اطعمة يجب تجنبها اثناء الدورة الشهرية

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 28 فبراير 2017 , 10:34

تأتي الدورة الشهرية للنساء بما لها من تأثيرات سلبية على تقلب المزاج والحالة النفسية . هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة التي ينبغي تجنب تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية ، عندما يتعلق الأمر بالتشنجات المؤلمة ، والانتفاخ ، وتقلب المزاج ، فإن الغذاء يلعب دورا هاما . على الرغم من أنه لا يوجد علاج سحري لPMS ، ولكننا يمكننا ان نقلص بعض هذه المشاكل من خلال تجنب تناول بعض الأطعمة اثناء الدورة الشهرية .

الأطعمة التي يجب أن تجنبها اثناء الدورة الشهرية

1 . الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة هي خيار سريع وسهل ، ولكنها يمكن أن تؤثر عليك سلبياً وتجعلك تشعر بأنك أكثر سوءا . على سبيل المثال ، فهناك الأطعمة المعلبة والرقائق التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم ، التي يمكنها أن تسبب عدم الراحة والانتفاخ . فيجب اختيار وتناول الأطعمة الصحية من الوجبات الخفيفة الصحية ، مثل حفنة من المكسرات الغير مملحة .

2 . اللحوم الدهنية
اللحوم تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب والألم . وعلاوة على ذلك ، إذا كنت تعاني من تشنجات الحيض ، فيمكن لهذه الدهون ان تؤثر عليك سلباً في تفاقم الألم . وتعد اللحوم المليئة بالدهون من الأسباب الضارة أثناء فترة الدورة الشهرية . ومع ذلك ، إذا كنت لا تستطيع العيش دون تناول اللحوم يوميا ، فحاول تناول اللحوم الخالية من الدهون أو تناول الأسماك .

3 . السلع المخبوزة التجارية
نعلم ان جميع تلك السلع المخبوزة مميزة ولذيذة جدا ، ولكن للأسف أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة ، وتعمل على رفع مستوى هرمون الاستروجين . يمكن لهذه السلع المخبوزة أن تسبب ألم في الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية . يقترح تناول الخبز الغني بالألياف لتكمل نظامك الغذائي الصحي .

4 . الأطعمة السكرية
الكعك ، والحلويات والأطعمة السكرية الأخرى كلها خيارات غير صحية ويجب أن لا تأكل هذه الأطعمة ، خصوصا إذا كنت ترغب في البقاء في صحة جيدة وضئيلة . الأطعمة السكرية تعمل على تعزيز مزاجك لوقت قليل . خلال الدورة الشهرية ، فإن الأطعمة السكرية تعمل على تفاقم تشنجات الحيض ، بل ويمكن ان تجعلك تشعر بأنك كئيب وحزين . إذا شعرت بالإحتياج إلى السكر ، فيمكنك الاختيرا بين بعض الفواكه الحلوة مثل الخوخ ، البطيخ ، أو المانجو .

5 . الجبن والآيس كريم والقشدة
منتجات الألبان لذليذة ويفضلها الكثير ، لكنها تحتوي على الدهون ولها نفس تأثير اللحوم الدهنية . لذلك يوصى بتجنب تناول الآيس كريم ، والجبن أثناء فترة الدورة الشهرية . أيضا ، في محاولة لتجنب الأطعمة الدسمة .

6 . الكافيين
يساهم الكافيين في زيدة التشنجات والتي يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية . علاوة على ذلك ، فإنه يمكن أن يسبب تقلبات المزاج وصعوبات النوم . فمن المستحسن تجنب شرب القهوة خلال فترة الدورة الشهرية . ويمكنك شرب الشاي بدلا من ذلك ، على الرغم من العديد منها يحتوي على الكافيين ، لكن الكافيين في الشاي أقل من القهوة . ومن المستحسن أيضا تجنب شرب مشروبات الطاقة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الدورية الشهرية لها اثار سلبية على المزاج والحالة النفسية التي تتأثر بالأطعمة التي تتناوليها اثناء الدورة الشهرية . لذا اثبتت الدراسات عن اهمية تجنب بعض الاطعمة خلال الدورة الشهرية ومنها تناول الكافيين والجبن والآيس كريم والقشدة و الأطعمة السكرية والسلع المخبوزة التجارية و الأطعمة المصنعة واللحوم الدهنية .
كما اثبتت الدراسات عن اهمية تجنب الكحول الذي يزيد من تفاقم أعراض PMS ويزيد من التقلصات ويمكن أيضا أن يتسبب في تقلبات المزاج ويؤدي إلى الاكتئاب . كما ان الكحول يمكن أن يسبب تجلط الدم .

معظم النساء يعانين من عدم الراحة أثناء فترة الدورة الشهرية . لذا ينصح بتجنب استهلاك هذه الأطعمة والمشروبات بإعتبارها الحل الأمثل خلال هذه الفترة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق