معلومات عن دولفين ايراوادي

الدولفين ايراوادي هو نوعا من الدلافين المحيطية وجدت في المجموعات السكانية الفرعية بالقرب من سواحل البحار والأنهار ومصبات الأنهار في أجزاء من خليج البنغال و جنوب شرق آسيا ، هي مشابه للحيتان البيضاء في المظهر ولكن أكثر قتامة في اللون .

دولفين ايراوادي لديه رأس مدورة حادة ، والفم غير واضح والرقبة مرنة ، الزعنفة الظهرية تقع في الثلثي الخلفي على الظهر ، قصيرة ، حادة ، وثلاثية ، الزعانف طويلة ، يتميز بأنه يتلون قليلاً في كل مكان ، وزن البالغين يتجاوز 130 كجم (290 رطل) والطول 2.3 متر (7.5 قدم) عند النضج الكامل . الحد الأقصى للطول سجل 2.75 متر (9.0 قدم) من الذكور في تايلاند

على الرغم من أنه يسمى أحيانا دولفين نهر إيراوادي ، فإنه ليس صحيحا دلفين نهر ، ولكن من الدلفين المحيطية التي تعيش في المياه المالحة بالقرب من السواحل ومصبات الأنهار ، أقامت مجموعات سكانية فرعية في الأنهار والمياه العذبة ، بما في ذلك نهر الجانج و الميكونج ، وكذلك نهر إيراوادي ، مجموعته تمتد من خليج البنغال إلى غينيا الجديدة و الفلبين .

غالبا ما ينظر إلى دولفين ايراوادي في مصبات الأنهار والخلجان في جزيرة بورنيو ، ماليزيا ، إلى معظم أنحاء بروناي و ساراواك بماليزيا ، تبلغ اعداد دولفين ايراوادي في جميع أنحاء العالم أكثر من 7،000 ، مع أكثر من 90٪ في بنغلاديش ، وتصنف الاعداد خارج بنغلاديش والهند على انها مهددة بالانقراض .

دلفين مميزة وخاصة، وإيراوادي له رأس مستدير مع عدم وجود منقار والرقبة مرنة مما تسبب التجاعيد مرئية خلف الرأس (2) . على الرغم من أن معظم ترتبط ارتباطا وثيقا أرك (4) ، الدلفين ايراوادي مشابه في شكل الجسم لحوت من الحيتان البيضاء، ، مع لشاحب رمادي غامق الخلفي والسفلي الضوء. و الزعنفة الظهرية صغيرة، الثلاثي ومدورة، وزعانف طويلة واسعة (2) .

الدلافين إيراوادي هي أقل نشاطا من العديد من الدلافين الأخرى ، بطيئة ؛ أنها تقوم بقفزات منخفضة في بعض الأحيان فقط ، ولا ترضخ أبدا للركوب ، تتغذى معاً في مجموعات عادة أقل من ستة ، وما يصل الى 15 ، ويمكن لدلفين ايراوادي الغوص لمدة تصل إلى 12 دقيقة لتتغذى على الأسماك العظمية ، القشريات ، الرخويات والأسماك والبيض .

دلافين الايروادي أكثر عرضة للصراع مع الإنسان من معظم الدلافين الأخرى التي تعيش أبعد في المحيط ، الغرق في الشباك الخيشومية هي التهديد الرئيسي لهم في جميع أنحاء مداها ، حيث أن غالبية وفيات الدلفين في جميع القطعان بسبب الصيد العرضي والغرق في الشباك الخيشومية ، وفي الفلبين وبورما ، يعد تعدين الذهب وبناء السدود أيضا تهديدات خطير ومستمر لهم .

في العديد من البلدان الآسيوية ، قد تم اصطياد الدلافين إيراوادي وتدريبهم على العيش في أحواض السمك العامة ، مظهرهم الفريد من نوعه جعلهم يحظوا بشعبية كبيرة ، الدافع التجاري لاستخدام هذه الأنواع من الدلفين عالي لأنها يمكن أن تعيش في المياه العذبة مع ارتفاع تكلفة الحوض البحري .

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال:
صور ومعلومات عن الدلفين
صور ومعلومات عن الدلفين المخطط
صور ومعلومات عن حريش البحر

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *