ازيلاستين Azelastine ، مضاد للحساسية

ازيلاستين Azelastine ، دواء مضاد للحساسية يستخدم للتخفيف من أعراض الحساسية ، ويستخدم في علاج التهابات العين ، متوفر بالأسماء التجارية : استيلين Astelin ، ابتيفار Optivar ، و اليرغوديل Allergodil

كيف يعمل ازيلاستين ؟
ازيلاستين ، من أدوية مضادات الهيستامين ، حيث يعمل على تثبيط مستقبلات الهيستامين H1 في الخلايا البدينة فيؤدي إلى التقليل من شدة الحساسية ، وفي العين يخفف من المحفزات التي تؤدي إلى التهاب الملتحمة الارجية فيقلل من شدة الحساسية .

طريقة الاستخدام :
– في حالة حساسية الانف يعطى رذاذ للأنف بتركيز 0.1% من 1-2 بخة في كل فتحة أنف مرتين في اليوم ، ويمكن أن يعطى بتركيز 0.15% بختين في كل فتحة أنف مرتين في اليوم .
– يجب تناول الدواء قبل التعرض للحساسية من 1-3 ساعات لضمان قوة فعاليته .
– في حالات التهاب العين ، يعطى جرعة تقطير بتركيز 0.05% في كل عين مرتين في اليوم ، وممكن أن تزيد الجرعة إلى أربع مرات في اليوم إذا كانت الحالة شديدة ، تقطر العين عن طريق إمالة الرأس إلى الخلف ومن ثم التقطير العين مع الضغط عليها لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق لضمان احتفاظ الدواء بالعين ، كما أنه ينبغي الانتظار 5 دقائق بين كل عين .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء إذا كان المريض لديه فرط الحساسية اتجاه الازيلاستين أو أيا من مكوناته .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
يجب إبلاغ الطبيب المختص قبل المعالجة بالازيلاستين ، إذا كان المريض يستخدم أدوية نزلات البرد والحساسية ، ادوية التشنج ، ادوية الاكتئاب ، أدوية قرحة المعدة مثل السيميتيدين ، وقطرات الاوبتيلاسات العينية ، وقطرات العين التي تحتوي على نفس المادة الفعالة للازيلاستين .

التأثيرات الجانبية :
قد يتعرض المريض إلى بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث أثناء المعالجة بالازيلاستين مثل الدوخة ، النعاس ، عدم الوضوح في الرؤية ، الإحساس بمذاق غريب ، تهيج في العين ، زيادة في الوزن ، تخريش الأنف ، جفاف في الفم ، كثرة العطاس ، احتقان في الحلق ، صداع ، وتعب عام .

تحذيرات :
– لاتستخدم قطرة العين في علاج الالتهاب الناتج عن استخدام العدسات اللاصقة .
– يجب إبلاغ الطبيب إذا كانت المريضة حاملا أو تخطط لحمل .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص بجميع الأدوية التي يتم أخذها لأن الدواء من الممكن أن لا يندمج مع الأدوية الأخرى .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة مع الابتعاد عن الضوء والحرارة والرطوبة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *