نصائح التعامل مع زملاء العمل المزعجين

في الوقت الحاضر ، نجد عدد كبير من الوظائف التي تتطلب تعاون الناس مع الآخرين . ان اجتماع الناس على امر واحد هو شئ غير معقول ، فكل شخص وله طريقته في التعامل ، لذا يظهر طريقة تعاملنا مع بعض بأشكال مختلفة . اهم شيء هو امكاننا السيطرة على انفسنا لنصل إلى التعامل الجيد والغير مزعج للآخرين ، فمن الضروري أن نجد التوافق والتعاون في بيئة العمل لتكون قادر على الوصول إلى الإنتاجية . الإنتاجية ترتفع إذا ما كانت دوافع الفرد بشكل جيد ، وتزداد من الشعور بالسعادة نحو العمل . احيانا تظهر صراعات مختلفة أو التوتر في مكان العمل ، والتي يمكن أن تؤثر تأثير سلبي على التحفيز والإنتاجية . أحيانا يبدوا زملاء العمل المزعجين مع عبء حياتك ، ولكن لا داعي للذعر . فإليك محاولات لاتباع هذه النصائح حول كيفية التعامل مع زميل العمل الصعب والمزعج ليكون لديك فرصة للتعامل مع الوضع .

نصائح للتعامل مع زميل العمل المزعج
1 . لا تركز على السلبيات
إذا كنت محاطا بزملاء عمل مزعجين ، ف ينبغي التركيز على السلبيات الخاصة بهم . بل يعتقد أنه من الضروري وضع حدود حتى لا تنحرف بعيدا في محادثات غير سارة وللحد من حالات الصراع التي تصعب امتصاص الطاقة السيئة من زملاء العمل . لا تضيعوا وقتكم الثمين ولا تؤثروا على بالمعاملات السلبية . ولا تدع لتسمع للحدس الخاص بك ، وإذا كنت تشعر بعدم الارتياح عن شيء ، فعليك بمحاولة التصدي لها . يجب أن تبين لهم أنك شخص يستحق المعاملة بإحترام .

2 . كن لطيفاً
في كثير من الأحيان نحن نقلل من الابتسامة والكلمات اللطيفة بين زملائنا ، بالرغم ان هذه المجاملات حتى ولو كانت صغيرة إلا ان لديها القدرة على تحويل الحياة من حولها . حاول أن تكون لطيفا حتى ولو مع زميلك المزعج . علاوة على ذلك ، إذا كنت من الأشخاص المحبي للفكاهة ، فسوف تكون محبوبا ، واكثر احتراماً من زملائك . كما انه يقلل من التوتر داخل فريق العمل .

3 . الهدوء
يجب الحفاظ على الهدوء وتجنب الأعمال والعواطف التي قد تندم عليها فيما بعد . في واقع الأمر ، عندما تحصل في شئ صعب داخل العمل ، فعليك الحفاظ على صوتك ليكن في الحجم الطبيعي أو أقل قليلا من المعتاد . إذا لم تتمكن من الحفاظ على أعصابك فقد تدنم ، لذا يجب أن تحاول استخدام بعض ممارسات التنفس والتي سوف تساعد الجهاز العصبي ليكون قوي بما يكفي لمقاومة الإجهاد .

4 . الاستماع
وأنا أفهم أنه من الصعب جدا ، ولكن يجب الاستماع وسماع زملاء العمل الخاص بك عندما يتحدثون لك . دعونا زميلك شرح وجهة نظرهم . ربما هذه المحادثات صغيرة سوف تساعدك على العثور على حل لهذه القضية . على الرغم من التنفيس طويلة ومرهقة من الأفكار زميله الخاص بك يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب والارهاق . أعتقد أن 5 دقائق يوميا يكون كافيا . حاول أن تكون ودية وتظهر الانتباه إلى زملاء آخرين كذلك . وسوف تساعدك على كسب الاحترام داخل الفريق .

5 . الإيجابية
إذا لم يتغير الوضع للأفضل ، يجب عليك استخدام طرق أكثر فعالية لحل القضايا الشخصية . فيمكن ان تواجه زميلك بأسلوب مناقشة خاصة وصريحه للحد من التوتر . حاول أن تكون مهذبا وتظهر أفضل الصفات من شخصيتك . كما عليك المحاولة لفهم موقف زميلك وان تضع نفس في نفس مكانه لإمكانية الحكم السليم . كلنا نمر بضائقات ، فمن من الأفضل ان تعطي لزميلك الأعذار حتى يتسنى الخروج للحد من توتر العلاقة داخل العمل .

6 . التجاهل
أفضل وسيلة لكسب المعركة هو التجنب وإيجاد حل أوسط . للأسف ، هناك حالات لا يمكن حلها سوى بالتجاهل ، وهي أفضل وسيلة حضارية للخروج من المشكلة . بالإضافة إلى وضع بعض المسافة بينك وبين الشخص المزعج . ثم عليك التركيز على المسؤوليات المباشرة . وسوف يساعدك هذا الاجراء على التمتع بالنهار والعمل مع ابتسامة على وجهك .

7 . اسأل مديرك للمساعدة
إذا قمت بإجراء كل المحاولات لإصلاح الأمور دون جدوى ، فيمكنك اللجوء إلى هذا السبيل الاضافي لحل هذه المشكلة المزعجة . إذا كان سلوك زميلك في يتداخل مع قدرتك على القيام بعملك ، فعليك بإتخاذ التدابير المناسبة ، حتى لا تعاني في صمت . سؤال مديرك أو ممثل الموارد البشرية للحصول على المساعدة . عادة يقوم المسئول بتقريب وجهات النظر بين الزملاء من أجل حل مثل هذه القضايا ، للحصول على العمل الإنتاجي الأفضل للشركة .

نآمل أن تكون هذه النصائح مفيدة حول كيفية التعامل مع زملاء العمل المزعجين . هناك العديد من مواقف الحياة فيجب عليك السيطرة على مشاعرك والسلوك تجاه الناس المزعجة .

يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :
طرق التغلب على الشعور بالوحدة

خطوات نحو السعادة في العمل
كيف تصبح مصور محترف

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *