اسيتالوبرام Escitalopram لعلاج الاكتئاب والقلق المفرط

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 01 أغسطس 2014 , 11:34

اسيتالوبرام Escitalopram ، دواء يستخدم لعلاج الاكتئاب والقلق المفرط ، والوسواس القهري ، ويستخدم أحيانا كمهدئ للقولون العصبي ، ومتوفر بالأسماء التجارية التالية : سبراليكس Cipralex ، اينتابرو Entapro ، زيلاكس Zelax ، ليكسابرو Lexapro .

كيف يعمل اسيتالوبرام ؟
اسيتالوبرام من مضادات الاكتئاب التي تعمل على تثبيط اعادة التقاط السيروتونين الانتقائي ، حيث يزيد من نسبة مادة السيروتونين في الدماغ التي تحافظ على التوازن الذهني لدى المريض .

طريقة الاستخدام :
– يتوفر هذا الدواء على شكل أقراص أو محلول شراب .
– للبالغين والمراهقين والاطفال فوق سن الثانية عشر يعطى جرعة بمقدار 10 ملغ سواء كانت أقراص أو شراب ، مرة في اليوم ومن الممكن زيادة الجرعة إلى 20 ملغ في اليوم بحسب ما يصف الطبيب المختص .
– للمسنين ، يعطى جرعة بمقدار 10 ملغ في اليوم إما في الصباح أو المساء .
– للاطفال دون سن الثانية عشر ، يتم تحديد الجرعة وفقا لما يحدده الطبيب المختص .
– يفضل تناول الدواء في نفس الوقت يوميا .
– يجب أن ترج زجاجة المحلول جيدا قبل الاستعمال واستخدام ملعقة القياس لتحديد الجرعة المطلوبة بدقة .
– تبدأ فعالية اتلدواء بع خمس ساعات من استخدامه ويبدأ المريض الشعور بالتحسن من 4-6 أسابيع ، وتستمر فعالية الدواء 24 ىساعة .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية اتجاه اسيتالوبرام أو أيا من مكوناته .
– يجب عدم استخدام الاسيتالوبرام بالتزامن مع استخدام أدوية مثبطات اكسيداز احادي الامين ، والبيموزيد لأنه قد يسبب مشاكل في القلب خطيرة .
– يمنع استخدام الاسيتالوبرام إذا كان المريض يستخدم ادوية الباسبيرون والفينتانيل واللينيزوليد والليثيوم ومسكنات الصداع النصفي لأنه قد يسب بما يسمى متلازمة السيروتونين .
– يمنع استخدام الاسيتالوبرام للأطفال دون سن الثانية عشر إلا في حالات معينة يقرها الطبيب .
– يمنع استخدام الدواء للمرأة المرضعة رضاعة طبيعية ، لأن الدواء يفرز بالحليب ويسبب مخاطر صحية على الطفل الرضيع .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– يجب إبلاغ الطبيب إذا كان المريض بعض الأدوية التي قد يسبب استخدامها بالتزامن مع استخدام الاسيتالوبرام بالمضاعفات الخطرة مثل الليثيوم ، وادوية الغدة الدرقية ، وأقراص النوم ، والكيتوكونازول والاستروجين ومضادات الاكتئاب الأخرى ، والسيميتيدين ، والتيفودوبا وادوية استرخاء العضلات واقراص منع الحمل ، والكازبامازيبين ومضادات الهيستامين ، والميتوبرولول ، والوارفارين .
– قد يسبب استخدام الاسيتالوبرام مع الاسبرين نزيف للمريض لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامه .

التأثيرات الجانبية :
قد يتعرض المريض لبعض الاثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الاسيتالوبرام مثل الصداع والخمول ، والغثيان والإغماء ، والأرق ، التعرق الزائد ، الدوخة ، العصبية ، تقلصات عضلية ، جفاف في الفم ، اسهال أو إمساك ، تغيرات في القدرة الجنسية ، حرقان في المعدة ، الشعور بالنعاس

تحذيرات :
– يجب التوقف عن القيادة أثناء المعالجة بالاسيتالوبرام لأن الدواء قد يسبب الخمول والشعور بالنعاس ويؤثر على التركيز الذهني .
– يجب مراقبة الاطفال والمراهقين جيدا لأنه قد يسبب استخدام الدواء إلى الشعور بالاكتئاب أكثر والتفكير بالانتحار .
– يجب إبلاغ الطبيب فورا إذا لوحظ اي شعور بالقلق شديد ، أو قيام المريض بأي سلوك عدواني ، أو حدوث اي اضطراب في التفكير لدى المريض ، إذا وجدت المريض شديد التململ ، أو إذا لم يستجب المريض للعلاج وتفاقم المرض .
– يجب على المريض التوقف عن التدخين إذا كان مدخنا لأن السجائر تقلل من فعالية الدواء .
– يجب على المريض إبلاغ الطبيب فورا إذا كان بصدد إجراء عملية جراحية .
– يجب التوقف عن استخدام مثبطات اكسيداز وحيدة الأمين قبل اسبوعين من البدء في المعالجة بالاسيتالوبرام أو استخدام مثبطات الاكسيداز وحيدة الأمين بعد أسبوعين من توقف المعالجة بالاسيتالوبرام .
– ينبغي أخذ الحذر عند استخدام الدواء لكبار السن فوق الستين سنة لأنهم يكونوا أكثر عرضة للاثار الجانبية المصاحبة للدواء .
– يجب أخذ الحذر عند استخدام الدواء للمرأة الحامل أو التي تخطط لحمل ، لأنه قد يضر بصحة الجنين .
– يؤدي استخدام الاسيتالوبرام إلى نقص الصوديوم بالأخص عند المسنين .

دراسات وأبحاث :
على الرغم من أن هذا الدواء يستخدم في علاج حالات الكتئاب وله فائدة عظيمة في ذلك إلأ أن هناك دراسات تقول بأن بعض المرضى الذين يستخدمون الاسيتالوبرام خاصة الأطفال والمراهقين ، قد يصابون أكثر بالاكتئاب ويتعرضون إلى اضطرابات مزاجية حادة ، وقد يفكرون في الانتحار ، ولذلك يجب على الأبوين أخذ الحذر جيدا ومراقبة أطفالهم إذا لوحظ أي تدهور في السلوك أو في الاكتئاب .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والتجمد ، كما ينبغي التخلص من الدواء عند انلاتهاء من المعالجة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق