مرهم الكلوميتازون Alclometazon ، لعلاج الأمراض الجلدية

الكلوميتازون Alclometazon : دواء يستخدم كعلاج موضعي للأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية والتهاب الجلد التحسسي والتهاب الجلد التماسي ، والتهاب الجلد الشعاعي والحكة الجلدية ، ويستخدم كعامل مضيق للأوعية الدموية ، أسماؤه التجارية هي اكلوفات Aclovate ، و بيرديرم Perderm .

كيف يعمل الكلوميتازون ؟
الكلوميتازون من أدوية السيترويدات القشرية حيث يعمل على الحد من إطلاق المواد التي تتسرب إلى الجهاز المناعي في فتسبب توسع في الأوعية الدموية ، وذلك عن طريق السيترويدات القشرية التي ينتمي إليها الدواء وهي هرمونات تفرز في الجسم من الغدة الكظرية وتسيطر على الالتهابات وأعراض الحساسية التي تسببها هذه المواد .

كيفية الاستخدام :
متوفر هذا الدواء على شكل مرهم للجلد ، يتم غسل اليدين قبل الاستخدام وتنظيف المنطقة المصابة والتأكد من جفافها ، ويوضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة وتدعك بلطف ، ويمكن تكرار العملية مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم ولكن مع أخذ الحذر عند استخدامه فيجب ابتعاد المرهم عن العين والانف والفم ، ولا يجوز للمريض التوقف عن استخدام المرهم دون استشارة الطبيب كما أنه لا يجب أن يزيد عدد الجرعات المطلوبة لأنها قد تؤثر عليه سلبا .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يتحسسون من الالكلوميتازون أو أيا من مكوناته .
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بالسل الجلدي
– كما يمنع استخدامه للمرضى المصابين بالجدري
– المرضى المصابين بداء السل الجلدي
– والمرضى المصابين بالقرح الغذائية .
– ويمنع استخدامه للمرضى الذين لديهم حب الشباب .
– كما يمنع استخدام الدواء فوق الجروح المفتوحة .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– على المريض أن ينتظر بضع دقائق قبل استخدام المرهم إذا كان يستخدم على المنطقة المصابة أي كريمات أو مواد مرطبة أخرى حتى لا يتم امتزاج الأدوية ببعضها على الجلد وبالتالي يقل من فرصة امتصاص الجلد للدواء .
– لا يجوز استخدام الدواء للأطفال الذين يضعون حفاضات لأن ضغط الحفاظ يؤدي إلى زيادة امتصاص الجلد للدواء وهذا يؤثر على الطفل .
– يمنع استخدام أي مستحضرات تجميل فوق المنطقة المصابة كما يمنع استخدام أي رباط أو ضماد فوق المنطقة المصابة .

التأثيرات الجانبية :
قد يؤدي استخدام الالكلوميتازون إلى ظهور بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات بنسبة من 1-2% مثل ، حروق بالجلد ، أو حكة أو احمرار في الجلد أو جفاف الجلد ، ظهور حب الشباب ، نقص في التصبغ ، طفح جلدي ، التهاب جريبي ، أو الإصابة ثانية لنفس المرض على الجلد .

تحذيرات :
– يجب إبلاغ الطبيب إذا كانت المرأة حاملا أو تخطط لحمل لأنه قد يؤثر استخدام الدواء على الجنين .
– يجب توخي الحذر للمرأة المرضة رضاعة طبيعية لأنه قد يؤثر على الطفل .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *