افضل علماء الجغرافيا في التاريخ الاسلامي

ازدهر علم الجغرافيا في العصر الإسلامي ازدهارا كبيرا ، مما أثرى الحضارة الإسلامية بالكثير من علوم الجغرافيا على يد علماء التاريخ الإسلامي الذين كان لهم الفضل في اكتشاف الكثير من مجالات العلوم الجغرافية بسبب رحلاتهم وأسفارهم حول العالم ، فأصبح لهؤلاء العلماء مكان رفيعة في المجتمع الاسلامي والغربي امتدت إلى يومنا هذا ، وتقديرا منا لجهودهم وتأثيرهم في معرفتنا حدود العالم وأقاليمه ، وضعنا قائمة لأفضل الجغرافيين في التاريخ الاسلامي .

افضل علماء الجغرافيا في التاريخ الاسلامي :-

1. ابن حوقل : هو محمد ابو القاسم بن حوقل ، عالم جغرافيا ومؤرخ ورحالة ، ولد في عام 943 ، وتوفي في عام 977 ، وهو من أشهر علماء الجغرافيا في القرن العاشر الميلادي ، وله إنجازات كثيرة في هذا المجال من خلال رحلاته التي كان يقوم بها على مدى ثلاثين عاما ، ومن المناطق التي زارها خلال رحلاته آسيا وأفريقيا ، وقد اشتهر بكتابه صورة الارض الذي يصف فيه البلاد التي تمكن منها المسلمين في اسبانيا وايطاليا ، كما أن له رسومات كثيرة للخرائط نذكر منها خريطة بلاد الرافدين وخريطة بحر الخزر ، كما رسم خريطة شاملة للأرض .

2. الادريسي : هو ابو عبد الله محمد بن محمد الادريسي الهاشمي القرشي ، من أشهر علماء الجغرافيا في التاريخ وأحد مؤسسي علم الجغرافيا ، له إنجازات ومساهمات كثيرة في الجغرافيا ، فكان يسعى إلى تحديد اتجاهات الانهار والبحيرات والمرتفعات ، بالإضافة إلى تدوينه عن الكثير من المعلومات عن المدن الرئيسية وحدودها ، وقد استخدمت مؤلفاته في الكشوفات الاوروبية ابان عصر النهضة ، ومن أشهر مؤلفاته كتاب نزهة المشتاق في اختراق الافاق الذي يحتوي على رسومات وخرائط طورها الادريسي عن التي كانت تستخدم قبله .

3. ياقوت الحموي : هو شهاب الدين ابو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي ، ولد في عام 1175 وتوفي في عام 1225 ، مؤرخ وخطاط ومؤلف موسوعات ، اشتهر بموسوعة معجم الادباء ، ومعجم البلدان الذي يعتبر من أضخم الموسوعات في الجغرافيا ، حيث أنه تحدث به عن الكثير من بلدان العالم ويذكر أنه ألف كتابه في مدينة حلب في بلاد الشام واستغرق تأليفه خمس سنوات .

4. ابن بطوطة : هو محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي ، ولد في عام 1304 وتوفي في 1377 ، رحالة ومؤرخ مغربي ، لقب بأمير الرحالين المسلمين ، وكان أشهر رحالة في التاريخ ، حيث أنه زار بلادا كثيرا مثل مصر والسودان والشام والحجاز وتهامة والعراق وفارس واليمن والبحرين وتركستان وما وراء النهر بالإضافة إلى الصين والهند وبلاد التتار ، وقد ألف كتابا ليضع فيه باكورة رحلاته وأسماه تحفة الأنظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار ، وترجم إلى اللغة الانجليزية والفرنسية والبرتغالية والالمانية ، وقد أمضى برحلته حول العالم 27 سنة .

5. ابن خرداذبة : هو ابو القاسم عبيد الله بن عبد الله بن خرداذبة ، ولد في عام 820 وتوفي في 912 ، عالم جغرافيا ومؤرخ ، له إنجازات مهمة في الجغرافيا واشتهر بمؤلفته المسالك والممالك الذي ذكر فيه وصفا للمسافات بين البلاد ، كما أثبت كروية الأرض وقال بأنها مدورة كدوران الارض وموضوع كالمحة في جوف البيضة .

6. ابن جبير : هو ابو الحسن محمد بن احمد بن جبير الكناني ، ولد في عام 1145 وتوفي في 1217 ، عالم جغرافيا ورحالة اندلسي ، اشتهر بكتابه رحلة ابن جبير الذي ذكر فيه رحلاته التي قام بها حول العالم فقد ذهب في رحلته الأولى إلى غرناطة واستغرقت سنتين وسجل فيها جميع ما شاهد ولاحظ في الكتاب ، ورحلته الثانية كانت إلى القدس بعد فتحها من قبل صلاح الدين الايوبي ، ورحلته الثالثة كانت من سبتة إلى مكة ومن ثم عودته غلى القدس ورحلته إلى القارهة والاسكندرية .

7. ابو الريحان البيروني : هو ابو الريحان محمد بن احمد البيروني ، ولد في عام 973 وتوفي في عام 1048 ، عالم جغرافي وجيولوجي وفلكي ومؤرخ ، اشتهر باكتشافه دوران الارض حول محورها ، وله الكثير من المؤلفات التي تزيد عن 120 كتاب ، أشهرها كان كتاب قانون المسعودي ، وقد كان له إسهامات كبيرة في الجغرافيا والفلك والفيزياء وغيرها من العلوم ، وكان يهتم بالثقافات الهندية بشكل كبير كما كان له مؤلفات عن الجغرافيا الخاصة بروسيا وشمال اوروبا .

8. شمس الدين المقدسي : هو محمد بن احمد بن ابي بكر المقدسي ، ولد في القدس في عام 940 وتوفي في عام 1000م ، كان عالما جغرافيا ورحالة ، اشتهر بمؤلفته أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم الذي ذكر فيه ملاحظاته ومشاهداته الميدانية خلال أسفاره وكان مهتما في إبراز أقاليم العالم الإسلامي ، حيث بدأ رحلته من القدس إلى جزيرة العرب ومن ثم ذهب إلى العراق والشام ومصر والمغرب ، وفارس وكرمان والسند وكان يلقب بالواوي لكثرة أسفاره .

9. الاصطخري : هو ابو القاسم ابراهيم محمد الكرخي ، توفي في عام 957 ، هو عالم جغرافي ومن أبرز رائدي علم الجغرافيا وكان أول عالم عربي يصنف علم البلاد قديما بعلم الجغرافيا ، اشتهر بكتابه صور الأقاليم وكتاب مسالك الممالك الذي كان أول كتاب تم تأليفه عن علم الجغرافيا وعلم الأقاليم ، وقد رسم الكثير من الخرائط الجغرافية من أبرزها خريطة لبلاد الرافدين ، ويذكر أنه تم تأليف العديد من كتبه إلى عدة لغات .

10. المسعودي : هو ابو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي ، ولد في عام 896 وتوفي في عام 957 ، عالم جغرافيا ومؤرخ ، من أبرز علماء الجغرافيا العرب ، لقب بهيرودوتس العرب ، من أشهر كتبه مروج الذهب الذي ذكر فيها وصفا للزلزال كما وصف طواحين الريح والبحر الميت ، وكان صاحب نظرية الانحراف الوراثي ، وقد قام برحلات كثيرة واكتشف فيها الكثير من المعلومات عن الشعوب وعاداتهم وتقاليدهم وذكر ذلك في كتابه الشهير التنبيه والاشراف ، يذكر أنه تم ترجمة العديد من مؤلفاته إلى عدة لغات منها الفرنسية والفارسية والانجليزية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    bishoo
    2014-09-15 at 19:05

    يسلمو ع المعلومات الله يوفقك

  2. Avatar
    جبرالدار
    2017-04-22 at 18:13

    السلام عليكم اعجبني هذا المقابر واخي ان انضم لهذا الملتقي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *