اسباب تبول الدم

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 23 يوليو 2014 , 15:36

قد يظهر تبول الدم لأسباب مختلفة مثل حصى الكلى ، والحجر البولي والتهاب المسالك البولية . وأحيانا تزول الأعراض من تلقاء نفسها ، ولكن في بعض الأحيان يكون الوضع اكثر خطورة ليتم استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب للحالة الأساسية .
قد تكون قلقاً عندما يظهر التبول بالدم ، عادة ما يكون التبول باللون الفاتح لذا تجد التبول بالدم شيئاً مخيفاً . على الرغم من ظهور تبول الدم تباعً لمجموعة متنوعة من العوامل ، فإنه نادرا ما يهدد الحياة

يعرف التبول بالدم طبيا باسم البيلة الدموية . وقد يحدث هذا في وجود اللون الوردي ، والأحمر المشرق ، أو الدم البني أثناء التبول . ومع ذلك ، قد يتم اكتشاف البيلة الدموية باعتبارها النتيجة المختبرية ، وعندما ينظر فقط لعدد قليل جدا من خلايا الدم في البول تحت الفحص المجهري . في أي حال ، إنه ليس من الطبيعي أن نرى الدم في البول ، لذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب للحصول على التشخيص السليم والعلاج من هذه المشكلة .

عادة لا يرافق البيلة الدموية أعراض أخرى ، إلا انها قد تعمد على السبب الكامن وراء ذلك ، وقد تسبب الألم أثناء التبول . تبول الدم مع جلطات الدم قد يكون مصحوبا بألم أثناء التبول .

أسباب تبول الدم
الدم في البول قد يأتي من أي جزء من المسالك البولية ، من الكليتين وصولا الى مجرى البول والخارجي للأعضاء التناسلية . وهناك عدد من الشروط التي يمكن أن تتسبب في تسرب خلايا الدم في البول ، بما في ذلك:

1 . عدوى المسالك البولية
الغزو الجرثومي في أي جزء من المسالك البولية يمكن أن يسبب تبول الدم . وكثيرا ما يرتبط هذا مع أعراض مثل الألم الحارق أثناء التبول ، والإلحاح على التبول، والرائحة الكريهة للبول . ومع ذلك ، فإن بعض الناس ، وخاصة كبار السن ليسوا على بينة من وجود لهذه العدوى ، وربما لا يكتشفوا الدم في البول .

علاج التهابات المسالك البولية تنطوي على أخذ المضادات الحيوية المناسبة لقتل الميكروبات المسببة . يمكن أن تأخذ الدواء من 3-14 أيام ، وهذا يتوقف على نوع العدوى .

2 . التهاب الحوض والكلية
يحدث التهاب الكلى في البكتيريا من المثانة البولية عند تحرك المنبع إلى الكلى ، مما يتسبب في تشكيل القيح والنزيف . وغالبا ما يرافق العدوى في الكلى أو التهاب الحويضة والكلية بحمى وألم في الجانب (ألم الخاصرة) .

سوف تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية للقضاء على العدوى ومضادات الحمى مثل اسيتامينوفين لعلاج الحمى .

3 . الحصوات البولية
المعادن في البول قد تظهر البلورات النموذجية في الكلى أو المثانة . هذه الحجارة عادة لا تسبب الألم عندما تكون صغيرة . ومع ذلك ، عندما تنمو وتكبر فإنها تتسبب في عرقلة مرور البول في أي جزء من المسالك البولية ، وقد تسبب تبول الدم مع الشعور بآلام مبرحة . يمكن أن تظهر إلى البيلة الدموية بسبب حصى الكلى أو حصى المثانة والبول الدموي ، ولكن في بعض ، يتم الكشف عن ذلك فقط عن طريق فحص البول أو تحليل البول .

4 . توسيع البروستاتا
تضخم البروستاتا الحميد (BPH) هي حالة شائعة بين كبار السن من الرجال ، حيث تجد غدة البروستاتا (الجهاز الصغير الذي يقع تحت المثانة البولية) ويوسع ويضغط على مجرى البول . هذا يؤدي إلى انسداد جزئي لتدفق البول ، مما يؤدي إلى الدم في البول ، ومتاعب التبول ، والإلحاح على التبول .

يمكنك القيام بتعديل النظام الغذائي وتناول بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد على تقليص تضخم البروستات .

5 . البروستات
يتسبب هذا الشرط عن طريق العدوى والتهاب في البروستاتا الذي يحدث في الرجال الأصغر سنا . وتظهر بعض الأعراض المشابهة لBPH ، ولكن قد تكون الحمى الحاضر .

ويرتبط التهاب البروستات مع الممارسات الجنسية ، وربما تكون هناك حاجة إلى العلاج بالمضادات الحيوية . وعليك تعديل الممارسات الجنسية التي يمكن أن تساعد أيضا في الحد من خطر لهذا الشرط .

6 . أمراض الكلى
التهاب كبيبات الكلى هو نوع من أمراض الكلى المزمنة التي قد تسبب مضاعفات لحالة أخرى ، مثل مرض السكري . قد يحدث أيضا بشكل مستقل ، ويمكن أن يكون سببها عدوى بكتيرية أو فيروسية . ويمكن أيضا أن تترافق مع مشكلة الجهاز المناعي أو اضطراب الأوعية الدموية والتي تسمى التهاب الأوعية الدموية . وغالبا ما يتم العثور على خلايا الدم في البول تحت الفحص المجهري بدلا من التبول الدم .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان اعراض تبول الدم قد تزول من تلقاء نفسها ، ولكن في كثير من الأحيان ، قد يحتاج تبول الدم إلى عناية طبية . كما اظهروا ان ممارسة الأنشطة الرياضية الشاقة تتسبب في ظهور تبول الدم ، على الرغم من أن التفسير ليس واضحا. إلا انه قد يشمل على العوامل التي قد تسبب بيلة دموية لإجمالي الصدمات النفسية ، وانهيار خلية الدم .

يجب عليك تجنب القيام ممارسة التمارين الرياضية إذا رأيت الدم في البول . وعليك شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف . بالإضافة إلى الامتناع عن الانخراط في رياضات تتطلب الاحتكاك الجسدي التي يمكن أن تسبب إصابة الكلى .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق