معلومات عن القرش المزركش

القرش المزركش هو واحد من اثنين من أنواع سمك القرش الموجودة في الأسرة Chlamydoselachidae ، مع توزيع واسع ولكن غير مكتمل في المحيط الأطلسي و المحيط الهادئ ، تم العثور على هذا النوع النادر على الجرف القاري والجزء العلوي من المنحدر القاري ، وقد تم القبض عليه على عمق 1،570 متر (5،150 قدم) ، في خليج سورجا .

القرش المزركش هو الأكثر شيوعا في اليابان في أعماق 50-200 م (160-660 قدم) ، يصل طول القرش المزركش 2 متر (6.6 قدم) ، بلونه البني الداكن ، الاسم الشائع يأتي من مظهر زخرفي أو مهدب من ستة أزواج من الشقوق الخيشومية ، مع اجتماع الزوج الأول عبر الحلق

القرش المزركش من غير المألوف إلى حد ما ، وقد سجل في عدد من المواقع المنتشرة على نطاق واسع في المحيط الأطلسي و المحيط الهادئ ، في شرق المحيط الأطلسي ، فإنه يوجد قبالة شمال النرويج ، شمال اسكتلندا وغرب ايرلندا ، من فرنسا إلى المغرب بما في ذلك ماديرا ، وخارج موريتانيا .

القرش المزركش في وسط المحيط الأطلسي ، في عدة مواقع على طول منتصف المحيط الأطلسي ريدج ، من الشمال من جزر الأزور إلى ريو غراندي ارتفاع قبالة جنوب البرازيل ، وكذلك على فافيلوف ريدج قبالة غرب أفريقيا ، في غرب المحيط الأطلسي في نيو انغلاند ، جورجيا ، و سورينام .

القرش المزركش في غرب المحيط الهادئ في جنوب شرق هونشو ، اليابان ، و تايوان ، قبالة نيو ساوث ويلز و تسمانيا في استراليا ، وحول نيوزيلندا . في وسط وشرق المحيط الهادئ ، وقد وجدت أنه من هاواي ، كاليفورنيا ، وشمال شيلي ، وأسماك القرش المزركش من جنوب أفريقيا وصفت بأنها من فصيلة مختلفة ، وعادة ما يتم العثور على أسماك القرش المزركش بالقرب من القاع .

فكي القرش مزركش طويلة قابلة للتمدد إلى حد كبير مع فجوة واسعة للغاية ، تسمح لها بابتلاع الفريسة كلها والتي قد تصل الى أكثر من نصف حجمها ، ومع ذلك ، هذا النوع يفترس رأسيات الأرجل ، الأسماك العظمية ، وأسماك القرش الصغيرة .

يبلغ طول ذكور القرش مزركش 97 – 117 سم ، وطول الإناث 135-150 سم ، يبلغ عدد الاسنان 19-28 في الفك العلوي و 21-29 في الفك السفلي ، عدد الأسنان جميعها نحو 300 ، والجسد باللون البني الداكن أو اللون الرمادي ، مع زعنفة الشرجية كبيرة وصغيرة ، الزعانف الصدرية على شكل مجداف ، في حين أن الزعنفة الظهرية صغيرة نسبيا ، و الزعنفة الذيلية صغيره .

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال:
صور ومعلومات عن سمك القرش .. قرش النمر
صور ومعلومات عن قرش الثور
صور ومعلومات عن القرش الابيض الكبير

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *