحمن بن محمدبن حمد ابن خلدون ابو زيد ولي الدين الحضرمي الاشبيلي ، فيلسوف ومؤرخ عربي اندلسي ، ولد في تونس في عام 1332 وتوفي في عام 1406 ، هو مؤسس علم فلسفة التاريخ الذي من خلاله وجد بأن التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث الزمنية التاريخية ، بل يجب أن يكون التاريخ قائم على بحث وتحليل واستنباط للقوانين ، وقد حاز ابن خلدون على تقدير الغرب بسبب فلسفته وقدرته على ترجمة التاريخ الاسلامي وقدرته على توثيقه ، كما أنه أول من أسس علم الاجتماع الحديث ، وكان له إسهامات عديدة في علم التربية حيث أن له فكر تربوي يقول بأنه يجب أن يتم التعليم تدريجيا ، كما يقول بأن العلم ينقسم إلى علمين علم نقلي وعلم عقلي ، من أشهر مؤلفاته ” مقدمة ابن خلدون الذي ألفه في عام 1377 ويتناول فيه كل ما يتعلق بالشريعة والتاريخ والاقتصاد والاجتماع والسياسة والطب والعمران ، وتطور الشعوب .

2. ابو نصر محمد الفارابي : اسمه ابو نصر محمد بن محمد بن اوزلغ بن طرخان الفارابي ، ولد في تركستان في عام 874 وتوفي في عام 950 م ، اشتهر بالفلسفة السياسية والمنطق والأخلاق ونظرية المعرفة والميتافيزيقيا ، وتقوم فلسفته على إيمانه بوحدة الحقيقة وكان متأثرا بفلسفة أفلاطون وكانت له نظرية خاصة بالوجود تقول بأن الموجود ممكن الوجود ولكن موجود واحد هو واجب الوجود ، له مؤلفات عديدة جمعها له المستشرق الالماني ستيشنيدر في مجلد كبير لكثرتها ، وقد تمت ترجمتها إلى اللاتينية .

3. ابن رشد : اسمه ابو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن رشد ، فليسوف اندلسي ولد في قرطبة في عام 1126 وتوفي في عام 1198 ، وتقوم فلسفته على أنه لا يوجد تعارض بين الدين والفلسفة ، كما أنه يؤمن بسرمدية الكون وحيث أن الروح منقسمة إلى قسمين الأول شخصي والثاني إلهي ، كما أنه يؤمن بأنه هناك نوعين من معرفة الحقيقة الأولى مستندة على الدين المعتمد على العقيدة ولا يمكن تدقيقها وتمحيصها ، والثانية هي الفلسفة ، كما أنه تأثر بأفلاطون بنظرية الأخلاق التي تقول بأن الفضائل الأساسية هي الحكمة والشجاعة والعدالة والعفة . له مؤلفات عديدة عن الفلسفة ، وقد سمي كويكب ابن رشد 8318 على اسمه تقديرا لإسهاماته الفلسفية ، وقد تم تناول شخصيته في العديد من المسلسلات والأفلام العربية والغربية .

4. يعقوب بن اسحاق الكندي : اسمه ابو يسوف يعقوب بن اسحاق الكندي ، فليسوف عراقي ولد في الكوفة سنة 185 هـ وتوفي في 256 هـ ، لقب بأبو الفلسفة العربية ، اشتهر بعلم الكلام وعلم النفس والفلسفة وكان من أوائل الفلاسفة المتجولين المسلمين حيث أنه كان يشتهر بإسهاماته الكبيرة في تعريف المسلمين والعرب للفسلفة اليونانية القديمة والهلنستية ، وقد كان له ترجمات فلسفية وعلمية كثيرة من اليونانية إلى العربية ، وكانت تقوم فلسفته على ارتباط الفلسفة بالعلوم الاسلامية والدينية ، وكان يؤمن بنظرية المعلرفة التي تقول بأن الله خلق العقل ومن خلاله خلق جميع الأشياء الأخرى .

5. ابن سينا : اسمه ابو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سيناء ، كان فيلسوفا وطبيبا ، ولد في عام 980 وتوفي في عام 1037 ، لقب بالشيخ الرئيس وشرف الملك وحجة الحق ، اشتهر بنظرية النفس وكان متأثرا بفلسفة الفارابي حيث أنه كان مؤمن بفلسفته عن تصويره للموجودات والوجود ، وكان ينادي بأن الله يعلم بالكليات وليس الجزئيات .

6. ابن باجة : اسمه ابو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ بن باجة التجيبي ، ولد في سرقسطة سنة 487 هـ و توفي في 533 هـ ، يعتبر من أشهر الفلاسفة العرب كان يتأثر بفلسفة ابن رشد ، وتقوم فلسفته على بناء الفلسفة العقلية على أسس الرياضيات والطبيعيات ، وكان أول فيلسوف مسلم يفصل بين الدين والفلسفة في أبحاثه ، فقد كان يؤمن بأن الإنسان يصل إلى السعادة عن طريق العلم والتفكير .

7. ابن الهيثم : اسمه علي الحسن بن الحسن بن الهيثم ، ولد في البصرة سنة 965م وتوفي في عام 1040 م ، فيلسوف وعالم ، اشتهر بالفلسفة العلمية حيث تقوم فلسفته على أن المكان هو فراغ ثلاثي الأبعاد بين الأسطح الداخلية بعكس ما قامت به فلسفة ارسطو التي تقول بأن المكان فراغ ثنائي الابعاد بين الاسطح الداخلية الذي يحتويها الجسم ، ، وكان ارسطو وكان يؤمن ابن الهيثم بأنه يوجد فرق كمي وليس نوعي بين الألم والاحساس العادي وبأن الناس تدعو إل المبالغة في تخيل الالم .

8. ابو حامد الغزالي : اسمه ابو حامد محمد الغزالي الطوسي النيسابوري الصوفي الشافعي الاشعري ، عالم وفيلسوف كان من أشهر العلماء المسلمين في القرن الخامس الهجري ، ولد في عام 1058 م ، وتوفي في عام 1111 م ، درس علم الفلسفة وعلم الكلام وأصبح من أعلام الفلسفة في عصره ، وكان يهتم بالتحليل التفصيلي للفسلفة اليونانية وقد قسمها إلى عدة أقسام فكان أول عالم ديني يصنف العلوم الفلسفة اليونانية وكان مناهضا للفلسفة العقلانية إذ كان ينادي بالفلسفة الإسلامية فكان من أفضل العلماء الذين تناولوها على الرغم من عدم اعترافه كونه فيلسوفا وكان دائما يهاجم الفلاسفة أمثال ابن سينا والفرابي الذين يعتمدون على الفلسفة العقلية ومتأثرين بالفلسفة الغربية اليونانية .

9. ابو الحسن العامري : اسمه ابو الحسن محمد بن ابي ذر يوسف العامري النيسابوري ، ولد في ام 992 ، وتوفي في عام 381 هـ ، هو فيلسوف من فلاسفة القرن الرابع الهجري ، له إسهامات عددية في علم العقيدة والأديان ، والأخلاق والتربية ، وقد كان مؤمن بالفلسفة العقلية وكان ينادي بها ، وكان مؤمن بأن الإنسان يمتلك إرادة حرة لأنه يمتلك عقلا حكيما وبالتالي يجب أن يكون فاعلا .

10. ابن طفيل : اسمه ابو بكر محمد بن عبد الملك بن محمد بن طفيف القيسي الاندلسي ، فيلسوف اندلسي ولد في عام 1105 وتوفي في عام 1185 ، وهو من أهم المفكرين والفلاسفة في العصر الذهبي الإسلامي ، اشتهر بعلم الكلام وكان متأثرا بالمذهب الافلاطوني الحديث ، وقد كان يرمز الإنسان بالعقل وكان مؤمنا بارتباط الفلسفة بالدين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(6) Readers Comments

  1. Avatar
    aicha
    2015-02-10 at 17:47

    mrc beaucoup

  2. Avatar
    aicha
    2015-02-10 at 17:47

    mrc beaucoup pour ca bon mrc

  3. Avatar
    khadija
    2015-03-22 at 10:42

    merci a vous

  4. Avatar
    Chouaib
    2015-10-30 at 22:02

    Sa et trés bien

  5. Avatar
    anass
    2015-12-14 at 13:32

    mrc

  6. A
    A
    2018-11-27 at 07:53

    شكرا لك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *