معلومات عن حبوب برافاستاتين Pravastatin

هو احد ادوية الكوليسترول يستخدم برافاستاتين للمساعدة على خفض مستويات الكولسترول “الضار” ، LDL

التفاعلات
برافاستاتين هو من فئة الأدوية المعروفة باسم مثبطات الاختزال HMG ، والتي تستخدم للتحكم في إنتاج LDL أو الكوليسترول “الضار” في الجسم ، والتي يمكن أن يقلل من تدفق الدم ويعمل على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لدى المرضى . وغالبا ما يوصف هذا الدواء جنبا إلى جنب مع الأدوية الأخرى ، ولكن بحاجة لضبط النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية للمساعدة في إدارة حالتك . طبيبك سوف يعطيكم مجموعة كاملة من التعليمات بشأن كيفية تناول هذا الدواء وما هي العوامل الأخرى التي سوف تحتاجها .

مؤشرات الاستخدام
يباع برافاستاتين تحت اسم [Pravachol / برفشل] . وغالبا ما يوصف برافاستاتين جنبا إلى جنب مع نظام الغذائي المحدد لفقدان الوزن بما في ذلك يجب الالتزام بإجراءات عملية للمساعدة في التحكم بالكولسترول . وهذا الدواء يساعد على خفض مستويات الكوليسترول LDL في حين أن يعمل على زيادة مستويات الكولسترول HDL . وسوف يساعد هذا الدواء على التقليل من خطر السكتة أو النوبات القلبية . في معظم الحالات ، يبدأ المرضى بجرعة قليلة من هذا الدواء ليبدأ في الزيادة التدريجية حسب الضرورة وحالتك الصحية .

في معظم الحالات ، سوف تأخذ برافاستاتين عن طريق الفم مرة واحدة يوميا . ويمكن أن يؤخذ هذا الدواء مع أو بدون طعام . يجب أن تحاول أخذ الدواء في نفس الوقت تقريبا كل يوم ، لضمان الحفاظ على جرعة ثابتة من الدواء في نظامك . يجب أن لا تتناول جرعات من هذا الدواء دون أمر الطبيب . ولا ينبغي تعديل الجرعات أكثر من مرة واحدة كل أربعة أسابيع .

جرعة برافاستاتين
غالبا ما يبدأ البالغين باستخدام برافاستاتين على 40 ملغ يوميا ، والتي ستتم زيادتها عند الضرورة . المراهقين 14-18 سنة في معظم الحالات قد يأخذوا جرعة الكبار . الأطفال 8-13 تقتصر على 20 ملغ يوميا . ولا ينصح بإستخدام برافاستاتين في الأطفال تحت سن 8 . اتبع تعليمات الطبيب لضمان سلامة طفلك عند تناول هذا الدواء .

برافاستاتين قد يسبب انهيار في أنسجة الهيكل العظمي بالجسم . أولئك الذين يعانون من الكبد أو أمراض الكلى ، واضطرابات الغدة الدرقية أو مرض السكري قد يكون في خطر إضافي للمعاناة من هذا الشرط . إذا كان لديك احد هذه الظروف ، فعليك بالتحدث مع طبيبك حول المخاطر التي يمكنك تجنبها .

تم تصنيف هذا الدواء في الحمل فئة X . وهذا يعني خطر استخدام هذا الدواء أثناء الحمل نظرا للمخاطر العالية حول العيوب الخلقية . هذا الدواء أيضا قد يضر الطفل . يمكنك التحدث مع طبيبك حول هذه المخاطر حتى تتمكن من التوصل إلى خطة بديلة آمنة للتحكم بالكولسترول .

الآثار الجانبية لحبوب برافاستاتين
الآثار الجانبية لحبوب برافاستاتين ليست شائعة بشكل خاص ، تحدث بنسبة تقل عن 10 في المئة من المستخدمين . الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لبرافاستاتين تشمل الغثيان أو القيء في 7.3 في المئة من المستخدمين . ويلي ذلك أعراض البرد في 7 في المئة من المستخدمين ، والصداع في 6.2 في المئة ، 6.2 في المئة في الإسهال ، الطفح الجلدي في ما يصل إلى 4 في المئة ، 3.8 في المئة في التعب ، والدوخة في 3.3 في المئة ، 3.3 في المئة في الغازات ، حرقة أو عسر الهضم في 3.5 في المئة ، ألم في العضلات في 2.7 في المئة وأعراض الانفلونزا في 2.4 في المئة من المستخدمين . في معظم الحالات تظهر هذه الآثار الجانبية بصورة بسيطة وسوف تتحسن مع مرور الوقت . عليك بمراجعة الطبيب إذا لم تتحسن الأعراض .

آثار جانبية أخرى من برافاستاتين ، والتي تحدث في أقل من 1 في المئة من المستخدمين : ألم في المعدة ، وآلام المفاصل ، وتشنجات العضلات ، ومشاكل في الرؤية . ويمكن أن تشمل مشاكل في الرؤية المزدوجة أو عدم وضوح الرؤية . في حالة حدوث هذه الآثار الجانبية ، اتصل بطبيبك لتحديد ما إذا كنت تحتاج لتعديل الجرعة .

وتشمل الآثار الجانبية النادرة : جفاف الجلد ، وفقدان الشعر ، والمشاكل الجنسية ، والأرق ، والتغيرات الذوق ، والدوار والعجز الجنسي . حدوث هذه الآثار الجانبية غير معروف . اتصل بطبيبك إذا حدثت هذه الآثار الجانبية لتحديد ما إذا كنت تحتاج إلى تغيير هذا الدواء .
إذا بدأت تعاني من الطفح الجلدي ، والحكة ، وصعوبة في التنفس ، فإنك قد تكون مصاب بالحساسية . اتصل بطبيبك على الفور للمساعدة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن فوائد حبوب برافاستاتين في خفض مستويات الكوليسترول “الضار” ، أو مستويات LDL ، بينما اثبتوا عن ضرورة الالتزام بنظام غذائي مع استخدام حبوب برافاستاتين . وهذا النظام يجب ان يشمل على تناول الأطعمة مثل الحليب الخالي من الدهون والخضراوات وبياض البيض والدواجن أو الأسماك وتجنب الأطعمة المطبوخة في زيت وصفار البيض والحليب كامل الدسم والزبدة والسمن والحلويات والزيتون ورقائق البطاطس والجبن وغيرها من الأطعمة الغير مشبعة الاحادية للمساعدة في منع تفاقم الكولسترول .

يجب أن لا تشرب الكحول أثناء استخدام حبوب برافاستاتين . حيث يمكن هذا المزيج ان يزيد من خطر الفشل الكلوي أو الكبد ، والتي يمكن أن تكون قاتلة .

واثبتت الابحاث عن وجود أدوية تتفاعل مع برافاستاتين وتشمل (gemfibrozil, fenofibric acid, fenofibrate, medications containin niacin) ، أو الأدوية السرطانية ، والمنشطات ، sirolimus ، tarcolimus .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *