دواء ايفافيرينز Efavirenz لعلاج مرض الايدز

ايفافيرينز Efavirenz ، مضاد يستخدم في حالات العدوى الفيروسيــة لنقص المنـــاعة المكتســبة ( الايدز ) كعلاج مساعد مع أدوية أخرى ولا يجب تناوله لوحده لأنه لا يعطي النتيجة المطلوبة ، حيث يعمل على تثبيط إنزيم النسخ العكسي التابع للتوكليزويد وبالتالي يؤدي إلى الحد من تكاثر الفيروس وازدياد نشاطه في الدم ، الاسماء التجارية له ساستيفا Sustiva ، ستوكرين Stocrin ، ايفافير Efavir .

طريقة الاستخدام :
– يتوفر هذا الدواء على شكل أقراص وكبسولات كعلاج مساعد .
– يجب شرب كمية وافرة من المياه أثناء تناول الدواء ، ويفضل تناوله على معدة وافرة قبل النوم للتقليل من الاعراض الجانبية المصاحبة للدواء .
– يمكن إفراغ الكبسولة ومزجها بطعام الطفل الرضيع أو بالحليب أو العصير ويجب أن يتم تناوله خلال ثلاثين دقيقة من مزجه كما يجب عدم تناول أي طعام لمدة ساعتين من تناول الدواء الممزج بالطعام .
– للبالغين ، يعطى جرعة بمقدار 600 ملغ مرة واحدة في اليوم ويجب تناوله يوميا بنفس الموعد حتى لا تقل فعالية الدواء وينشط الفيروس وتتدهور الحالة .
– عند الاطفال الرضع فوق الثلاثة أشهر ، يعطى جرعة مقدارها 100-600 ملغ بحسب وزن الطفل يوميا بنفس الوقت .
– يعطى للأطفال الرضع الذين هم تحت سن الثلاثة أشهر جرعة محددة بحسب وزن الطفل وحالته الصحية حسب ما يصف الطبيب .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرأة الحامل لأنه يؤذي الجنين ، وعلى المرأة أن تستخدم إحدى وسائل منع الحمل حتى لا يتم حدوثه ، وإذا كانت تريد التخطيط للحمل عليها إيقاف الدواء قبل 12 أسبوع كحد أدنى .
– يمنع للمرأة المرضعة إرضاع طفلها عند استخدام الدواء لأنه يفرز بالحليب .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– يتفاعل الدواء مع أدوية مرضى ارتفاع الكوليسترول وأمراض الكبد والأمراض النفسية .
– يتداخل الدواء مع أدوية الكاربامازيبين والديهيدروارغوتامين و الميدازولام والاستيميزول والبيموزيد والديكساميثازون والايتراكونازول والسكلوسبورين .

التأثيرات الجانبية :
هناك بعض الاثار الجانبية التي يتعرض لها المريض عند استخدام ايفافيرينز مثل الصداع والدوخة والإسهال ، والشعور بالاكتئاب ، وحدوث اضطراب في النوم ، التعرق ، ضعف التركيز وظهور طفح جلدي وحكة .

تحذيرات :
– يجب أخذ الحذر عند استخدام الدواء للمصابين فوق سن الستين لأنهم عرضة أكثر للتأثيرات الجانبية للدواء .
– يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء للمرضى المصابين بنوابت صرعية .
– يفضل تجنب شرب عصير الجريب فروت بالتزامن مع استخدام الايفافيرينز لأنه يزيد فعالية الدواء وبالتالي تزيد الآثار الجانبية المصاحبة له .
– يجب أخذ الحذر عن استخدام الدواء للمرضى المصابين بالأمراض الكبدية أو الاكتئاب لأنه قد يؤدي إلى تدهور في الحالات المرضية المذكورة .
– على المريض المصاب أن يداوم على زيارة الطبيب بانتظام للتأكد من فعالية الدواء وليتفادى التأثيرات الجانبية التي قد يتعرض لها وعمل فحوصات دورية .
– يجب إبلاغ الطبيب فورا عند حدوث أي تورم في المفاصل أو كدمات أو نزف أو تغير في لون البول ، أو عند حدوث أي غثيان وتقؤء أو اصفرار في الجلد أو قشعريرة أو حمى .
– كما يجب التوجه للطبيب إذا تم تناول جرعة زائدة وحدثت بعض أعراض الدوخة والصداع والعصبية والتشوش الذهني أو فقدان الذاكرة أو الهلوسة ، أو الدوخة و عدم القدرة على السيطرة على حركات الجسم .

دراسات وأبحاث :
أثبتت الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة مدى نجاح الايفافيرينز عند تناوله مع أدوية الزيدوفودين ، واللاميفودين والتروفادا ، ويفضله الكثير من المرضى لأنه يتم تناوله لمرة واحدة فقد في اليوم .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة ويجب أن تكون عبوة الدواء محكمة الإغلاق ، ويجب حفظها بعيدا عن الحرارة والرطوبة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *