دواء اوسبيميفين Osoemifene ، لعلاج الام الجماع في سن اليأس

اوسبيميفين Osoemifene ، دواء يستخدم لعلاج عسر الجماع والالام الناتجة عنه للنساء في سن اليأس اللواتي تنقطع لديهم الدورة الشهرية مما يحدث ضمور في المهبل ونقص في إفراز هرمون الاستروجين فتسبب الآلام أثناء الجماع ، وقد وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2013 . الاسم التجاري له هو ” اوسفينا Osphena ” .

كيف يعمل الاوسبيميفين ؟
الاوسبيميفين من الأدوية الانتقائية لمستقبلات هرمون الاستروجين حيث يعمل على نحو مماثل لهرمون الاستروجين فيؤدي إلى سماكة جدار المهبل وكثافة أنسجته فيقلل من الألم المصاحب لعسر الجماع الناتج عن ضمور المهبل ونقص مستوى هرمون الالاستروجين لدى المرأة في سن اليأس .

طريقة الاستخدام :
يتوفر هذا الدواء على شكل أقراص تعطى عن طريق الفم بجرعة مقدارها 60 ملغ مرة واحدة يوميا مع وجبة الطعام ، ويجب أن يتم تناوله بانتظام وفي نفس الوقت للحصول على النتائج المرجوة .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرأة الماصبة بأمراض الكبد
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بفرط الحساسية اتجاه اوسبيميفين أو أيا من مكوناته .
– يمنع استخدام الدواء للمرأة الحامل أو التي تريد التخطيط للحمل لأن الدواء يؤثر سلبا على الجنين .
– يمنع استخدام الدواء للمرأة المرضعة رضاعة طبيعية لأن الاوسبيميفين يفرز في حليب الأم ويؤثر على صحة الرضيع .
– يمنع استخدام الدواء للمرأة التي تعرضت لأي نزيف في الأعضاء التناسلية غير طبيعي .
– يمنع استخدام الاوسبيميفين للمرأة التي سبق لها أن تعرضت لجلطة دموية .
– كما أنه يمنع تناوله للمرضى المصابين بسرطان الثدي أو اللواتي يشتبه بهن الإصابة به .
– ويمنع استخدم الدواء للمرأة المصابة بالانسداد الرئوي .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
قد تتداخل بعض الأدوية مع الاوسبيميفين وتؤدي إلى بعض الأثار السلبية لدى المريضة ، لذلك يجب تجنب تناولها بالتزامن مع تناول الاوسبيميفين وإبلاغ الطبيب المختص لأخذ الإجراءات اللازمة في تعديل الجرعة ، ومن هذه الأدوية اليوبينتال والفينيتوين والكيتوكينازول ، الكاربامازيبين ، الديكساميثازون ، الفينوباربيتال ، نبتة حشيشة القلب ، الفينتانيل ، الدايرافينيب والاميودارون .

التأثيرات الجانبية :
هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة التي قد تتعرض لها المريضة مثل زيادة الإفرازات المهبلية ، الهبات الساخنة ، التعرق الغزير أو احمرار الوجه والذراعين والصدر . وهناك بعض الآثار الجانبية النادرة التي قد تحدث مثل الجلطات الدموية ، أمراض الحساسية ، التعب ، والصداع .

تحذيرات :
– على المرأة عدم تناول الاوسبيميفين لمدة زمنية طويلة لأنه يزيد من احتمالية التعرض للاثار الجانبية الخطيرة .
– يجب إبلاغ الطبيب فورا إذا حدث أي نزيف في المهبل غير طبيعي لأن كثرة استخدام الاوسبيميفين قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم .
– يجب زيارة الطبيب باستمرار على الأقل كل ستة أشهر ليتأكد من استمرارية تناول الدواء ، لأنه يسبب حدوث جلطة دموية أو سكتة دماغية في الرئتين أو الساقين .
– ينبغي على المريضة تناول الدواء بانتظام وبالجرعة الموصى بها دون نقص أو زيادة في الجرعة .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص قبل البدء في المعالجة إذا كانت المريضة قد تعرضت لأي نوبة قلبية سابقة ، أو جلطة دموية أو مصابة بداء السكري ، أو بأي مرض من الأمراض القلبية ، أو إذا كانت مريضة في ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو إذا كانت مصابة بداء الذئبة الحمراء .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *