Sunday, May. 27, 2018

  • تابعنا

الاطعمة التي تحتوي على الصوديوم

أغسطس 15, 2014 - -

ليس من المستغرب أن الصوديوم هو عنصر كيميائي وهو أمر ضروري للسير الخلوي السليم والمحافظة على مستويات السوائل في الجسم ، فهو من المهم لنقل النبضات العصبية الموجودة في الخلايا أيضا ، الصوديوم الزائد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى حصى الكلى و الفشل الكلوي ، والجفاف ، ومشاكل الجهاز التنفسي ، وقرحة المعدة والسرطان وفشل القلب ، وزيادة الوزن ، ونمو العظام الفقيرة ، وزيادة الوزن ، وارتفاع ضغط الدم ، دعونا بسرعة نقوم بإلقاء نظرة على فوائد أعلى من هذه الهدية الرائعة من الأطعمة الصوديوم .

قائمة الأطعمة الغنية بالصوديوم :

1. المأكولات البحرية :
المأكولات البحرية هي من بين أفضل مصادر للصوديوم في أصناف الطعام المتاحة ، أنواع مختلفة من المأكولات البحرية مثل سمك القد ، الجمبري ، سرطان البحر ، بلح البحر ، الأخطبوط ، المحار والروبيان والحبار وسرطان البحر الخ كلها مصادر جيدة من الصوديوم ، اكامي (خضر البحر) والأعشاب البحرية وعشب البحر الذي يشبه السبانخ هي أغنى مصادر الصوديوم .

2. الملح :
مستويات الصوديوم حاسمة جدا بالنسبة لكثير من التفاعلات الكيميائية في الجسم ، وبالتالي الكمية المستهلكة مهمة لصحتك ، كمية الملح المستهلكة هي ذات الصلة مباشرة لكمية من الصوديوم ، والسبب هو أن الملح يحتوي على كل من الصوديوم والكلور ، صحيح ينبغي أن يكون اشترى الملح تعبئتها ، فإنه من المستحسن للبالغين لا تستهلك أكثر من 6 غرامات من الملح يوميا .

3. الفاكهة :
المعروف أيضا باسم كارامبولا ، وهذا هو غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين C ، هذه الفاكهة البرية تحتوي على كميات صغيرة من السكر والصوديوم وحامض الستريك .

4. منتجات الألبان :
نعم ، هل سمعت ذلك ، منتجات الألبان مثل الحليب واللبن ، بانير واللبن الرائب والجبن وبعض المصادر الأخرى من الصوديوم ، منتجات الألبان هذه الأيام تحتوي على الملح والمواد الحافظة مما يزيد من مستوى الصوديوم فيها .

5. اللحوم :
يستخدم الملح كمادة حافظة للعديد من اللحوم ، وبالتالي هناك وجود كميات عالية من الصوديوم فيها ، اللحوم مثل لحم الخنزير المقدد والسلامي ولحم البقر متشنج تحتوي على الصوديوم .

6. الخضروات :
الخضروات مثل السلق ، البنجر ، الملفوف والباذنجان والفلفل والبطاطس والطماطم والهندباء ، والخردل ، واللفت الخضر ، الخرشوف ، السبانخ تحتوي على الصوديوم الخ أنها تأخذ ما يصل من التربة ، كمية الصوديوم في هذه الخضار تعتمد على محتوى الصوديوم في التربة في هذه المنطقة الخاصة حيث تزرع فيها .

7. الفواكه :
الفواكه هي مصدر كبير آخر من الصوديوم ، الفواكه تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن جنبا إلى جنب مع الصوديوم ، وهو أمر مفيد جدا للجسم البشري في الكميات المطلوبة ، الفواكه التي تحتوي على الصوديوم وتشمل التين المجفف والزيتون والتين الطازج والبطيخ والخوخ ، الجريب فروت والموز والعنب والفواكه العاطفة والشمام ، عصائر الفاكهة مثل البرتقال والعنب والأناناس وتحتوي أيضا على الصوديوم نظرا إلى إضافة الملح والمواد الحافظة .

8. البهارات والتوابل :
تشمل بعض التوابل أيضا الصوديوم وبالتالي ، يمكن استخدامها في أي نوع من الطعام يوميا يوفر الصوديوم في الجسم هذه التوابل هي الخردل ، ومسحوق الفلفل الحار ، والقرنفل ، وبذور الكرفس والكمون والزعفران ، والنعناع ، وأوراق الكزبرة والشبت وصولجان ، ومسحوق الكاري ومسحوق البصل .

الأعشاب المجففة مثل البقدونس الإفرنجي ، المردقوش ، الطرخون والزعتر يحتوي أيضا على كميات صغيرة من الصوديوم .

9. حليب جوز الهند :
حليب جوز الهند يحتوي على السعرات الحرارية والبروتين والدهون والكربوهيدرات وكذلك الصوديوم ، الصوديوم هو متاح في الكاسترد ، كريم جوز الهند ، المزيج الجاف أيضا .

بعض النصائح الهامة بالنسبة لك :
نقص استهلاك الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى نقص صوديوم الدم ، وبالتالي محاولة لتلبية الحاجة اليومية الصوديوم من الجسم .

2. تجنب استخدام الكثير جدا من الصوديوم لمنع القضايا الصحية ، فقط استخدام المكونات الطازجة و / أو الأطعمة التي تحتوي على الحد الأدنى من الملح .

3. وقف شراء المواد الغذائية مثل الشوربات المعلبة والخضروات ، المعكرونة والأرز ، بودنغ ، والمرق .

4. دائما التحقق من مستويات الصوديوم في أي منتج غذائي قبل شرائه .

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية ان المشروبات مثل الشاي الأسود والشاي والقهوة لديها كميات عالية من الصوديوم موجودة فيها وبالتالي ، فإنها يمكن أن تفي بكمية الصوديوم التي يتطلبها الجسم ولكن هذه يجب أن تؤخذ بكميات صغيرة نظرا لمحتوى الكافيين في هذه المشروبات .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(3) Readers Comments

  1. Amr
    12/03/2015 at 2:59 م

    Deh A7san 7Agh

  2. نجمة
    10/08/2015 at 12:03 م

    لقد ساعدتوني كثيرا و قد اخذت الكثير من المعلومات

  3. كوثرفتاح احمد العماني
    21/08/2015 at 12:09 ص

    تماماً كما انها الأطعمة الصحية هي اولا في الصديوم كمان انها كفيلة بارتفاع الظعط الدم وأقول مهما كانت هذه الأطعمة علينا الاعتدال وعدم الإفراط بها وإلا سنصل الى الأعراض الوخيمة واعرف ان الظغط الدم مايسمي بالقاتل الصامت

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *